الرئيسية / الأزياء والموضة / كيفية علاج قشرة الراس المزمنة

كيفية علاج قشرة الراس المزمنة

قشرة الرأس هي حالة مزمنة تصيب فروة الرأس في الشهر وتعرف في الغالب من حكة الشعر المستمرة عادة ما تكون القشرة ظاهرة على الشعر من الخارج وهي ليست معدية تماما ولكن ظهورها من الخارج يسبب الإحراج من الجيد معرفة أن حالات القشرة العادية يمكن السيطرة عليها ولا تحتاج لأكثر من شامبو يومي مع منظف جيد للشعر. في حالات القشرة المزمنة يستجيب الشعر لعلاج قشرة الرأس بالشامبو

13 الألوفيرا
إستعملت ألألوفيرا لقرون عدة لعلاج مختلف مشاكل البشرة بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، هذا صحيح يمكن أن تتسبب كل من البكتيريا والفطريات التي تعيش بشكل طبيعي على فروة رأسك في إلتهابات قد تؤدي الى القشرة. قدرة الألوفيرا على تفكيك خلايا البشرة الميتة تجعل منها مقشرا ممتازا وعلاجا للقشرة، الجل أكثر فعالية عند إستخلاصه من النبتة مباشرة، القليل منه سيكون كافيا للعلاج .
ضعه على فروة رأسك ودعه يؤدي مفعوله لمدة 15 دقيقة أثناء الإستحمام في الصباح وشطفه بشامبو معتدل ، كرر الخطوات على نحو يومي لتحقيق أفضل النتائج.

12 زيت الزيتون
سيعمل هذا كمرطب طبيعي لبشرة الرأس التي تعاني من الجفاف، في النهاية الجفاف هو ما يسبب لك الحكة ولذلك تقع تلك القشرة من شعرك كالثلج. فائدة أخرى لزيت الزيتون هو أن فروة الرأس بشكل خاص تمتصه بسهولة فتقع كقطعة واحدة كبيرة مما يسهل على البشرة التعافي بعد ذلك. ضع بضع قطرات زيت الزيتون على فروة رأسك في الصباح لمدة عشر دقائق قبل غسل شعرك أو قبل الذهاب إلى الفراش. إن اخترت الخيار الأول يمكنك ببساطة غسله بإستعمال الشامبو، أما إن قررت فعل ذلك في الليل فضع منشفة لإمتصاص الزيت الإضافي واغسل شعرك بعد الإستيقاظ في الصباح. مهما كانت الطريقة التي ستعتمدها إحرص على أن يكون زيت دافئ وليس ساخنا كالجمر، لن تود إذاء فروة رأسك بهذه الطريقة، أيضا تجنب رش الريحان أو الزعتر على رأسك وإلا سيحسبك الناس وجبة سلطة.

11 زيت جوز الهند
يتمتع الزيت بأطنان من الفوائد الصحية وتتمثل إحداها في التحسين من ترطيب البشرة وتخفيف الجفاف يصل إلى أعماق البشرة ويؤدي سحره هناك.
للأحماض الدهنية خصائص فعالة في تجديد الخلايا، الأمر الذي يعد مفيدا بشكل خاص أثناء علاج القشرة. يمكنك وضع زيت جوز الهند بدلا من البلسم المعتاد بعد غسل الشعر، كما أنه قناع للشعر فعال جدا.
ضع زيت جوز الهند مباشرة على فروة الرأس واشطفه بعد بضع دقائق ، افعل ذلك مرة في الأسبوع حتى ترى النتائج .

10 صودا الخبز
الواقع أن صودا الخبز تلك التي تملكها في المطبخ هي مقشر طبيعي تتميز بخصائص مضادة للفطريات. يمكنها تخلصك من خلايا البشرة الميتة وخفض مستويات فائدة الزيت ومساعدتك على نسيان قشرة الرأس والحكة.
خذ ملعقة واحدة من صودا الخبز وضعها على شعرك المبلل ودلك بها فروة رأسك، اتركها لدقيقة أو إثنتين ولكن ليس لأكثر من ذلك لأنها قد تصيب شعرك بالجفاف، ومن ثم اغسل شعرك الشامبو والبلسم كالمعتاد. حاول إستخدام صودا الخبز مرتين في الأسبوع لنتائج أفضل.

9 أسبرين
هناك مكون مهم واحد في الأسبرين الذي يملك خصائص مضادة للإلتهابات ويجعل منه مقشرا ممتازا وهو حامض الساليسيليك. ربما تعرف هذه الكلمة من غسول الوجه الذي يعالج البثور وغيرها من علاجات البقع على الوجه، أو من صف الكيمياء في المدرسة الثانوية.
حسنا كما أنه مكون شائع في الشامبو المضاد لقشرة الشعر، خذ ببساطة حبتين من الأسبرين وطحنهما ليصبحا مسحوق تخليطه مع شامبو الذي تستعمله عادة. دلك فروة الرأس واترك المزيج لبضع دقائق واشطفه على الفور. وها أنت ذا لقد أصبحت لديك القشرة أقل وراح عنك الصداع.

8 عصير الليمون والزبادي
امزجي الزبادي مع عصير الليمون الطازج وضعي الخليط على شعرك، استعملي قشر الليمون كأداة رائعه لتطبيقه. يمكنك أيضا تجربة تدليك فروة رأسك بها، اترك قناع الشعر الحامض على فروة رأسك لمدة 10 دقائق ومن ثم اغسله بالشامبو.
إن وضعت هذا العلاج ثلاث الى أربع مرات في الأسبوع سيبدأ في أداء مفعوله عاجلا أم عاجلا.
ولكن كيف لهذه المكونات العشوائية أن تكون فعالة جدا ضد القشرة ؟ حسنا لعصير الليمون خصائص مضادة للبكتيريا في حامض الستريك والزبادي يعد مرطبا طبيعيا لذا ستتجنب القشرة وتشفي فروة رأسك في الوقت نفسه.

