الرئيسية / الأزياء والموضة / ازالة الجلد الميت من القدم

ازالة الجلد الميت من القدم

تعتبر القدمان من أكثر أجزاء الجسم التي تحتوي على الكثير من الخلايا الميتة نتيجة للمشي وارتداء الأحذية الضيقة وإهمال نظافتها ، من الضروري الاهتمام بصحة وجمال القدمين عن طريق إزالة هذه الخلايا الميتة ؛ حيث أن عدم إزالتها يزيد من فرصة تشقق القدمين وتكاثر الجراثيم وحدوث التهابات

  • كريم (PurSources Urea 40% Foot Cream): يحتوي كريم القدمين هذا على اليوريا التي تُعدّ مادّةً مقشّرة، وتُستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، فهي تُحافظ على رطوبة الجلد، ممّا يجعلها خيارًا جيّدًا لإزالة الجلد الميّت من قدميكِ، فهو يتخلّص من الجلد المُتشقّق، كما يحتوي الكريم أيضًا على الصبّار، وزيت شجرة الشاي، للترطيب ممّا يمنح قدميكِ تغذيّة إضافيّة، وكل ما عليكِ هو وضع طبقة سميكة من الكريم على قدميكِ، وتغطيتهما حتى الصباح.
  • كريم (Bliss Aloe Leaf & Peppermint Foot Cream): يحتوي هذا الكريم على أحماض ألفا هيدروكسي، وحمض الساليسيليك التي تخلّص قدميكِ من الجلد الميت، ولمزيد من الرطوبة والتنعم لقدميكِ، فإنّ الكريم يحتوي أيضًا على فيتامين ب5، وعصير الصبّار، كما أنّه يحتوي على زيت النعناع؛ الذي يمنحكِ إحساسًا بالراحة والانتعاش، ويُساعدكِ في التخلّص من فطريات القدم إنّ وجدت.

مقشرات لإزالة الجلد الميت من القدمين

  • مقشّر (Palmer’s Cocoa Butter Foot Magic Scrub): يُعدّ هذا المُقشّر مزيج مثاليّ من التقشير والتنعيم، بسبب احتوائه على زبدة الكاكاو، وزبدة الشيا، وفيتامين هـ، ممّا يترك باطن قدميكِ ناعمًا ورطَّبًا للغاية.
  • مقشّر (Neutrogena Acne Proofing Daily Scrub): صُمّم هذا المُقشّر في الأساس لتقشير الوجه، ولكنّه مثالي أيضًا في علاج جفاف القدمين وتشقّقهما، فهو يحتوي على نسبة عالية من حمض الساليسيليك، الذي يُساعد في إزالة الجلد الميت، وتنعيم قدميكِ، كما سيُساعدكِ البانثينول، الذي يُعدّ نوع من أنواع فيتامين ب في ترطيب قدميكِ.
  • شرائح (Patchology PoshPeel Pedi Cure Intensive Foot Peel Treatment) المقشّرة: تحتوي هذه الشرائح على مزيج من أحماض ألفا هيدروكسيي، وزيوت الترطيب مثل زيت الخروع، وخلاصة إكليل الجبل، لتُزيل بفعالية الجلد الميت من قدميكِ، وتتركهما ناعمتين، وتأتي هذه الشرائح المُقشّرة مع جوارب ناعمة للغاية، لترتديها أثناء وضع الكريم على قدميكِ، والذي قد يستمر إلى 90 دقيقة، وهذا يعتمد على مستوى التقشير الذي تحتاجه قدميكِ.

