الرئيسية / تعلم كيف / كيف تخطط ل مستقبلك

كيف تخطط ل مستقبلك

كل شخص منا يعيش في حياته يريد أن يخطط ل مستقبله تخطيط مشرق ولكن من الممكن أن يكون الشخص لا يعرف كيف يبدأ و كيف يخطط لحياته المستقبليه

و العديد منا غالباً ما يعيش حياته بشكلاً غير منظم أو مخطط أي بشكلاً ارتجالياً فدائماً ما نتخذ قراراتنا ، و يقوم بأداء أعمالنا بل والسعي وراء تحقيق أحلامنا بشكلاً عشوائياً بل و الأغرب أننا نتوقع بكل بساطة أن ننال غايتنا و أهدافنا بكل سهولة ، فالإنسان غالباً ما يكون لديه التطلع أو الطموح لتحقيق أحلام يفكر بها أو يسعى لتحقيقها ، ولكن المشكلة تكون أنه لا يسعى بالشكل السليم أو الصحيح أو المنظم وغير المخطط له ، ولكن الحياة قد أثبتت أن تلك الطريقة البدائية أو الغير مدروسة للحياة أي غير المخططة أو المرتبة ليست هي الطريقة الصحيحة للحياة ، و الدليل على ذلك أن الإنسان إذا ما أعطى لنفسه الفرصة للتأمل فيما حوله من أشياء أو من مخلوقات سيجدها لا تخلو من التنظيم و الترتيب فلا يوجد شيئاً كان نتاج للعبث أو لطريقة عشوائية إذاً فإنه يجب على الإنسان أن يدرك ضرورة وأهمية التخطيط في حياته ، وأن يسعى بشكل دائم أن تكون جميع شئون حياته مرتبطة و مبنية على أساس من التنظيم والتخطيط لها ، و ذلك حتى حتى يتمكن من الوصول إلى أهدافه التي يرجوها لنفسه في شتى نواحي حياته المختلفة .

تعريف التخطيط :- هو تلك الدراسة المسبقة لأي أمر أو شأن يقبل عليه الفرد ، و ذلك من أجل أن يحقق من خلاله النتائج التي يرجو الوصول إليها ، و يبغيها ، و لعل من أبرز الدلائل على أهمية التخطيط في حياتنا أن نرى الكثير من الأشخاص المتوفقين يسيرون على جداول معدة مسبقاً ، ومعروف بها بل و محدد أهدافهم في الإطار الزمني الخاص بالوصول لها ، و ذلك لأن عنصر الوقت يمثل لديهم أهمية كبيرة للغاية إذاً فعلى الإنسان أن يقوم بالتخطيط لأهدافه في الحياة من أجل أن يصل إلى النجاح أو الغايات التي يريد الوصول إليها .

كيفية قيام الإنسان بالتخطيط لحياته :– يوجد عدداً من تلك الخطوات الهامة ، و التي يجب على الإنسان أن يلتزم بها من أجل الحصول على حياة سهلة و مرتبة و منظمة بل و مخطط لها بشكل جيد و منها :-

أولاً :- القيام بالاستغلال السليم والأمثل لموارده الخاصة أي التوظيف السليم لقدراته ، وشخصيته ، و مواهبه ، و ما يتميز به ، و ما يمتلكه من مهارات شخصية .

ثانياً :- القيام باختيار أفضل الطرق أو المسالك التي سيقوم بسلكها في حياته أي أياً من تلك الطرق التي ستلائم توجهاته ، و أفكاره وأن يقوم الإنسان بدخولها بدون تردد لأنها ستكون هي طريقة لتحقيق النجاح .

ثالثاً :- الحفاظ على حياة متكاملة و متوازنة أي أن يكون الإنسان قد قام بتقسيم حياته على أساس راعى فيه كل النواحي المختلفة لحياته ، وأحدث بينها توازناً أي ألا يكون قد أتى أمراً منها على حساب أمراً أخر فلابد للإنسان أن يسعى إلى إحداث تكامل سليم ، و ذلك ليحصل على حياة جميلة ، و هادئة ، و متكاملة يستطيع بها تحقيق النجاح على كافة الأصعدة ، و أن لا يدع أياً منها مهملاً أو متروكاً حتى لا يفاجئه بكونه عائقاً أمام وصوله للنجاح الذي يبغي أن يحققه .

