الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب ظهور الثآليل في الوجه

سبب ظهور الثآليل في الوجه

تحدث عدوى الثآليل الفيروسية من خلال الاتصال المباشر بالثؤلول أو من خلال ملامسة الأجزاء المتبقية من الثؤلول الرياضيون أو الأطفال الذين يستحمون في الحمامات المشتركة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالثآليل على الكفوف

أنواع الثآليل في الوجه

بعد الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الثآليل في منطقة الوجه؛ لابدّ من التطرق إلى الحديث حول أنواع الثآليل الجلدية، إذ إنّ هناك 5 أنواع رئيسية من الثآليل، وتظهر هذه الأنواع في مناطق مختلفة من الجسم، ولها عدة سمات يمكن أن تميّزها عن عن بعضها البعض، والثآليل الشائعة -وهي النوع الرئيسي والأكثر شيوعًا- تنمو على أصابع القدمين واليدين، ولكنها يمكن أن تظهر في مناطق أخرى من الجسم، وتتميز بمظهرها المُحبِّب والمسطح، وعادةً ما تكون رماديةً بدرجة أكبر من الجلد المحيط بها، وأمّا فيما يتعلق بأنواع الثآليل التي تظهر على بشرة الوجه فهي كما يلي[٥]:

  • الثآليل المسطحة: التي تنمو عادةً على الوجه، والفخذين، والساعدين، وهي صغيرة الشكل لا يمكن ملاحظتها على الفور، وهذه الثآليل لها رأس مسطح أيضًا، أي يبدو أنه تمّ كشطها من الأعلى، وقد تظهر هذه الثآليل باللون البني أو الوردي أو لون مائل للصفرة.
  • الثآليل الخيطية: يمكن أن تتطوّر الثآليل الخيطية حول الفم أو الأنف أو أحيانًا على الرقبة أو تحت الذقن، إذ تتميز هذه الثآليل بأنها صغيرة وتبدو مثل سديلة صغيرة أو منطقة صغيرة مسطحة تنمو فوق الجلد، وعادةً ما يكون لون هذه الثآليل متشابهًا مع لون البشرة.

علاج الثآليل في الوجه

تزول معظم الثآليل دون علاج، ولكن على الرغم من ذلك فإنها يمكن أن تعاود الظهور بعد عام أو عامين، وهناك عدة طرق من الممكن أن تساعد في التخلص من الثآليل، ويمكن تطبيق بعض هذه العلاجات على الجلد، بينما يضطر البعض الآخر للذهاب إلى الطبيب المختص للعلاج، ويفضل كثيرٌ من الأشخاص العلاجات الطبية (أهمّها تحفيز جهاز المناعة على محاربة الفيروس المسبب في حدوثها والقضاء عليه) على العلاجات المنزلية، لأنهم يريدون إزالتها سريعًا نتيجة المشاكل الجماليّة التي يتعرّضون لها، وكذلك خوفًا من أن العلاجات المنزلية غير مفيدة.

وتجدُر الإشارة إلى أنّ علاج الثآليل قد يستغرق أسابيعًا أو شهورًا، وقد يعود مجددًا، وتتضمن الطرق الشائعة في معالجة الثآليل في منطقة الوجه ما يلي[٦]:

علاج الثآليل في الوجه منزليًا

من أبرز الطرق المنزلية الشائعة في علاج الثآليل ما يلي[٧]:

  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الساليسيليك، وهو مركب يمكن تضمينه في الدهون الطبية لتقشير وعلاج البثور، وخل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة فيروس الورم الحليمي البشري، لكن هذا يتطلب مزيدًا من الدراسات لإثباته.
  • قشر الموز: يصنف الموز على أنه من الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وكذلك قشرته، ولكن لا توجد علاقة أو دليل علمي يربط البوتاسيوم بعلاج الثآليل الجلدية، ولكنَ البعض يستخدمه معتقدين بأن التدليك اليومي باستخدام قشر الموز على الثؤلول يمكن أن يعالجه.
  • الثوم: إنّ المركب النشط بيولوجيًا الرئيسي في الثوم هو الأليسين، وهو له خصائص مقاومة للجراثيم، ويمكن أن يمنع الإنزيمات المسببة للأمراض.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو أحد الإنزيمات التي تهضم البروتينات، إذ يُعتقد أن البروميلين يمكنه إزالة الثآليل من خلال إذابة البروتينات التي تحتويها، ولكن لا توجد دراسات علمية تثبت ذلك.
  • جل الصبار: يستخدم بعض الأشخاص جل الصبار للمساعدة في علاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجلد، مثل الحروق أو الصدفية، وإذا كان الثؤلول مصحوبًا بشعور بالألم أو الحكة، فإن جل الصبار يساعد على تخفيفها.
  • فيتامين هـ : هو أحد الفيتامينات اللازمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم، إذ يُحسّن بدوره من رد فعل الجسم اتجاه فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن لم يتم إثبات دراسات علمية حول هذا الموضوع.
  • زيت الخروع: يصنف زيت الخروع على أنه علاج مضاد للالتهابات الجلدية والميكروبات، ويستخدم كعلاج طبيعي للأشخاص المصابين بالقوباء الحلقية والثآليل وقشرة الرأس.

