الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيف تتجاهل كلام الناس

كيف تتجاهل كلام الناس

من الممكن أن يصادف الشخص مجموعة من الأشخاص يتكلمون عليه بشكل سيئ و من الممكن أن هذا يؤثر علي نفسية الشخص بشكل كبير و لكن يجب أن تتجاهل هذا الكلام كي تعرف أن تعيش حياتك و رد علي هذه الأشخاص بنجاحك

 

أولاً نبذة عن كلام الناس .. يقابل الإنسان طوال مشواره سواء إن كان قي دراسته أو في عمله مجموعة من الأشخاص ،و تفرض عليه الظروف التعامل و التفاعل معهم ،و لكن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا مختلفين في الطباع و القيم و العادات التي نشأوا وتربوا عليها فمنهم من يتعامل بأسلوب لائق ،و يحترم الآخرين في حضورهم ،و غيابهم ،و منهم من ينتهز فرصة غياب أحدهم ،و يبدأ في الحديث عنه بأسلوب غير لائق مع شخص آخر أو أمام الجميع دون علم منه أن هذا الأسلوب الغير مستحب سوف يجلب الكثير من الأذى له ،و لمن يحدث عليه ،و بالطبع يلحق الأذى و الضرر بشكل أكبر بالضحية أو الإنسان الذي تم التحدث عنه بطريقة غير مستحبة أمام الآخرين و بالمجتمع بوجه عام حيث تزداد المشكلات ،و ينتشر الحقد و الكراهية بين صفوف البشر ،و تتضاعف آثار الأذى و الضرر على الشخص خاصة اذا كان هذا الشخص شديد الحساسية فيسبب له كلام الآخرين عنه بأذى بأثار نفسية سيئة .

أقرأ : تخلص من الكلام البذيئ

ثانياً طرق التخلص من آثار كلام الناس ..؟ هناك العديد من الطرق التي يمكن للإنسان أن يعتمد عليها حتى يتخلص من كلام الناس و آثاره السيئة ،و من هذه الطرق ما يلي :

* يجب أن يحافظ الإنسان على خصوصياته ،و لا يبادر بالحديث عنها أمام الآخرين لأن هناك فئة من الناس تهوى تتبع خصوصيات الآخرين ،ومن ثم الحديث عنها في غيابهم فمن الأفضل للإنسان أن يحتفظ بأسراره الشخصية لنفسه ،و إن تحدث بها مع أحد فيفضل أن يكون لأقرب أصدقائه .

* يجب أن يحرص الإنسان على اختيار أصدقائه أو المقربين منه جيداً ،و يفضل أن يصاحب من لا يتحدث عن الناس في غيابهم لأنه من يعاني من هذه العادة البذيئة لن يستطيع التحكم في حديثه أمام الناس ،و كما أفشى أسرار الآخرين لك تأكد أنه يوماً ما سيقوم بإفشاء أسرارك .

* يجب ألا يترك الإنسان نفسه ضحية لحديث أحدهم عنه بالسوء بل عليه أن يقوم بتوضيح حقيقة الأمر أمام الآخرين و أن يدافع عن نفسه جيداً و يبرهن على صحة موقفه ،و سلامة نيته .

* من الضروري أن يكون الإنسان واثقاً من نفسه ،و لا يهتز نتيجة لحديث الآخرين عنه بالسوء بل عليه أن يحاول مواجهتهم بطريقة لائقة لأنهم اذا وجدوا من أمام ضعيف الشخصية سوف يستمرون في الحديث عنه بسوء مستغلين ضعف شخصيته .

* يجب أن يتجنب الإنسان الجلوس مع هؤلاء لأنهم يحملون طاقة ،و أفكار سلبية ،و اذا قاموا بنقلها إليك حتماً سيؤثر ذلك بالسلب على طريقة تفكيرك ،و مستقبلك .

* يجب أن ألا يفكر الإنسان في حديثهم كثيراً بل يشغل نفسه دائماً بمستقبله ،و تحقيق ما يسعى إليه فالتفكير في حديث الآخرين عنك سوف يشغل و قتك ،و يفقدك التركيز في مهامك الأساسية .

* يجب أن يتقبل الإنسان فكرة التعمق في مختلف مجالات الحياة سواء عمل أو دراسة أو غير ذلك سوف تفرض عليه الكثير من التحديات ،ومن أهمها مقابلة مثل هؤلاء الأشخاص ،و لذلك عليه توخي الحذر ،و التعامل معهم بذكاء شديد حتى يحاول البعض عن آذاهم .

