الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية العناية بالشعر الدهني

كيفية العناية بالشعر الدهني

الشعر الدهني يتعرض لمشاكل كثيرة جدا و بيكون أكثر عرضة لتكون القشرة نتيجة الدهون الزائده التي يفرزها الشعر في فروة الرأس بذلك الشعر الدهني يحتاج الي الغسيل مرتين أو تلاتة في الاسبوع

 

 

تقدم لكِ حياتكِ بهذا المقال7 نصائح لإعتناء بشعركِ الدهني بشكل صحي وسليم .

– الشامبو :
تنتج فروة الرأس الزيوت بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس وبذلك فإنه يمكن استخدام أنواع مختلفة من الشامبو التي صنعت خصيصًا للشعر الدهني ولكن يشترط استخدام تلك الأنواع من الشامبو بالمعدل الذي يحافظ على فروة الرأس مما يجعله نظيفًا وغير جاف، والمعدل الطبيعي والصحي لعدد غسل الشعر اسبوعيًا هو مرتين أو ثلاثة على الأكثر في الإسبوع الواحد كما توجد العديد من أنواع الشامبو تعمل على تنظيم افرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس لهذا يحرص الحرص على اقتناء نوع الشامبو المناسب لشعركِ.

– تجنب الماء الساخن :
ينصح الخبراء بضرورة تجنب الماء الساخن اثناء الإستحمام أو غسل الشعر حيث تؤدي إلى الكثير من الأضرار السلبية التي تلحق بالشعر أهمها مشكلة الجفاف وتقصف الشعر وضعفه، كما أن الماء الساخن يعمل على تنشيط الغدد الدهنية بفروة الرأس مما يزيد من افرازاتها وتوسيع المسامات، لهذا السبب يجب الإستحمام وغسل الشعر بالماء الدافئ المائل إلى البرودة خاصة في نهاية مراحل شطف الشعر.

– التوابل الحارة :
يجب التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة والبهارات فجميعها تعمل على زيادة افرازات الغدد الزهمية والدهون بالرأس مما يزيد من مشاكل الشعر الدهني ويجعله يظهر بشكل غير مرضي.

– التجفيف:
يفضل أن يتم عادة تجفيف الشعر بلطف وبدون عنف بإستخدام فوطة نظيفة، كما يجب تسليك التشابك بإستخدام أطراف الأصابع برفق أو يمكن استخدام مشط متباعد السنون في البداية ويتم تمشيط الشعر من الإسفل حتى الجذور.

– المستحضرات:
من الضروري تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول على الشعر مثل الجل والإسبراي والموس والمستحضرات الاخرى الموجودة بكثرة في الاسواق فجميعها تتسبب في الأضرار بالشعر وزيادة مشكلاته، كما ينصح بضرورة تجنب فرد الشعر بإستخدام الكريميات والمستحضرات الكيميائية وعدم الإفراط في استخدام أجهزة الفرد ذات الحرارة العالية مثل المجفف والمكواة، كذلك احرصي على تجنب الإفراط في صبغ الشعر بالصبغات الصناعية التي تحتوي على نسبة من الأمونيا.

– البلسم :
يفضل استخدام البلسم المناسب لنوع شعركِ عقب غسله بالشامبو لتحمي شعركِ من الجفاف والتساقط والتقصف ايضًا، مع الحرص على عدم وصول البلسم إلى جذور الشعر لأن ذلك يزيد من مشكلة تكون الزيوت على الشعر الدهني ويساعد في زيادة افرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس.

– حمامات الزيت :
ينصح الخبراء بعدم استخدام حمامات الزيت وتركها على الشعر لفترات طويلة فهي تزيد من مشكلات الشعر الدهني مما يؤدي في النهاية إلي تساقط الشعر بسبب ترسب الدهون والزيوت بكثرة على فروة الرأس.

 

العناية بالشعر تشغل كثير من الفتيات والسيدات خصوصا إذا كان الشعر دهنيا ، إذا كنتى تملكين شعرا دهنيا فقد تكون العناية به شئ صعبا ، ولكن هناك بعض الأشياء التى يمكنك فعلها لحل مشاكل الشعر الدهنى أو حتى تقليلها .

بالصور طرق الاهتمام بالشعر الدهني

طرق الاهتمام بالشعر الدهني
الخطوات :

1- غسل شعرك بشكل متكرر ولكن ليس كل يوم :

قد تتسبب كثرة غسل الشعر فى فقدانه للزيوت الطبيعية التى تساعد فى نموه ، لذلك لاينصح الخبراء بغسل الشعر كثيرا فقط يمكنك غسله من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا .

احصل على شامبو خاص بالشعر الدهنى ولايسبب له أضرار ، وأفضل شامبو للشعر الدهنى هو الشامبو الذى يزسل الفائض من الدهون من على الشعر ولايضر بالزيوت الطبيعية للشعر ، قد تحتاج لتجربة بعض أنواع الشامبو واستشارة بعض المختصين للحصول على نوع الشامبو المناسب .
استخدم شامبو مطهر مرة واحدة فى الشهر ، هذا الشامبو مخصص لإزالة الدهون الضارة من على الشعر ، إذا كنت مضطرا لغسل شعرك يوميا فاختار شامبو طبيعى لا يتسبب فى إزالة الدهون الطبيعية حتى لا يؤثر على نمو الشعر .
2- كن حذرا فى استخدام الزيوت :

تجنب استخدام الزيت على جذور الشعره فالجذور بها الزيوت الطبيعية التى تغذيها ، عليك أن تحافظ على استخدام الزيوت فى الجزء السفلى فقط من شعرك .

بعض الناس يستخدم نوع غير مناسب من مرطبات الشعر ، ويستخدمه مره واحدة فقط الأسبوع ، أو يستخدمه بشكل غير منتظم .
إذا تشابك شعرك يمكنك وضع القليل من الزيت المرطب على يدك وتدلك به الشعر بعيدا عن الجذور فهذا سيساعد على فك تشابك الشعر بسهولة ودون حدوث ضرر .
إذا كان شعرك دهنيا جدا ، قد لاتحتاج لزيوت ولكن يمكنك أن تستخدم الزيت على أطراف الشعر حتى لاتصاب الأطراف بالجفاف .
3- اختيار منتجات العناية بالشعر التى تستخدمها :

لاتستخدم مواد كيميائية كثيرا على شعرك ، وابتعد عن المواد التى تعطى ثقلا لشعرك كالمواد الهلامية ذات الكثافة فإنها تضر شعرك كثيرا .

كن حذرا عند استخدامك للمواد التى تعطى شعرك لمعة زائدة فهذه المواد قد تضر الشعر الدهنى ويمكنك ان تراجع النشرة المصاحبة للماركات التجميل لتختار المناسب .
عندما تشك فى ضرر بعض المنتجات ، عليك تركها فورا .

 

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...