الرئيسية / الصحة والأناقة / عادات تؤدي الي ظهور الدوالي

عادات تؤدي الي ظهور الدوالي

الدوالي يعاني منها أشخاص كثيرة جدا و هي مشكلة مؤلمة جدا علي الشخص و ايضا هي مشكلة تسبب الاحراج للشخص لان شكل القدم بيكون غير مرغوب فيها

في هذه المقالة قائمة بأسباب ظهور الأوردة العنكبوتية والدوالي لتتمكني من حماية نفسك من ظهور تلك العلامات المزعجة.

أشعة الشمس
تعرض البشرة لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة يعرضها لأشعة الشمس الفوق بنفسجية والتي تؤثر على صحة الجسم والبشرة وتتسبب في ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية، لذلك عليكِ باستخدام كريمات للحماية من آثار الأشعة الفوق بنفسجية وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة.
السمنة
زيادة الوزن قد تكون سببًا لظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية وذلك لزيادة وزن الجسم وتحميل الأقدام لوزن زائد مما يتسبب في انتفاخ الأوعية الدموية، وفي هذه الحالة عليكِ بالبدء سريعًا في اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن وحرق دهون الجسم للتخلص من الدوالي والأوردة العنكبوتية.
الجلطات
الإصابة بالجلطات الدموية في بعض الأوقات يتسبب في ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية، وفي هذه الحالة عليكِ باستشارة طبيب للتمكن من علاج تلك الآثار المزعجة.
الهرمونات
وجود بعض الاضطرابات الهرمونية أثناء فترة الحمل أو أثناء فترة البلوغ أو انقطاع الطمث يتسبب في ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية، وفي هذه الحالة عليكِ باستشارة طبيب مختص لضبط الهرمونات بالجسم للتخلص من تلك الآثار المزعجة.
الوراثة
قد يتسبب ظهور الدوالي أو الأوردة العنكبوتية عند الوالدين في انتقالها إلى الأطفال نتيجة انتقال الجينات، ويعد هذا السبب أكثر انتشارًا عن غيره من الأسباب.
المهن والوظائف
تظهر الدوالي والأوردة العنكبوتية في الكثير من الحالات نتيجة امتهانهم مهنة تستدعي الوقوف لفترة طويلة، فالوقوف لفترات طويلة يتسبب في انتفاخ الأوعية الدموية لدرجة يمكن رؤيتها من خلال الجلد، وفي هذه الحالية عليكِ بالاستمتاع ببعض الدقائق للراحة بين فترة وأخرى لتجنب ظهور الدوالي والأوردة العنكبوتية.

عوامل الخطر التي قد تؤدي للإصابة بالدوالي
بعد أن عرفت أهم أسباب ظهور الدوالي فمن المفيد أن تعرف عوامل الخطر التي من الممكن أن تزيد احتمالية الإصابة بالدوالي، والتي تشمل ما يأتي:

زيادة العُمر
تزداد احتمالية الإصابة بالدوالي مع تقدُّم العمر، حيث يؤدي التقدُّم بالسن إلى تآكل الصمَّامات الموجودة بالأوردة والتي تُعدُّ مسؤولة عن تنظيم تدفق الدم، فيتجمع الدم بالأوردة بدلًا عن العودة للقلب.

الجنس
تكون النساء أكثر عرضةً للإصابة بالدوالي، وتُعدُّ التغييرات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو بعد انقطاع الطمث من العوامل المهمة المؤدِّية للإصابة بالدوالي.

وتؤدي الهرمونات الأنثوية لتوسعة وإرخاء جدران الأوردة، وبالتالي إضعافها وحدوث الدوالي، كما تعمل العلاجات الهرمونية، مثل: حبوب منع الحمل على زيادة خطر الإصابة بالدوالي.

الحمل
أثناء الحمل يزداد حجم الدم بالجسم وذلك لدعم نمو الجنين، ولكن هذا قد يؤدي لتضخُّم الأوردة بالساقين وبالتالي الإصابة بالدوالي.

كما تسهم التغييرات الهرمونية في فترة الحمل بزيادة خطر الإصابة بالدوالي.

علاج الدوالي
والآن وبعد أن قدمنا إجابة كافية حول أسباب ظهور الدوالي فمن المفيد معرفة أهم الطرق العلاجية المستخدمة في علاج الدوالي، والتي تشمل ما يأتي:

العلاج عن طريق ارتداء جوارب ضاغطة
يساعد ارتداء الجوارب الضاغطة في تحسين تدفُّق الدم وتقليل التورم بالأوردة، وبالتالي تساعد في علاج الدوالي.

الجراحة
قد يتم اللجوء الجراحة في علاج الدوالي، ويتم عمل جروح بالجلد وإزالة الدوالي من خلالها.

المعالجة بالتصليب
هنا يتم استخدام الحقن الكيماوي السائل أو الرغوي لسد الوريد المصاب بالدوالي.

العلاج المجهري
ويتم فيه استخدام الحقن الكيماوي السائل من أجل سد الأوردة الصغيرة.

علاج الاستئصال الوريدي
يتم فيه استخدام موجات الحرارة والموجات الراديوية لسد الوريد.

طرق علاجية أخرى
وتشمل: الجراحة بالليزر، وجراحة الوريد بالمنظار.

مضاعفات الدوالي
قد تحدث مضاعفات للإصابة بالدوالي، والتي تشمل ما يأتي:

حدوث تقرُّحات
قد تظهر تقرُّحات مؤلمة على الجلد بالقرب من مناطق ظهور الدوالي خاصة بالقرب من الكاحلين.

وبالعادة يسبق حدوث التقرحات ظهور بقع متغيرة اللون على الجلد.

حدوث تجلُّطات بالدم
قد تؤدي الدوالي لحدوث تجلطات بالدم، والتي تؤدي لحدوث تورُّم وألم مستمر بالساق في حالة تعرف باسم التهاب الوريد الخثاري (Thrombophelebitis).

حدوث نزيف دموي
في بعض الأحيان قد تنفجر الأوردة القريبة من الجلد ممّا يؤدي لحدوث نزيف دموي طفيف.

الوقاية من أسباب ظهور الدوالي
لا يمكن الوقاية من الإصابة بالدوالي بشكل كامل، ولكن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالدوالي، إليك أهم طرق الوقاية من أسباب ظهور الدوالي والتي تشمل ما يأتي:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
فقدان الوزن الزائد.
اتِّباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح.
تجنُّب ارتداء الملابس الضيقة.
تغيير وضعية الوقوف أو الجلوس باستمرار.
رفع القدمين.

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...