جهاز لإزالة الجلد الميت من القدمين

يوجد العديد من أنواع الأجهزة المُصمّمة لإزالةالجلد الميت من قدميكِ، ومن هذه الأجهزة ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • جهاز (Rechargeable Electronic Foot File): يُعدّ مبرد القدم الإلكتروني طريقة سهلة لتحصلي على قدمين ناعمتين، وهو جهاز سهل الحمْل والاستخدام، ويعمل على بطارية قابلة لإعادة الشحن، وقد يصل عمرها إلى 750 ساعة، كما أنّ البكرات الموجودة في الجهاز قابلة للاستبدال والتغيير عند الحاجة.
  • جهاز (Tip2Toe Electric Foot Sander): يُستخدم هذا الجهاز من قِبل المئات من الأشخاص، ويُشبه مبدأ عمله مبدأ عمل المبرد تمامًا، وهو يدور باستمرار ليساعدكِ في التخلّص من الجلد الميت على قدميكِ، وهو يعمل بضغطة زر فقط، كما يُمكنكِ التحكّم في سرعة الجهاز الذي يُشبه مجفّف الشعر وفق رغبتكِ.
  • جهاز (Scholl Velvet Smooth Express Pedi Foot File With Diamond Crystals): يُعدّ هذا الجهاز من أشهر مزيلات الجلد الميت والصلب، وأكثرها مبيعًا في الأسواق، فهو جهاز عالي الجودة، وسهل الاستخدام، وخفيف الوزن، ويعمل الجهاز ببطاريتين حجم AA، وهو مثالي لعلاج أصعب أنواع الجلد الميت، ويُمكنكِ استبدال بكرات الجهاز عند الحاجة ببكرات جديدة، وغالبًا ما تبقى البكرة صالحة للاستخدام من 2-3 أشهر، مع الاستخدام المنتظم[٣].
  • جهاز (JML Pedi Pro Deluxe): يتميّز هذا الجهاز باختلافه عن الأنواع الأخرى فهو على شكل قبة إذّ يُمكن إمساكه من منتصف اليد وهذا يُساعد الأشخاص ذوي قوة الإمساك المحدودة، ويُمكن تشغيله باستخدام 4 بطاريات من حجم AA، وله وقت تشغيل يُعادل الأجهزة الأخرى.
  • جهاز (Amope Pedi Perfect Extra Coarse Electric Foot File): هذا الجهاز هو مبرد كهربائيّ للقدم يدور 360 درجة، ليزيل الجلد الميت، ويقضي على تشقّقات قدميكِ، ويترك قدميكِ ناعمة، وخاصّةً منطقة الكعبين، ومن أفضل مميّزات هذا الجهاز أنّه لا يفقد فعاليته وقوّته بعد استخدامه مهما كانت مدّة التقشير طويلة[٤].
  • جهاز (Emjoi Micro-Pedi Nano Callus Remover): يعمل هذا الجهاز مثل جهاز Scholl الشهير، ولكنّه أعرض وأكثر طولًا، ويحتوي على بكرتين قابلتين للاستبدال، ويُمكن استخدامه عن طريق وصله بالتيار الكهربائيّ، وعند استخدامه يخرج الجلد الميت على شكل غبار.

أمور مهمة عند استخدام أجهزة إزالة الجلد الميت من القدمين

إليكِ أهم النصائح التي يمكنكِ اتباعها عند استخدام جهاز إزالة الجلد الميت من القدمين وهي كما يأتي [٣]:

  • اغسلي وجفّفي قدميكِ قبل البدء باستخدام الجهاز.
  • اشحني الجهاز بالكهرباء حتى يكون ممتلئًا أو استخدمي أقوى أنواع من البطاريات.
  • ضعي أسفل قدميكِ صينية أو منشفة لالتقاط الجلد الميت الذي سيظهر على شكل غبار.

خلطات منزلية لإزالة الجلد الميت من القدم

لديكِ العديد من الخيارات لإزالة الجلد الميت من قدميكِ، ومنها استخدام الخلطات، ومن الخلطات الرائعة والبسيطة لتتخلّصي من الجلد الميت من قدميكِ ما يأتي[٥][٦][٧]:

