الرئيسية / الصحة والأناقة / اعراض مرض الكلي

اعراض مرض الكلي

مرض الكلي من الأمراض الخطيرة التي إذا تم تجاهل علاجها سوف تتطور و يمكن أن تؤدي إلي الوفاه

الكلى عبارة عن أعضاء تتواجد على مستوى الجزء الخلفي من البطن، بالتوازي مع العمود الفقري، يلعب هذا العضو الحيوي دوراً مهماً في جسم الإنسان إذ أن عمله بشكل جيد يدل على الصحة الجيدة حيث أنه مسؤول عن عملية التحكم على مستوى ضغط الدم والسوائل.

 

مثلما يحدث لباقي أجهزة الجسم، فإن الكلى معرضة لمخاطر الإصابة بالتهابات وانواع أخرى من الأمراض بشكل مستمر. بالرغم من أن مشاكل الكلي ليست شائعة، إلا أن المشكل يكمن في عدم ظهور أية أعراض في المراحل الأولى وأنه من الصعب جداً تشخيصها.

 

الطريقة الوحيدة التي تمكن من تحديدها بدقة هي الاستناد إلى فحوصات طبية للدم والبول، من ناحية أخرى، هناك إشارات تحدث في الجسم يمكنها أيضاً المساعدة في اكتشاف تطور مرض الفشل الكلوي في الجسم.

 

في هذا المقال، نقوم بمشاركتكم العلامات السبع الأكثر شيوعاً لمرض الكلى حتى لا تترددوا في استشارة الطبيب عند ملاحظتكم هذه الأعراض.

1-التعب المفرط
عند حدوث مشكل كلوي فإن الدم يجد صعوبة في نقل الأكسجين نحو خلايا الجسم فينتج عن ذلك التعب المزمن. للكلى علاقة بإنتاج الكريات الحمراء، وتدهور حالتها يعيق عملية إنتاج الكميات اللازمة من الدم.

2-الحكة في الجلد
يتم طرد كميات كبيرة من المواد السامة المتواجدة بالدم من الجسم عن طريق البول بفضل الكلى. إذا كانت هذه الأعضاء لا تعمل جيداً، فإن الفضلات تبقى عالقة بالأنسجة وتسبب الإحساس بالحكة والوخز تحت الجلد بشكل متكرر.

3-التورمات “أوديما”
يعد احتباس الماء والتورمات من بين الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى.

تقوم هذه الأعضاء بالتحكم بمستويات الماء والصوديوم في الجسم، حيث أنه إذا حدث عطل في نشاطها فسوف ينتج عن ذلك خلل في توازنها. يمكن كذلك ظهور التهاب يسمى المتلازمة الكلوية، وذلك عند حدوث خسائر كبيرة من البروتينات في البول.

 

تتمركز الالتهابات والتورمات غالباً على مستوى الأقدام والساقين، وتكون أحياناً على مستوى الذراعين، الوجه وأجزاء أخرى من الجسم.

4-الأنيميا “فقر الدم ”
إن أعراض فقر الدم عند المرضى تكون عبارة عن مؤشر يدل على مشكل في الكلى ذو مستوى جد متقدم وخطير. إن هذه الأعضاء تكون مسؤولة عن إنتاج هرمون يسمى “ايرثروبويتين”، الذي من المفترض أن يحفز نخاع العظم كي ينتج كريات الدم.

 

عندما تكون حالتها قد وصلت لمرحلة خطيرة من الفشل الكلوي، فإن مستوى نشاطها ينخفض بشكل حاد ويقوم بإحداث أعراض أنيميا مزمنة.

5-ألم الظهر
إن الآلام على مستوى منطقة أسفل الظهر وجانبي الجسم يمكنها أن تشير إلى احتمال وجود مرض في الكلى، خصوصاً لدى المرضى المسنين. إذا لم تكن الأعراض معتادة، فإن الآلام يمكن أن تكون ناتجة عن تواجد حصى في الكلى أو في المسالك البولية.

 

في هذه الحالات، يكون الألم غالباً حاداً ومصاحباً بأعراض أخرى مثل وجود صعوبات في التبول أو الإحساس بالحرقان خلال التبول. من المهم جداً تمييز هذا الألم إذ أنه من الممكن أن يكون ذلك عاملاً في الكشف عن مرض خطير.

