الرئيسية / تعلم كيف / عمل عجينة السيراميك الباردة

عمل عجينة السيراميك الباردة

يستخدم الكثير من الناس عجينة السيراميك لعمل العديد من الحرف اليدوية بحيث أصبحت هواية للكبار والصغار حيث تمنحهم المتعة والترفيه ويقضون ساعات طويلة في عمل نقوش بسيطة لشخصياتهم الكرتونية المفضلة دون التسبب في أي ضرر وهي مصنوعة من مواد طبيعية وآمنة

طريقة إعداد عجينة السيراميك

تحتاج عجينة السيراميك إلى عدد بسيط من المكونات منخفضة الثمن والمتوفرة في كل مكان كما أن طريقة تحضيرها سهلة للغاية ، ويمكنكم إعدادها عبر المكونات والخطوات التالية :

المكونات :

-2 كوب من النشا .
-2 كوب من مادة الغراء الخاصة بالخشب الأبيض .
-2 ملعقة كبيرة من أحد زيوت الأطفال .
-ملعقة كبيرة عصير ليمون .
-ملعقة كبيرة دهان أبيض.
-ملعقة كبيرة من أحد أنواع الكريم الغير دهنية الباردة .
-وعاء صالح للاستخدام في الميكروويف .
-ملعقة خشب .

خطوات تحضير العجينة :

-قم في بداية الأمر بخلط كافة المكونات السابق ذكرها معًا في وعاء مناسب لجهاز الميكروويف باستثناء الريد الغير دهني البارد ، واخلط المكونات معًا جيدًا حتى تحصل في نهاية الأمر على خليط ذات قوام متجانس .

-وبعد ذلك قم بوضع الوعاء داخل جهاز الميكروويف واضبطه على أعلى درجة حرارة واتركه لمدة ثلاث دقائق ، مع الأخذ في الاعتبار بضرورة أن يتم خلط وتقليب المكونات نصف دقيقة أو كل دقيقة باستخدام الملعقة الخشبيّة .

-والان ؛ قم بإضافة الكريم البارد إلى الخليط ، واستمر في خلط وعجن المكونات وهي لا زالت ساخنة لمدة لا تقل عن خمس أو عشر دقائق ، وكلما زادت مدة الخلط والعجن كلما كان السيراميك الناتج أعلى جودة .

-وبعد أن تُصبح درجة حرارة العجينة منخفضة وملمسها سهل ؛ يمكنك أن تقوم بتكويرها برفق وحرص حتى لا تظهر بها الفقاقيع ، ويتم حفظها في وعاء مصنوع من البلاستيك قابل للغلق ، كما يمكنك أن تقومي بتغليفها باستخدام الورق النايلون المبطن ببعض من الكريم حتى لا تجف العجينة .

-لا تستخدم العجينة فور الانتهاء من إعدادها ؛ بل يجب أن تنتظر أربع وعشرين ساعة على الأقل قبل البدء في استخدامها .

-أثناء استخدام عجينة السيراميك لا تقوم بكشفها بالكامل ، بل احفظ باقي الجزء الغير مُستخدم مُغطى بالورق النايلون كي لا يجف ويتلف .

-وتُجدر الإشارة أيضًا إلى أن السيراميك الملون يتلف بشكل سريع ؛ ولذلك يجب إضافة اللون المراد استخدامه إلى كمية السيراميك التي سوف تستخدمها فقط .

-تُعتبر عجينة السيراميك عجينة مرنة تقبل جميع الألوان ؛ وبالتالي يمكنك استخدام ألوان أكريليك أو ألوان الطعام أو أي من الألوان الزيتية بسهولة ، وكن على علم أيضًا بأن عدم إضافة أي ألوان إلى عجينة السيراميك سوف تجعله شفاف اللون عندما يجف .

-بعد أن تقوم بتشكيل عجينة السيراميك بالشكل المطلوب ـ اتركها وقت كافي كي تجف تمامًا وتحتفظ بالشكل الذي أعددته دون تلف ؛ حيث أن الأشكال الصغيرة تستغرق مدة لا تقل عن  6 ـ 7 ساعات ، بينما تستغرق الأشكال الكبيرة نوعًا ما ما لا يقل عن 24 ساعة ، كما ان السيراميك الملون يجف بسرعة أكثر من غير الملون .

-لا تقوم بوضع عجينة السيراميك في الثلاجة لأنها بذلك سوف تصبح جافة تمامًا ويصعب التعامل معها ؛ ولا حفظها أيضًا في مكان مظلم كي لوقت طويل كي لا تتعفن .

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...