  • انقعي قدميكِ في ماء دافئ لمدّة 20 دقيقة، ثمّ افركي الجلد الميت برفق باستخدام حجر الخُفاف، أو فرشاة القدم، وكرّري هذه العملية لعدّة أيام، لتتخلّصي من الجلد السميك.
  • ضعي كميّة كافيّة من عصير الليمون لتغطية قدميكِ من الأسفل في حوض بلاستيكيّ صغير، وإذا لم تتوفّر لديكِ الكميّة الكافيّة، فيُمكنكِ تخفيف عصير الليمون بكميّة مُساوية له من الماء الدافئ، ثم انقعي قدميكِ في الحوض لمدّة 10 دقائق، واغسليهما، واتركيهما حتى تجفّا، ولكنّ تأكّدي قبل نقع قدميكِ بعصير الليمون من عدم وجود أو جروح مفتوحة فيهما، لأنّ حمض الليمون سيُسبّب ألمًا شديدًا في تلك المناطق.
  • ضعي كميّة كافيّة من الماء الدافئ في حوض بلاستيكيّ صغير، وأضيفي إليه نصف كوب من الملح الإنجليزي، وانقعي قدميكِ لمدّة 10 دقائق، ثمّ افركي الجلد الميت برفق بحجر الخفاف لإزالته، ومن الأفضل تِكرار هذه الخطوة مرّة كل 2-3 أيام، وسترينَ نتيجة رائعة بعد بضعة أيام من الاستخدام.
  • ضعي كميّات مُتساوية من الخل الأبيض أو خل التفاح والماء الساخن في حوض بلاستيكيّ صغير، وانقعي قدميكِ في الحوض لمدة 45 دقيقة، ثم افركيهما بعد ذلك بلطف بحجر الخفاف، ويُمكنكِ كذلك نقع قدميكِ باستخدام هذه الطريقة لمدة 5 دقائق فقط، ثم نقعهما في خل التفاح المُركّز لمدة 15 دقيقة.
  • حضّري غسول الفم والخل عبر مزج كوب واحد من الخل الأبيض، وكوب واحد من غسول الفم، مع كوبين من الماء مع بعضها، ثم انقعي قدميكِ في الخليط لمدة 15 دقيقة، وافركي قدميكِ بحجر الخفاف برفق، ثم اغسلي قدميكِ، وجفّفيهما بطريقة التربيت، ثم رطّبيهما بكريم جيد، وكرّري استخدام هذه الوصفة يوميًّا حتى يختفي الجلد الميت.
  • حضّري خليط صودا الخبز بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في وعاء فيه كمية كافية من الماء الدافئ، وانقعي قدميكِ لمدّة 15 دقيقة، ثم افركي قدميكِ بحجر الخفاف، واغسليهما، وجفّفيهما بطريقة التربيت، ثم رطّبي قدميكِ بكريم ترطيب مُناسب، ويُمكنكِ استخدام هذه الطريقة مرّتين فقط في الأسبوع، لإذ تُعدّ صودا الخبز مُقشّرًا رائعًا، كما أنّها تقضي على رائحة القدمين الكريهة.
  • حضّري خليط من الفازلين وعصير الليمون لما لها من خصائص قوية تُزيل الجلد الميت عبر إضافة ملعقة كبيرة من الفازلين مع 3-2 قطرات من عصير الليمون، ودلّكي المزيج بلطف على قدميكِ قبل النوم، ثم ارتدي جوارب للحفاظ على الملاءات من الاتساخ، ويُمكنكِ استخدام هذه الطريقة يوميًّا لمساعدتكِ على إزالة الجلد الميت.
  • حضّري مُقشّر الشوفان من دقيق الشوفان لإزالة الجلد الميت، إذ اخلطي كميّات مُتساوية من مسحوق الشوفان، وماء الورد، أو الحليب، لعمل معجون مقشّر، ثم ضعيه على قدميكِ، واتركيه لمدّة تتراوح 20-30 دقيقة، واستخدمي بعد ذلك فرشاة لتقشير قدميكِ، ثم اغسلي قدميكِ بماء بارد، وجفّفيهما جيّدًا، ثم ضعي كريم مُرطّب عليهما، وللحصول على نتائج أفضل، عليكِ استخدام هذا العلاج يوميًّا.

أدوات لإزالة الجلد الميت من القدم

توجد العديد من الطرق الأخرى لإزالة الجلد الميت من قدميكِ، ومن هذه الطرق ما يأتي[٨]:

  • حجر الخِفاف، هو حجر طبيعي، يُمكن أنّ يُساعدكِ في إزالة الجلد الميت من قدميكِ، ومن الأفضل نقع قدميكِ قبل استخدامه بماء دافئ لمدّة 10 دقائق لتليينها، وكلّ ما عليكِ هو غمس حجر الخفاف في ماء دافئ، وتمريره بلطف بحركاتٍ دائرية أو جانبية على الجلد الميت، وعليكِ التركيز على الطبقة العُليا المتضرّرة من الجلد، وليس على المنطقة بكامل سُمكها، ثم رطّبي قدميكِ بزيت أو كريم مرطّب لتنعيمهما.
  • شمع البرافين، هو شمع ناعم يذوب عند درجة حرارة متوسطة حوالي 51 درجة مئوية، ولإزالة الجلد الميت من قدميكِ، أذيبي الشمع ليصبح ساخنًا بدرجة لا تؤذي جلدكِ، ثمّ انقلي الشمع إلى وعاء آخر، واغمسي قدميكِ فيه عدّة مرّات، ثمّ لفّي قدميكِ بكيس بلاستيكي، ويُمكنكِ إزالة الشمع عن قدميكِ بعد أنّ يتصلّب، وسيُزيل معه الجلد الميت من قدميكِ، عندها ستشعرين بالراحة والنعومة.

