الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

سبب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

يحدث الشيب بسبب عدم وجود الميلانين في بصيلات الشعر ، وتسمى هذه الحالة بالشيب ، وغالبًا ما ترتبط هذه الحالة بالشعر ، ولكنها يمكن أن تؤثر على أي مناطق أخرى من الجسم تحتوي على شعر ، مثل الحاجبين والرموش ، شيب أو شيب: هذه الظاهرة من الحالات التي تكون فيها غير ضارة ، ولكنها قد ترتبط أحيانًا ببعض المشاكل الطبية ، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب عند أول علامة على التبييض.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في الحاجب

يظهر الشعر الأبيض في الحاجبين لمجموعة من الأسباب المحتملة وخاصة في أعمار صغيرة، وتشمل كلًّا مما يلي:[٣]

  • اختلال الصبغة الطبيعية في الشعر: إذ يحصل كل من الشعر والحاجبين على لون من صبغة الميلانين، ويتسبب عدم التوازن في صبغة الميلانين بتحول شعر الحاجبين إلى اللون الرمادي.
  • الاختلالات الهرمونية: تتسبب أنماط الحياة غير الصحية وبعض العلاجات الدوائية باختلالات في الهرمونات مؤدية إلى ظهور الشعر باللون الأبيض.
  • التدخين: يتسبب التدخين بتأثيرات سلبية تؤدي إلى تلف الخلايا الصباغية المنتجة للميلانين، وهو ما يؤدي بدوره إلى الشيب المبكر.
  • نمط الحياة غير الصحي: يؤدي اتباع نمط حياة غير صحي ونظام غذائي سيئ يحتوي على الأطعمة المكررة والمعالجة إلى ظهور الشيب المبكر، إذ يتسبب ذلك بنقص المغذيات الأساسية مثل فيتامين ب12، والحديد.
  • الجينات الوراثية: تشير الأدلة القصصية إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الشيب المبكر للشعر قد يعانون من ظهور الشيب في الحاجبين أيضًا.
  • الإجهاد: تؤدي مستويات الضغط العالية إلى الإجهاد التأكسدي داخل الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور الشيب المبكر في الشعر والحاجبين.

طرق التخلص من الشعر الأبيض

إذا كُنتَ قلقًا من ظُهور الشّعر الأبيض في حاجبيك، فيُمكن القول بأنّه يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعدكَ في الحدّ من هذه المُشكلة، لذلك لا تقلق وتعرّف على هذه العلاجات التي تشمل:[٣]

  • القهوة: يُعتقد أن القهوة تستطيع تلوين الشعر، ويمكن استخدامها مع مسحوق الحناء لتلوين الشعر الرمادي في الحاجبين، وذلك باستخدام كوب من الماء وإذابة ملعقتين من مسحوق القهوة في ملعقتين من الماء البارد، ومن ثم إضافة المزيج إلى الماء المغلي وخلطه جيدًا إلى أن يبرد، ويستخدم لغسيل الحاجبين ويترك لمدة 20-30 دقيقة ثم يُشطف بالماء العادي، ويمكنك إضافة القليل من مسحوق الحناء إلى الخليط لتحسين لون الحاجبين.
  • استخدام ثمار عنب الثعلب الهندي: يمكن استخدام هذه الثمار لوقف الشيب المبكر للشعر من خلال تقطيع 5-6 حبات من الثمار وغليها في كوب من الماء ومن ثم تبريد الخليط، ويستخدم على الشعر بعد الاستحمام مرة أو مرتين أسبوعيًا.
  • تناول الفيتامينات: ترتبط بعض حالات الشيب بنقص الفيتامينات المهمة في الجسم بما في ذلك فيتامين ب12 وفيتامين د، وتساعد استعادة مستويات هذه الفيتامينات إلى طبيعتها في عكس لون الشعر من جديد إلى لونه الطبيعي، وتساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الدجاج والسمك والبيض والجبن واللوز في تحسين مستويات الفيتامينات، ويمكن أيضًا الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.
  • الأصباغ الطبيعية: يمكن صبغ الشعر الأبيض في الحاجبين من خلال استخدام الأطعمة ذات اللون الطبيعي مثل الشمندر والزعفران من خلال استخرج العصائر من الأطعمة وشطف الحاجبين بها، ويمكن التخلص من لون الشعر الأبيض في الحاجبين الناتج عن الشيخوخة من خلال صبغه أو اتباع يعض الطرق السريعة والفعالة كما يلي:
    • استخدام الأصباغ المؤقتة المتوفرة في الأسواق لإخفاء الشعر الرمادي وجعل الحاجبين يبدوان أكثر امتلاءً.
    • اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن ومفيد.

الوقاية من ظهور الشعر الأبيض

يمكنكَ منع أو تأخير ظهور الشعر الأبيض من خلال اتّباع عدة نصائح، ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يمكن منع الشيب الناتج عن الحالات الوراثية أو الناتج عن التقدم في العمر، وفيما يلي بعض هذه النصائح:[١]

  • تناول الكثير من مضادات الأكسدة من خلال تناول الأطعمة الغنية بها بما في ذلك الخضار والفواكه، إذ يلعب النظام الغذائي دورًا في منع ظهور الشيب المبكر، ويفيد ذلك أيضًا في الحالات الناتجة عن نقص العناصر المغذية في النظام الغذائي ونقص الفيتامينات، وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كلًّا من الفواكه والخضروات الطازجة، الشاي الأخضر، زيت الزيتون، والسمك.
  • عالج النواقص من الفيتامينات المؤثرة من خلال استهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات، وتعد المأكولات البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدة لفيتامين ب 12، والحليب والسلمون والجبن مصادر ممتازة لفيتامين د.
  • اقلع عن التدخين الذي يسبب العديد من الأضرار لجسمك، وقد وجد الباحثون وجود روابط بين التدخين وفقدان صبغة الشعر.

مَعْلومَة

من الطّبيعي أن تتساءل إذا كان نتف الشّعر الأبيض قد يُسبّب مُشكلة، إذ يظن البعض أو كما تقول الروايات القديمة أن نتف الشعر الأبيض أو الرمادي يؤدي إلى نمو ثلاث شعرات أخرى بنفس اللون، ولكن هذا غير صحيح فلا يمكن لنتف الشعر أن يزيد من الشعر الأبيض أو يؤخر نموه، ولكن الشعر الأبيض سيظهر نفسه لا محالة، ومع ذلك فإن نتف الشعر يمكن أن يتسبب بتلف البصيلات في كلّ مرة مما يجعل الشعر يبدو أكثر رقة مع مرور الوقت، ويختلف وقت ظهور الشعر الأبيض وفقًا للعِرق، إذ يبدأ بالظهور في منتصف الثلاثينيات لدى الرجال البيض، وفي أواخر الثلاثينيات لدى الآسيويين، وفي منتصف الأربعينيات لدى الأفارقة الأمريكيين.[٤]

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...