الرئيسية / الصحة والأناقة / كيفية علاج المرارة بالأعشاب

كيفية علاج المرارة بالأعشاب

يصاب الكثير من الناس في مرحلة ما من حياتهم بحصوات المرارة التي تجعلهم يشعرون بألم شديد ويجربون العديد من العلاجات المنزلية قبل التوجه إلى الطبيب

علاج المرارة بالأعشاب

خل التفاح
الطبيعة الحمضية لخل التفاح تعمل على منع الكبد من إنتاج الكوليسترول المسؤول عن تكوين حصى الكلى، كما يلعب دورًا في تفتيت الحصى في حال وجودها وتخفيف الألم المرافق لها، ويتم استخدامه عن طريق:
-قم بمزج ملعقة طعام واحدة من خل التفاح مع كأس من عصير التفاح الطازج.

-بإمكانك مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضعهما في كأس من الماء الساخن.
-من المفضل تناول هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة لمساعدتك في تخفيف الألم وتفتيت الحصى.
عصير الليمون
تأثير عصير الليمون مشابه لخل التفاح، فهو يمنع الكبد من إنتاج الكوليسترول مؤقتًا مما يساعد في تسريع عملية الشفاء، كما أن فيتامين ج الموجود في الليمون يعمل على تحليل الكوليسترول المكون للحصى لذلك يجب الحرص على شرب عصير الليمون الطازج يوميًا على معدة فارغة واتبعه بكأس من الماء وبإمكانك مزج أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج مع كأس من الماء الساخن وشربه على معدة فارغة.
النعناع
يساعد النعناع في تحسين عمليات الهضم في الجسم، إضافة إلى احتوائه على مركب يدعى تربين (Terpene) يعمل على تفتيت حصى المرارة، إلى جانب خصائصه المهدئة للألم، ويستخدم كالاتي:
-اغل كأسًا من الماء وأضف إليه ملعقة واحدة من النعناع المجفف.
-بعد أن يغلي قم بتغطيته ودعه لخمسة دقائق بعيدًا عن النار.
-أضف ملعقة من العسل واشربه وهو دافئ.
عصير الخضراوات
حضر عصيرًا طازجًا من الخضراوات المختلفة كجذور الشمندر والخيار والجزر، حيث تساعد جذور الشمندر على تنظيف الكبد وتقوية عمل المرارة، في حين أن الخيار غني بالمياه التي تحسن عمل الكبد والمرارة أيضًا، أما الجزر فيعد غنيًا بفيتامين ج والمعادن الأخرى الهامة لتقوية عمل الجهاز المناعي ويستخدم كالاتي:
-بمزج عصير حبة من جذور الشمندر مع حبة من الخيار وأربع حبات من الجزر متوسطة الحجم.
-حرك المشروب جيدًا واشربه مرتين يوميًا.
بذر القطونة
تعد بذور القطونة (Psyllium) مصدرًا جيدًا للألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في إذابة الكوليسترول المكون لحصى المرارة، فهو يرتبط مع الكوليسترول ويفتته رويدًا رويدًا، كما يحمي تناول بذور القطونة من الإصابة بالإمساك ويقلل من إمكانية تكون حصى المرارةويستخدم كالأتي:
-أضف ملعقة صغيرة من مسحوق بذر القطونة إلى كأس من الماء.
-تأكد من تحريكه جيدًا واشربه يوميًا.
-في حال اتباعك لهذه الوصفة يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء كي لا تصاب بالجفاف، حيث أن بذور القطونة تمتص الكثير من ماء الجسم.
الأجاص
يساعد تناول الأجاص في تخفيف الألم الناتج عن حصى المرارة، فوجود البكتين فيه يعمل على تفتيت الكوليسترول المكون للحصى ويساهم في إخراجها من الجسم بسهولة أكبر ويستخدم كالاتي:
أضف نصف كأس من عصير الأجاص إلى نصف كأس من الماء الساخن.
-قم بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع المشروب.