* لكي يتخلص من الآثار النفسية السيئة لكلام الناس عليه أن يخصص وقتاً لقضائه برفقه أصدقائه المقربين حتى ينسى ما حدث . * اذا جلس الإنسان بمفرده عليه ألا يشغل باله في التفكير فيما حدث بل يفكر في مستقبله ،و المهام المطلوبة منه .

 

تقبل أن لا أحد يهتم
وأنا أعنيها بالظبط؛ ” لا أحد يهتم لحياتك ” أو بعبارة أخرى ” لا أحد يهتم لخزعبلات حياتك “

قد تعتقد أن فلان الذي أخطأت معه في حدث معين في الماضي، قد لا يزال يهتم لهذا الأمر، أو يفكر فيك ليل نهار … لكن الحقيقة هي أن الناس لديهم حياتهم الخاصة، وليس لديهم الوقت للتفكير في كل الأحداث التي حصلت لهم مع البشر.

وإذا لم تصدق أو لم تقتنع بالأمر، فابدأ التجربة من نفسك، هل تفكر الآن في شخص ما قام بشيء محرج أمامك ؟؟ أم أنك ستتذكر الأمر فقط لو التقيت بهذا الشخص أو ربما قد تنسى الأمر تماما ؟
هل تفكر دائما في السيارة التي اشتراها أحد أصدقائك ؟ هل تفكر دائما بالوظيفة الجديدة التي أصبح عليها فلان أو فلانة … ؟

أغلب الأجوبة ستكون حتما بالنفي، لا أحد يهتم بحياة الآخرين، كل ما في الأمر أن البشر يبدون هذا الاهتمام بالتحدث عنه لمدة قليلة جدا، وغالبا ما تكون هذه المدة 5 دقائق كأقصى تقدير.

إذا اشتريت سيارة، فسيرى أصدقائك هذه السيارة وسيفرحون لأجلك، وسيتحدثون عن الأمر لمدة 5 دقائق، ثم سيعودون إلى الاهتمام بحياتهم ومشاكلهم الشخصية، ولن يتحدثوا عن الأمر إلا بعد أن تلتقي بهم مجددا. فإذا كنت هنا شخص يحب سيارته، ويحب الاعتناء بها، والتمتع بسياقتها، ستستمتع فعلا بكل دقيقة تسوق فيها هذه السيارة، بينما لو فكرت في ما سيقوله الناس عنك أو عن السيارة، فعندئد سترى أن لا أحد يهتم لسيارتك السخيفة هذه، حتى لو كانت سيارة ” فيراري ” فسيتحدثون أو يفكرون فيها لدقائق، ثم سيعودون إلى الاهتمام بحياتهم الشخصية.

ونفس الشيء بالنسبة للأحداث السلبية، فمثلا لو أخطأت في ارتداء ملابس غير مناسبة، قد يضحك عليك الناس لغرابة هذه الملابس، نعم سيضحكون لمدة 5 دقائق، ثم سيعودون للاهتمام بحياتهم ومشاكلهم الشخصية، وربما لن يتذكر أي شخص هذا الحدث إلا بعد أن تلتقي به مجددا، وستتكرر عملية الخمس دقائق في كل مرة.

فبالله عليك، هل ستظل قلقا طول الوقت، لمجرد أن الناس فكروا أو حتى ضحكوا عليك لمدة 5 دقائق ؟ هل حياتك كلها تقارن بالخمس دقائق هذه ؟ بالله عليك، هل ستحاول أن تبهر الناس لمجرد أن يفكروا فيك لمدة 5 دقائق ؟ أم أنك ستفعل الأشياء لأنك تحب أن تفعلها، كما في مثال السيارة ؟

تذكر دائما الرقم 5، وطبقه في حياتك وللأحداث التي تحدث لك مع البشر سواء في المدرسة أو في العمل أو في أي مكان آخر، وإذا لم تقتنع بعد بهذه الفكرة، فاسأل نفسك دائما عن عدد الدقائق التي تفكر فيها بالناس الآخرين، وستدرك أن هذا العدد هو 0 في كثير من الأحيان، أو 5 دقائق كأكثر تقدير، وركز دائما على القيام بالأشياء التي تحبها و لا تهتم لكلام الناس جراء قيامك بذلك.

إفعل الأشياء لأنك تريد أن تفعلها
الخطوة الثانية في كيف لا تهتم لكلام الناس هو أن تفعل ما تحب. بكل بساطة، كل الأشياء والقرارات التي تتخدها في حياتك، يجب أن تكون مبنية على رغباتك الشخصية لفعل هذه الأشياء، ولا يجب أن يأثر كلام الناس عليك إطلاقا إطلاقا إطلاقا.