رابعاً :- تقييم الخطة :– و هي تعني بقاء الإنسان على تواصل مستمر مع ما قد قام بإعداده من أهداف و أن لا ينسى ما هي أو لولياته و أهدافه ، و أن يقوم علاوة على ذلك بمراقبة سير حياته ، و ذلك وفقاً للخطة التي قد أعددها لنفسه ، حيث أنه في بعض الأحيان من الممكن أن يقوم الإنسان بإعداد الخطة السليمة ، و المثلى لحياته لكنه لا يلتزم بها أو يتمسك بما قرره فيها ، ولذلك فإن عليه أن يقوم بوضع تلك الخطة الواعية و السليمة ، و التي يكون هو من يستطيع الالتزام بتنفيذها و السير وفقاً لما وضعه فيها من أهداف ، حيث أن يجب عليه أن يقوم دائماً بتخيل لحظات نجاحه ، مما سيعطيه دائماً القدرة ، و النشاط ، و الأمل المطلوبان للنجاح ، والوصول إلى أهدافه ، و غاياته حتى لا يفقد الدافع أو الحماس للالتزام بها ، و العمل على تحقيق ما فيها .

 

التخطيط للحياة يساعدك على إنجاز أهدافك يمكنك من خلال اتباع الخطوات التالية أن تعرف كيف تقوم بـ التخطيط للحياة بشكل صحيح : أولا: تحديد نوعية الحياة التي ترغب بها حاول أن تحدد التجارب المختلفة التي مررت وستمر بها لتستفيد منها في تحديد نوعية الحياة التي ترغب بها ويمكنك أيضا أن تقوم بذلك من خلال تحديد: المشاعر الإيجابية من المهم معرفة أن الحياة تحتوي على مشاعر مختلفة من السعادة، والثقة، ووجهات النظر المختلفة ، والأحاسيس والمواقف والسلام والأمل. ADVERTISEMENT اقرأ أيضا: معلومات هام وغريبة عن الحب.. اكتشفها معنا الارتباط بالوقت أي تلك اللحظات التي كنت تعمل بتركيز كبير فيها على أمر معين فاقد لأي ارتباط بالوقت في سبيل أن تكون شخص أفضل. اقرأ أيضا: أفضل 10 طرق للتخلص من الضغوط النفسية العلاقات الاجتماعية فنوعية العلاقات التي نمر بها ترتبط بشكل كبير مع حياتنا بشكل عام، فشبكة العلاقات الإجتماعية التي نصنعها ترتبط بشكل كبير بمهارات التكيف لدينا. لكن يبقى هناك بعض الأشخاص في النهاية ممن يفضلون العزلة أو أن تكون علاقتهم مقتصرة فقط على علاقتهم بحيواناتهم الأليفة مثلا، لذلك يمكن تحقيق الشعور بمعنى الحياة من خلال القيام بالمشاركة بالعمل في المجتمع الذي ننتمي إليه بصورة أكبر اقرأ أيضا: الشخصية المعادية للمجتمع.. ماذا تعرف عن هذه الشخصية؟ معنى الأفعال ويقصد بها هنا كيف يمكن لأفعالنا أن ترتبط بشكل ما بالأفكار التي نتبناها لتحقيق الغرض الأكبر، كما أننا أحيانا نشعر في المقابل بأننا وقتنا في أفعال لا قيمة لها ولن تحقق هذا الغرض. ADVERTISEMENT الإنجازات يرتبط الشعور بالإنجاز بما نحققه من قائمة المهام التي نضعها لأنفسنا في حياتنا، لكن يمكن أن نشعر بهذا الحالة من الإنجاز أيضا في أشياء بسيطة مثل حل لعبة الألغاز أو الكلمات المتقاطعة مثلا. الصحة البدنية فتمتعك بصحة جيدة هو من أساسيات الحياة التي ترغب بها فصحتك البدنية مهمة جدا حتى أن مقدار ما نحصل عليه من النوم يؤثر بشكل كبير في حياتنا، لذلك من الضروري الحصول على قدر كاف من الراحة والاسترخاء حتى نتجنب الشعور بالضغط وزيادة القدرة على الإنجاز.

 

 

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...