أسباب ظهور الجلد الميت على القدم

يظهر الجلد الميّت غالبًا على كعبيّ وجانبيّ القدمين، وبين أصابع القدم، وقد تشعرين بالحكة والألم والانزعاج في المنطقة المُصابة، رغم ذلك فهو غالبًا غير ضار، ومن أسباب تقشّر القدمين، وظهور الجلد الميّت عليهما ما يأتي[٩]:

  • قلّة الرّطوبة، وهذا ما يجعل الجلد الجاف والمُتقشّر يظهر على كعب القدم بالتحديد، لأنّ هذه المنطقة تحتوي على عدد أقل من الغُدد الدهنيّة مقارنةً بأجزاء الجسم الأخرى.
  • الوقوف لفترات طويلة، يُسبب الوقوف لمدة طويلة أو عدم ارتداء الأحذية المُناسبة، ممّا يضغط على مناطق مُحدّدة من القدم، أو يُسبّب احتكاكًا بالجلد، ممّا يجعل قدميكِ جافة ومتشقّقة.
  • الحرارة والرطوبة، الناتجة من ارتداء الأحذية المغلقة مثل الأحذية الرياضيّة، والأحذية الطويلة لمدّة طويلة، إذّ إنّ هذه الأحذية توفّر بيئة شديدة الحرارة والرطوبة وبالتالي تمتصّ الرطوبة الطبيعيّة من جلد القدمين، ممّا يؤدّي إلى جفاف قدميكِ، وظهور التشققات.
  • الصابون، يحتوي بعض أنواع الصابون وغسول الجسم على مواد كيميائية، أو مهيّجات يمكن أن تجرّد جلدكِ من رطوبته، كما يُمكن أنّ يؤدي عدم إزالة الصابون تمامًا عن قدميكِ عند غسلهما في حدوث هذه المشكلة.
  • التقدّم في العمر، يفقد الجلد قدرته على الاحتفاظ بالماء، ويُصبح أكثر رقّة، وأقل امتلاءً عند التقدّم في العمر، ممّا يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد، بسبب الشيخوخة الطبيعيّة.
  • الأدوية، يُمكن أنّ تُسبّب بعض الأدوية، مثل مدرات البول بجفاف الجلد في القدمين.
  • الحالات الطبية، مثل:
    • قدم الرياضي، هي عدوى فطريّة، تُسبّب طفح جلدي مُتقشّر بين أصابع القدم وأسفل القدم.
    • الأكريما، تُعرّف الأكزيما أنّها مرض جلديّ يتسبّب في التهاب الجلد وتهيّجه، وقد تصيب الأشخاص في أيّ جزء من أجزاء أجسامهم، وتتضمّن أعراضها الشائعة، ظهور بقع جافّة، أو مُتقشّرة وتُسبّب الحكة من الجلد.
    • الصدفيّة، هي حالة مرضية مزمنة من أمراض المناعة الذاتيّة، تُسبّب بقع سميكة مُتقشّرة من الجلد، وتُصيب الصدفية الأشخاص في أيّ مكان تقريبًا على أجسامهم، بما في ذلك أقدامهم.
    • قصور الغدّة الدرقية، قد يُصاب الأشخاص المصابون بقصور الغدّة الدرقيّة بجفاف شديد في أقدامهم، لأنّ الغدّة الدرقيّة غير قادرة على تنظيم الغدد العرقيّة في القدمين، ممّا يؤدّي إلى إصابتهما بالجفاف.
    • داء السكري، قد يؤدّي عدم انتظام مُستويات السكر في الدم إلى اعتلال الأعصاب المحيطيّة، ممّا يؤثر على الأعصاب المسؤولة عن تنظيم الزيت والرطوبة في القدمين، وهذا سيؤدّي إلى جفاف القدمين أو تشقّقهما.

عادات لتجنب ظهور الجلد الميت على القدم

يُمكنكِ اتباع بعض النصائح والعادات التي تقيكِ من جفاف قدميكِ، وظهور الجلد الميت عليهما، ومنها ما يأتي[١٠]:

  • نظّفي قدميكِ بطريقة سليمة، ويتضمّن ذلك تنظيف القدمين جيّدًا بالكامل، وإزالة الجلد الميت منهما.
  • حافظي على رطوبة قدميكِ، وذلك باستخدام مُرطّب جيّد.
  • تجنّبي استخدام المُنتجات والصابون وغسول الجسم التي تحتوي على العطور، والكحول، والألوان المضافة، وأيّ مهيّجات أخرى للجلد.
  • استخدمي الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن للاستحمام، ولنقع قدميكِ.
  • ارتدي الأحذية المُناسبة.
  • جفّفي قدميكِ بمنشفة نظيفة بلطف بعد الاستحمام، بدلًا من فركهما بقوّة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...