الرئيسية / الأزياء والموضة / اختيار أفضل شامبو للشعر الدهني

اختيار أفضل شامبو للشعر الدهني

تبحث معظم الفتيات دائمًا عن أفضل شامبو للشعر الدهني الذي يمكنه التخلص من الدهون المتراكمة على الشعر. من المؤكد أنه أمر مزعج للغاية عندما يكون لديك زيوت زائدة على فروة رأسك والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر لاحقًا.

أهم النصائح لاختيار الشامبو المناسب لشعرك

نقدم لكِ فيما يلي أبرز النصائح حول اختياركِ الشامبو المناسب لشعركِ، وهي كما يلي[٢]:

  • قبل شراء الشامبو، حددي أولًا نوع فروة رأسك؛ لأن جميع أنواع الشامبو مخصصة لتنظيف الشعر، ولكن تختلف استخدامات كل منها بناءً على نوع شعرك وفروة رأسك، وفي حال كان نوع شعركِ دهنيًا، فستحتاجين إلى شامبو بتنظيف أعمق وترطيب أقل، أما إذا كان شعركِ جافًا فتحتاجين إلى شامبو أكثر ترطيبًا.
  • تجنبي استخدام الشامبو المرطب أو المنعم للشعر المجعد في حال كانت فروة رأسكِ دهنية، بل استخدمي ما يُكتب عليه على أنه مقوي ومكثف فهذه الأنواع أكثر فعالية في إزالة الدهون.
  • تجنبي الشامبو المقوي والمكثف للشعر في حال كان شعركِ جافًا؛ نظرًا لأن هذه المنتجات تجرد شعركِ من الرطوبة اللازمة له.
  • ابحثي عن الشامبو المعزز للترطيب والنعومة في حال أنكِ تعانين من فروة رأس جافة قليلًا؛ لأن هذا النوع يُحافظ على رطوبة شعركِ وفروة رأسك.
  • تجنبي أنواع الشامبو التي تحتوي على الكبريتات في حال كان شعركِ أو فروة رأسكِ جافة؛ فالكبريتات شديدة الجفاف.

إليكِ الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

طريقة غسل شعركِ هو عامل مهم في الحفاظ عليه لذلك نقدم لكِ فيما يلي الخطوات الصحيحة لغسله[٣]:

  1. اغسلي شعركِ جيدًا بالماء قبل إضافة الشامبو؛ فالشامبو يتغلغل في الشعر المغسول بصورة أفضل، بالإضافة إلى أنك ستحتاجين لكمية شامبو أقل بعد غسله بالماء فقط.
  2. استخدمي ماءً فاترًا لغسل شعركِ؛ لأن الماء الدافئ له قدرة على فتح مسامات الشعر ليتغلغل الشامبو بصورة أفضل فيه وبالتالي سيكون قادر على إزالة الزيوت والأوساخ منه، بالإضافة إلى أن فروة الرأس مفتوحة المسام قادرة على امتصاص الترطيب والزيوت من البلسم الذي تستخدميه بعد الشامبو.
  3. امزجي الشامبو الذي تريدي استخدامه مع قليل من الماء قبل وضعه على شعركِ، وتجنبي استخدامه على فروة الرأس مباشرةً، فذلك سيضمن لكِ توزيع الشامبو بالتساوي على كامل شعركِ واستهلاك كمية أقل منه.
  4. ركزي على تنظيف فروة رأسكِ بدلًا من أطراف الشعر؛ فهي بحاجة لعناية أكبر نظرًا لأنها قد تكون أكثر دهنية، أما أطراف الشعر فقد تكون جافة ولا تحتاج لكمية كبيرة من الشامبو.
  5. وزعي الرغوة على شعركِ ابتداءً من الجذور حتى الأطراف بلطف وباستخدام أصابعكِ وكفيكِ، ولا تفركي فروة رأسكِ بأظافركِ؛ لمنع التسبب بخدوش وجروح لفروة الرأس.
  6. بعد شطف شعرك بالماء من الشامبو ضعي البلسم على شعركِ من منتصفه وحتى أطرافه، ولا تضعي البلسم على فروة رأسكِ؛ لأنه سيزيد من دهنية الجذور أكثر مما هي عليه.
  7. اغسلي شعركِ من البلسم بالماء البارد، فالماء البارد يحتفظ بالرطوبة ويُغلق مسامات فروة الرأس.
  8. جففي شعركِ بالتربيت عليه برفق وليس بفركه بشدة، ثم اتركيه يجف بصورة طبيعية.

ما الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر؟

فيما يلي طريقة تمشيط الشعر الصحيحة[٤]:

  1. امتنعي عن تمشيط شعركِ وهو مبلل بل انتظريه حتى يجف أولًا؛ لأنه يكون ضعيف وحساس، وتمشيطه وهو مبلل سيؤدي إلى تساقطه.
  2. استخدمي أصابعكِ أو مشط واسع الأسنان لفك العقد من شعركِ.
  3. ضعي مصل لحماية شعركِ قبل تمشيطه من خلال أخذ كمية قليلة منه بين أصابعكِ ثم وزعيه شعركِ مع التركيز على منتصف شعركِ ونهايته.
  4. قسمي شعركِ إلى أقسام صغيرة ثم ابدئي بتمشيطه ولا تمشطيه كله دفعة واحدة.
  5. ابدئي بالتمشيط من الأسفل للأعلى؛ كي لا تزيد العقد في حال بدأتي من الأعلى للأسفل، ثم مشطي فروة رأسكِ من المنتصف بعد ذلك لمنع تساقط الشعر وتكسره.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...