ولفعل ذلك، لا يحتاج الأمر منك ثقة في النفس، أو أن تكون ذو شخصية قوية، فقط تقبل أن لا أحد يهتم، فحتى لو فعلت أشياء تبدوا غريبة لبعض الناس، سيقولون أنها فعلا غريبة، ثم سيفكرون في ذلك لمدة 5 دقائق كما قلنا سابقا، وسيعودون للاهتمام بحياتهم ومشاكلهم الشخصية.

مثال: أنت شخص تريد أن تطيل شعرك، أو أن تقوم بتسريحة شعر معينة، وبطبيعة الحال، هذا القرار جاء بناء على رغبات شخصية لأنك تحب فعل ذلك، وليس لإبهار الناس أنك تملك تسريحة شعر معينة. الأمر الذي سيحصل هي أن بعض الناس، قد تثيرهم غرابة هذا الشكل الجديد، وقد يضحك بعضهم، وبعضهم الآخر سيقول أنها تسريحة سيئة وأن عليك أن تحلق شعرك لأنها لم تناسبك، لكن ” فليذهبوا هؤلاء الناس إلى الجحيم، ولتذهب آرائهم معهم ” لأنك شخص واعي وداري بقراراتك الشخصية، وأن هذه التسريحة، لم تقم بها لابهار الناس أو لسماع آرائهم عنها، ولأنك تعلم دائما أنهم سيضحكون أو سيفكرون في الأمر لمدة 5 دقائق، ثم سيعودون إلى حياتهم.

كرر دائما في عقلك ” فليذهب هؤلاء الناس وآرائهم إلى الجحيم “، أنا لا أهتم، أنا أفعل ما أفعل، لأنني داري وواعي بكل القرارات الشخصية التي أتخدها في حياتي، وهذه القرارات لا يجب أن تتأثر بأي رأي أو فكرة من آراء الناس.

حاول أن تفهم أفعال الناس
كل الناس يملكون حياتهم الخاصة، وأنت حتما لا تعرف بالمشاكل أو الظغوطات التي مروا بها في يومهم، وقد يجعل هذا منهم غاضبين أو متوترين أو فقط لا يريدون التحدث مع أي شخص، وغيرها من الأحداث التي تحدث لنا يوميا.

وبسبب مدى صعوبة تحليل الانفعالات التي يقوم بها الناس ومعرفة الأسباب المختفية وراءها، فقد يحدث أن شخصا ما غضب عليك فجأة، أو استهزأ بك، أو أنه ضحك عليك … الخ من الأحداث، أو لنقل الانفعالات التي قد تأثر على حياتك لو أعطيتها قدرا من الاهتمام. ويتعامل الناس مع هذه الانفعالات ب بثلات طرق:

الطريقة الأولى أن تبادلهم نفس الانفعالات، مثلا لو صرخ عليك شخص ما، فتصرخ عليه أنت أيضا، وهي بالتأكيد طريقة تافهة وغير عقلانية.
الطريقة الثانية هي أن تعرف نفسك وأن تضع هؤلاء الناس كأنهم أناس أغبياء، وأنك أفضل منهم في الكثير من الأشياء.
الطريقة الثالتة هي أن تفهم هؤلاء الناس، وأن تفهم الأسباب التي جعلتهم يفعلون ما يفعلون، أو يقولون ما يقولوه لك من آراء سلبية …الخ.
إذا كنت تستعمل الطريقة الأولى، فهذا يعني أنك ما زالت في صندوق ” الاهتمام بآراء الناس ” كما أنها طريقة لا يفعلها العقلانيون الذين يفكرون ويبحثون دائما عن الطرق الجيدة للتعامل مع الناس والاهتمام بآرائهم.

أما الطريقة الثانية، فقد تكون جيدة، خاصة إذا كنت تعلم جيدا أن هذا الشخص الذي تعامل معك بشكل سيء ليس ذو منزلة أعلى منك، وأنك شخص واثق في نفسه وتعرف نفسك جيدا، وبالتالي سيسهل عليك التعامل مع أي من الانفعالات السلبية الأخرى، لكنها من جانب آخر ستأثر على تعاملك مع باقي الناس.

وأخيرا الطريقة الثالتة وهي الطريقة الصحيحة، وهي أن تفهم دائما الناس، وأن تعلم أن هناك دائما أسباب وراء الانفعالات السلبية التي يوجهونها عليك، ويعني هذا بخلاصة أن هذه الانفعالات لن تأثر على حياتك ولن تهتم لها أو أن تفكر فيها طيلة الأوقات.

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...