الرئيسية / المطبخ والمنزل / خطوات إزالة الجير من السيراميك

خطوات إزالة الجير من السيراميك

الأشخاص الذين يعيشون في مناطق المياه العسرة يشكلون رواسب من الجير والجير ، والتي تتشكل على شكل طبقات بيضاء أو طبقات بيضاء على السيراميك وحول صنابير الحمامات والأحواض والمراحيض.

كيف يمكنكِ إزالة الجير من السيراميك؟

يُمكنكِ إزالة الجير من السيراميك بنفسكِ وباستخدام مواد ومكونات بسيطة تُساعدكِ على التخلّص منه بسهولة، ولكن عليكِ الاهتمام باختيار الأدوات والمواد المُناسبة لتنظيف الجير دون التسبب بآثار جانبيّة وضرر للسيراميك وكشطه، فبالرغم من أن هذه الطريقة قد تحتاج إلى المزيد من الجهد والفرك والغسل للتخلّص من بقايا الجير كاملةً، إلّا أنّها تُعد من الطرق الآمنة والمثاليّة لإزالة الجير وتنظيفه دون إلحاق الضرر بالبلاط، وتُعدّ الإسفنجة الناعمة مُناسبةً للتنظيف بطريقة آمنة، إلّا أنّه يُمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة وناعمة الشعيرات للتخلّص من الجير بين شقوق السيراميك، ويُمكنكِ اتّباع الطرق الآتية لإزالته عن السيراميك[٢]:

إزالة الجير عن السيراميك بصودا الخبز

يُمكنكِ إزالة الجير عن السيراميك باستخدام الخل وصودا الخبز بطريقة بسيطة، وباتّباعكِ للخطوات الآتية[٢]:

المواد اللازمة:

  • كوب من الخل.
  • كوب من صودا الخبز.

طريقة التحضير:

  • ضعي كلًّا من الخل وصودا الخبز في وعاء التنظيف، ثم اخلطي المكونات جيدًا لتتجانس تمامًا، وللحصول على خليط تنظيف جاهز للاستخدام كالمعجون.
  • ضعي خليط التنظيف على أماكن تكوّن الجير على السيراميك، وتأكدي من تغطيته للأماكن كاملةً وما بين شقوق البلاط أيضًا.
  • اتركي الخليط يتفاعل مع الجير لمدّة 5-10 دقائق تقريبًا، ثم افركي البلاط بالإسفنجة الناعمة أو فرشاة الأسنان للتخلّص من كامل كميّة الجير.
  • اشطفي المكان بالماء، ويُمكنكِ إعادة فرك الجير مُجددًا ولعدّة مرات، في حال لم تزل كامل طبقات الجير؛ إذ يعتمد ذلك على شدّة تراكم الجير على السيراميك.
  • نظّفي البقع التي قد تبقى ثابتة على السيراميك بعد إزالة الجير والتي تختلف في اللون، فقد يكون لونها أحمرَ أو بنيًّا أو أزرقَ باختلاف المعادن الموجودة في الماء العسر؛ إذ يُمكنكِ خلط القليل من عصير الليمون الطازج مع البوراكس لإزالة بقع الصدأ، أو يُمكنكِ وضع القليل من المُبيّض أو الكلور على هذه البقع والتي تُساعد على إزالة البقع بعد التخلّص من الجير.

طريقة إزالة الجير عن السيراميك بالخل

ماذا إذا لم تتوفر في منزلكِ صودا الخبز وتُريدين تنظيف السيراميك من الجير والتخلّص منه؟ لا داعي للقلق! إذ يُمكنكِ إزالة الجير عن السيراميك باستخدام الخل والماء فقط وبخطوات وطرق بسيطة للغاية، ويُمكنكِ اتّباع ذلك لاستخدامها[٣]:

المواد اللازمة:

  • كوب من الماء.
  • كوب من الخل.

طريقة التحضير:

  • أحضري زجاجة نظيفة لتحضير المُنظّف فيها، ثم املئي نصفها بالماء النظيف والنصف الآخر بالخل.
  • اخلطي المكونات جيدًا للحصول على خليط التنظيف المتجانس تمامًا، والذي يُمكنكِ استخدامه مُباشرة.
  • ضعي الخليط مباشرةً على أماكن تكوّن الجير على السيراميك، ثم اتركيه لبضع دقائق وافركيه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للتخلّص منه وإزالته كاملًا، ثم نظّفي السيراميك بالماء النظيف بالطريقة المُعتادة.

هل يمكنكِ منع تكوّن الجير على السيراميك؟

بالطبع يُمكنكِ منع تكوّن الجير على سيراميك الأراضي والجدران والسيطرة عليه في منزلكِ، فبعد البحث عن سبب تكوّن الجير على السيراميك نتيجة الماء العسر كما ذُكر سابقًا، يُصبح من السهل حلّ تلك المُشكلة والسيطرة على الجير ومنع تشكلّه، ويكون ذلك من خلال منع تراكم الماء العسر على الأرضيّة والجدران من خلال مسحها وتجفيفه بمنشفة نظيفة وقابلة للامتصاص بعد كل استخدام للماء، وبالتالي المحافظة على جفافها دائمًا، لأنّ تكوّن الجير على السيراميك قد يُؤدي إلى تلفه مع مرور الوقت، كما أنّ ترك الجير يتراكم طبقة فوق طبقة يزيد الأمر سوءًا ويُصبح من الصعب تنظيفه والتخلّص منه في الوقت اللاحق، ويُمكنكِ أيضًا تركيب فلتر للماء العسر من أجل الحد من تلك المشكلات التي تُواجهكِ وتُعانين منها في المنزل من جذورها وبالتالي التخلّص من الجير وتقليل تكوّنه على السيراميك والأماكن الأخرى التي قد يتكوّن عليها[٢].

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...