7 خل التفاح
يخلصك هذا المكون الطبيعي من قشرة الرأس بفضل حموضته العالية التي تبطئ نمو الفطريات . يمكنك إما إضافة بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى شامبو العادي وغسل شعرك به ببساطة أو مزجه مع الماء. في هذه الحالة يجب أن تأخذ نسبا متطابقة من كليهما ووضع المزيج على شعرك وفروته بعد غسله واتركه لمدة 15 دقيقة ومن ثم اشطفه بالماء. يمكنك القيام بذلك يوميا لمدة أسبوع، يجب أن تكون منتبها أكثر حتى لا يدخل المزيج عينيك أو أي جروح في فروة الرأس لأنه سيصيبك بحروق.

6 زيت شجرة الشاي
اليك زيتا أخر يحارب الجراثيم ويخفف من الإلتهابات. استعملت شجرة الشاي لعلاج مشاكل البشرة للقرون عدة، وبما في ذلك القشرة.
امزج بضع قطرات من الزيت مع الشامبو المعتاد في كوب ودلك به فروة رأسك، وبعد خمس دقائق اشطفه جيدا. إن كنت تعاني من بشرة حساسة يمكنك أيضا اضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى المزيج وتعزيز ترطيبه، بما أن شجرة الشاي قد يصيبك بجفاف، هذه الطريقة أكثر فعالية إن إعتمدتها على نحو يومي طوال أسبوع كامل.

5 بذور الحلبة
هذه العشبة فيها الفيتامينات والبروتينات والأحماض المناسبة لمحاربة القشرة. البذور مذهلة أيضا في التقليل من تساقط الشعر إن كنت تعاني من هذا ايضا.
عموما إطحن ملعقة كبيرة من البذور واسكب كوبين من الماء الساخن في البوذرة، اتركها لليلة كاملة ومن ثم صفي المزيج في صبيحة اليوم التالي واغسل شعرك بما تبقى من ماء الحلبة.

4 صفار البيض
هذا الفطور المدهش مليء بالبروتينات والفيتامينات التي يحبها ويحتاجها شعرك وفروة رأسك للتخلص من قشرة الرأس . وكمكافئة إضافية يعد البيض بلسم شعر طبيعي بإمتياز سيجعل فصلاة شعرك لامعة وصحية.
أخفق إثنين من صفار البيض في وعاء وضع الخليط على فروة رأسك عندما يجف شعر بالكامل ومن ثم ضع قبعة حمام بلاستيكية لمدة ساعة تقريبا. ستساعد الحرارة في فروة رأسك صفار البيض على تأدية مفعوله على اكمل وجه، احرص على غسل صفار البيض من شعرك بشامبو جيدا. قد تضطر إلى فعل ذلك مرتين ولكنه سيكون لامعا وصحيا.

3 البروبيوتيك
حسنا لنتناول مشكلة القشرة بشكل أعمق ، البروبيوتيك غني ببكتيريا صحية من شأنها مساعدة جسمك على محاربة الإلتهابات الفطرية. ولكن إن لم تكن تعاني من القشرة فالبروبيورتيك فعال في تقوية جهاز المناعة والتحسين من سلامة الجهاز الهضمي وتخفيض من مستويات الكولسترول . إن كنت تود الحصول على بعض منه أحرص على أن تكون حميتك الغذائية تتضمن الأطعمة المخمرة مثل الزبادي وانواع معينة من الجبن. بما في ذلك الكودة والموزاريلا والشيدر وجبن القريش والمخللات حتى والملفوف الأحمر والكفير والكميتشي.

2 أوميغا 3
الأحماض الدهنية الأوميغا 3 مهمة جدا لجسمك لأنها تدعم جهاز المناعة والرئتين والقلب وصحة البشرة. عندما تحصل على كمية كافية منها ستساعدك في ضبط إفرازات الجسم للزيت والترطيب، لذا إن كنت تعاني من نقص منها فمن المرجح أنك ستصاب بجفاف الشعر والبشرة مما يعني القشرة. يمكنك الحصول على الأوميغا 3 التي تحتاجها من الأسماك الدهنية مثل سالمون العادي والمرقى وزيت كبد السمك وبذور الكتان وبذور الشية والجوز وفول الصويا، والأمثلة لا حصر لها.

1 الإسترخاء
مهلا هذا لم يكن متوقعا أليس كذلك؟ أجل قد يكون التوتر سببا في إصابتك بالقشرة. في سنه 2007 درس فريق من العلماء الفرنسيين أصيلة بين التوتر والتهاب الجلد المثي الذي يعد واحدا من أكثر الأسباب شيوعا للقشرة، وفي النهاية وجدوا أن هذين الإثنين في الواقع متصلان، إذ يضعف الإجهاد النفسي جهازك المناعي. لذا لا يمكنه محاربة الإلتهابات الفطرية والجرثومية كما يجب.
هناك طرق لا حصر لها للتخفيف من مستويات التوتر في حياتك، يمكنك أن تمارس اليوغا والتأمل أو هواية مفضلة أو سماع موسيقى تبعث على الإسترخاء أو قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، عليك فقط أن تقوم بما يساعدك.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...