أسباب ظهور الثآليل في الوجه

يُعزَى سبب ظهور الثآليل في الوجه إلى الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، إذ يوجد أكثر من 100 نوع وراثي من هذا الفيروس، وتجدر الإشارة إلى أن فيروس الورم الحليمي البشري يخترق الجلد من خلال مناطق الجروح، خاصةً الحديثة منها، عند الاتصال المباشر بفيروس حي، إذ يوجد هذا الفيروس عادةً في البيئات الرطبة والدافئة، مثل غرفة تبديل الملابس، أو من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، وتسبب هذه الأنواع من الفيروسات النمو المفرط للبروتين الصلب الموجود في الطبقة العليا من البشرة المعروف بالكيراتين، وتجدُر الإشارة إلى أن ظهور الثؤلول يمكن أن يستغرق عدة أشهر بعد انتقال الفيروس إلى جلد المصاب؛ بسبب بطء وتيرة نموه تحت الجلد[١].

‏عذرا، لم يتمكّن مشغّل الفيديو من تحميل الملف.(‏رمز الخطأ: 100013)

كما أنّ عدوى فيروس الورم الحليمي البشري المسببة للثآليل يمكن أن تنتقل من شخص لآخر من خلال مشاركة الأشياء الشخصية، مثل المناشف أو شفرات الحلاقة، وما إلى ذلك، ويمكن للشخص المصاب نفسه أن ينشر العدوى من مكان إلى آخر في جسمه من خلال لمس الثؤلول أو خدشه أو قضم أظافره، أو حلق شعر وجهه أو ساقيه، ثم لمس جزء آخر من جسمه، ويجب ملاحظة أنه ليس كل من يتعرض للفيروس المسبب في ظهور الثآليل في الوجه سوف يصاب بالعدوى، إذ تبين أنّ البعض يُصاب بعدوى الفيروس، بينما لا يصاب بها الآخرون[٢][٣].

وعلى الرغم من أنّ الثآليل من النوع الحميد وغير السرطاني، إلاّ أنها تُصنّف بأنها معدية وتظهر أعراضها على شكل جلد خشن وصلب وسميك، بسبب النمو المفرط لخلايا الجلد، ولكنّ بعض أنواع الثآليل الناتجة تكون خيطية ومسطحة، كما هو الحال في الثآليل التي تظهر على بشرة الوجه[٤].

علاج الثآليل في الوجه طبيًا

من أبرز الطرق الطبية في علاج الثآليل ما يلي[٦]:

التجميد واستخدام النيتروجين السائل

وهو العلاج بالتبريد الذي يحدث في عيادة الطبيب، ويتضمّن رش النيتروجين على قطعة من الصوف القطني، ثمّ دهن الثآليل المصابة بها، مما يؤدي إلى تكوّن البثور تحتها وحولها، ثم يختفي النسيج الميت في غضون أسبوع تقريبًا، كما يمكن لهذه الطريقة أيضًا أن تُحفّز جهاز المناعة للتخلص من الفيروس المسبب لظهور الثؤلول، ويجب تكرار هذا العلاج كثيرًا، ومن الجدير بالذكر أنّ اللجوء إلى هذه الطريقة في العلاج قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية، مثل الألم أو تكوّن بثرة وتغيّر في لون الجلد في المنطقة المعالجة، إضافةً إلى ذلك فإنّ هذه الطريقة غير مناسبة للأطفال لأنها طريقة مؤلمة.

أشعة الليزر

تستخدم بعض أنواع الليزر لعلاج الثؤلول، ويكون ذلك في عيادة الطبيب، ويجب على الشخص الذي يخضع لهذا العلاج أن يأخذ تخديرًا موضعيًا مكان الثؤلول قبل بدء العلاج بالليزر، إذ إن هذا النوع من العلاج يستخدم الليزر النبضي الوعائي، مما يؤدي بدوره إلى موت الأنسجة المصابة في النهاية واختفاء الثآليل، لكنّ فعالية هذه الطريقة محدودة، ويمكن أن تسبب الألم وظهور الندبات على الجلد.

الكي الكهربائي للثؤلول

في هذا العلاج يُستخدَم التخدير الموضعي أيضًا، إذ يُجفّف الطبيب الثؤلول بإبرة كهربائية ويسحبها بأداة تشبه المجرفة، والتي عادةً ما تسبب ندبات، وعامةً فإنّ هذه الطريقة لا يُلجأ إليها إلا في حالات الثآليل التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

متى يجب الذهاب للطبيب بسبب ثآليل الوجه؟

هناك حالات أو أعراض معينة تستحسن مراجعة الطبيب عند ملاحظتها، وعلى الأشخاص الذين يرغبون في إزالة هذه الثآليل بسرعة لأسباب تجميلية مراجعة الطبيب، حتى يتمكّن الطبيب من اتباع الطرق المناسبة لعلاجها، وعامةً تتضمّن الأعراض التي يجب على الشخص مراجعة الطبيب عند ملاحظتها ما يلي[٢]:

  • تسبب الثآليل بالألم، أو نزفها بسهولة.
  • تغير في مظهر الثآليل.
  • سهولة انتقال الثآليل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • تظهر الثآليل مرةً أخرى بعد إزالتها.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...