6-تغيرات على مستوى البول
إن معرفة كيفية التمييز بين بول الكلي السليمة مهم جداً للتمكن من الكشف عن إشارات الخطر في مشاكل الكلى. عندما يحدث نقص ما في نشاط هذه الأعضاء، تحدث المشاكل التالية:

 

– رغبة كبيرة في التبول خلال منتصف الليل

– تحول لون البول إلى أصفر غامق

– بول ذو رائحة كريهة

– رغبة متكررة في التبول مع بول ذو لون باهت

– صعوبات في التبول أكثر من 4 مرات في اليوم

– عدم القدرة على حصر البول (تسربات بولية)

– وجود الدم في البول

7-رائحة النفس الكريهة
نفس برائحة الامونياك وطعم معدني في الفم يمكن أن يحدثا بسبب تراكم المواد السامة في الدم نتيجة الفشل الكلوي. إن هذه الأعراض المزعجة يصعب السيطرة عليها، بالرغم حتى من تتبع عادات جيدة في الاعتناء بنظافة الفم.

 

كل الأعراض المذكورة سابقاً يمكن أن تكون نتيجة عدة أسباب ولكن من الأفضل توقع احتمال مشكل في الكلى. في حالة الشك، من الأفضل استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات الضرورية للتأكد من عدم وجود أي داع للقلق.

 

 

علامات أمراض الكلى المبكرة
فيما يلي بعض علامات أمراض الكلى المبكرة التي من المحتمل ظهورها على المصاب:

1- تغيرات في البول
عادةً ما تكون أكثر العلامات وضوحًا هي تغيرات عادات التبول، حيث أن إنتاج البول هي وظيفة الكليتين الأساسية، وبالتالي فإن أي تغيير في البول مثل كثرة أو قلة التبول، تغير لونه، وجود رغوة في البول نتيجة تسرب البروتين من الجسم، رائحة أو ألم أثناء التبول، وكذلك الدم في البول، كل هذا مؤشر بوجود مشكلة في الكلى.

2- آلام أسفل الظهر
يمكن أن تسبب أمراض الكلى الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر، مع وجود تشنجات، وقد يمتد الألم لمنطقة الفخذ، ولا يشترط أن تكون آلام أسفل الظهر متعلقة بالكلى، فهناك مشكلات صحية عديدة ينتج عنها نفس الأعراض، مثل؛ مشكلات الفقرات.

3- فقر الدم
أيضًا يمكن أن يصاب مريض الكلى بفقر الدم (Anemia)، لأن الكلى تنتج هرمون إرثروبويتين الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن أي خلل بها سيؤثر على إنتاج هذه الخلايا ويؤدي لحدوث الأنيميا والشعور بالإجهاد.

4- عدوى المسالك البولية
أحد مؤشرات وجود مشكلة صحية بالكلى، مع شعور بألم وحرقان أثناء التبول، حيث أن عدوى المسالك البولية (UTI) يمكن أن تصل إلى الكلى، وحينها يمتد الألم إلى الظهر، ويمكن أن تحدث عدوى البروستات عند الرجال.

5- تورم في الجسم
لأن الكلى هي المسؤولة عن التخلص من النفايات والسوائل الزائدة بالجسم، فإن عدم قدرتها على أداء هذه الوظيفة سوف يسبب تورم في بعض المناطق.

ومن أبرز مناطق الجسم التي يظهر بها التورم، الكاحل، والقدم، وكذلك انتفاخ الوجه وحول العين بسبب تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول.

6- الحكّة والطفح الجلدي
قد يشعر مريض الكلى بجفاف وتشقق الجلد، بالإضافة إلى الحكّة وظهور الطفح على سطح الجلد، وذلك نتيجة تراكم النفايات والسموم في الجسم.

فعندما لا تتمكن الكلى من تنظيف الجسم وتخليصه من هذه النفايات، يمكن أن تظهر على هيئة مشكلات جلدية.

7- صعوبة في النوم
أيضًا بسبب وجود السموم في الدم وعدم خروجها عن طريق البول، فيؤثر على النوم، كما ترتبط المشكلة بتوقف النفس أثناء النوم.

8- تغير مذاق الفم
الشعور بوجود طعم معدني، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، وهناك أعراض أخرى تصاحب هذا التغير في المذاق، مثل؛ فقدان الشهية نتيجة تراكم السموم، والصداع، والدوخة، والشعور بالتعب، وانخفاض الطاقة، وعدم القدرة على التركيز.

أهمية الكلى في الجسم
تقوم الكلى بأداء العديد من الوظائف الهامة بالجسم، مثل؛ تنظيم مستوى الحمض، والبوتاسيوم، والأملاح، كما أنها تزيل النفايات الموجودة بالجسم عن طريق البول والبراز، وتساهم في موازنة سوائل الجسم.

أيضًا تنتج الكلى هرمونات تنظم عملية استقلاب الكالسيوم، والتحكم في ضغط الدم.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...