أهمية عشبة الهندباء الصحية

مصدر غذائى ممتاز
تعد الهندباء الخضراء مصدرًا غنيًا بالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب وفيتامين ي. وكما تزود الجسم ببعض المعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم.
كما تحتوي جذور الهندباء الخضراء على مادة الإينولين وهي نوع من الألياف التي تساعد في نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وبالتالي تنظيم عمله.
تحتوي مضادات الأكسدة
تحتوي الهندباء الخضراء على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والبولي فينول التي تعمل على تثبيط عمل الجذور الحرة الضارة على الخلايا والتي تزيد من خطر السرطان.
تنظيم سكر الدم
من فوائد الهندباء الخضراء أيضًا المساعدة في تنظيم سكر الدم بسبب مادة الإنيولين التي تساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم السكر في الدم.
المساعدة في خفض ضغط الدم
هناك بعض الدراسات التي تبين العلاقة بين تناول الهندباء الخضراء وخفض ضغط الدم، تعد الهندباء مصدرًا للبوتاسيوم الذي قد يساعد في انخفاض ضغط الدم وبحسب دراسات أخرى فإن الهندباء يمكن أن تعتبر من مدرات البول وبالتالي المساعدة في خفض ضغط الدم أيضًا.
المساعدة في تخفيف الوزن
قد تساعد الهندباء الخضراء أيضًا في تحسين عمليات الأيض للكربوهيدرات وتقليل امتصاص الدهون مما قد يساعد في تخفيف الوزن.
تقليل خطر الإصابة بالسرطان
بينت بعض الدراسات اثارًا إيجابية للهندباء الخضراء في تخفيف نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية عند دراستها في المختبر، ومع ذلك فلا زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
المساعدة في تحسين صحة الكبد
هناك بعض الدراسات التي أجريت على الفئران في المختبر كان مفادها بأنه قد يكون للهندباء الخضراء دور في حماية الكبد من السموم وتقليل الدهون المتراكمة عليه ولا يوجد دراسات مثبتة على الإنسان بعد، وما زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
الحفاظ على صحة الجلد
بينت بعض الأبحاث أيضًا دورًا للهندباء الخضراء في حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وقد تملك الهندباء الخضراء بعض الخصائص المضادة لاتهابات وحكة الجلد.
المساعدة في تعزيز جهاز المناعة
قد تمتلك الهندباء الخضراء خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا كما بينت الدراسات وبالتالي تعزيز ودعم جهاز المناعة في مقاومة الميكروبات.

الاستخدام والتسمية لعشبة الهندباء

-وفقًا للتقاليد الشعبية، قد يدمر استخدام الهندباء كبديل للقهوة الأنسجة الشبكية للإنسان، إذ تتسبب في تعتيم الرؤية مع مرور الوقت بجانب الآثار البعيدة المدى الأخرى. تحتوي المؤلفات العلمية الحديثة على القليل من المعلومات أو المعلومات غير الموثقة بدلائل لإثبات هذه الإدعاءات أو لتفنيدها. تحتوي جذور الهندباء على زيوت عطرية موجودة في نباتات حشيشةالدود من ذات الجنس والتي تحتوي على حشيشة الشفاء، التي لها دور فعال في القضاء على الديدان المعوية. تحتوي جميع أجزاء النبات على هذه الزيوت العطرية، إضافة إلى نسبة كبيرة من المكونات السامة الموجودة في جذر النبات.
-تشتهر الهندباء بوجود المواد السامة في الطفيليات الداخلية. تشير الدراسات إلى أن تناول حيوانات المزارع للهندباء يتسبب في الحد من مخاطر الديدان، مما دفع المزارعين لاستخدامها على نطاق واسع كمكمل للعلف. لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات الكبرى العاملة في مجال البحث والتطوير وإنتاج أصناف الهندباء وأنواعها. ويقع معظمها في نيوزيلندا.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...