الرئيسية / المطبخ والمنزل / طريقة تثبيت رائحة البخور بالبيت

طريقة تثبيت رائحة البخور بالبيت

وهي مادة طبيعية معروفة منذ آلاف السنين وقد تم استخدامها على نطاق واسع للتخلص من الروائح الكريهة وفي الطقوس الدينية في كل من بابل ومصر القديمة واليونان  ولا تزال تستخدم في الطقوس الدينية والاحتفالية

انواع البخور الاساسية

يوجد نوعان اساسيان من البخور و ذلك على حسب طريقة الاستخدام و هما ؛

  • البخور الغير قابل للأحتراق و الاشتعال المباشر  ؛ البخور الغير قابل للاحتراق لا يستطيع الاحتراق من تلقاء نفسه و يحتاج إلى مصدر حرارة عالي و مستمر على طول المدة المطلوبة لكي يحترق.
  • البخور القابل للأحتراق و الاشتعال المباشر . البخور القابل للأحتراق هو بخور قابل على الاحتراق من تلقاء نفسه من خلال اشعاله مرة واحدة بواسطة لهب و هكذا يستمر في الاحتراق دون أي حرارة خارجية .

طريقة تبخير المنزل

هناك الكثير من الطرق الي يمكنك من خلالها تبخير المنزل و تعد افضل الطرق  لتخبير المنزل هي استخدام جهاز مسخن الزيوت العطرية ، و يتوفر هذا الجهاز في العديد من الاسواق و تختلف اشكاله أما إن يكون زجاج أو سيراميك ، مسخن الزيوت المصنوع من السيرامك يتكون من قطعة واحدة ، أما الجهاز المصنوع من الزجاج يتكون من قطعتين .

و هناك الطريقة التقليدية و هي حرق قطعة بخور مناسبة مع حجم الغرفة في مبخرة و تركها في الغرفة المطلوبة و كذلك هذه الطريقة تفيد في تبخير الملابس ، و هي اوفر طريقة لتبخير المنزل ، و تعد هذه الطريقة هي من الطرق القديمة و المفضلة لدى الأغلبية .

طرق لثبات البخور بالبيت

اماكن وضع البخور

لكي يثبت عطر البخور في منزلك يجب عدم ترك البخور في اماكن مفتوحة و الارض تكون سيراميك ، و ذلك بسبب إن السيراميك لا يمتص الروائح . يجب اختيار غرفة مليئة بالأقمشة  على سبيل المثال ، غرفة فيها كنبات و سجاد و ستائر و الخ ..، او يمكنك تبخير الاثاث و الستائر او طريقة اخرى و هي وضع البخور في غرفة مغلقة لمدة معينة و لكن يجب إن تكون الغرفة خالية من الاشخاص تماما .

الرطوبة و درجة الحرارة

و كذلك درجة البرودة و الرطوبة تعد عاملا مهما لثبات البخور في المنزل و افضل طريقه لثبات البخور ، فلا يجب نهائيا إن يوصع البخور في غرف ذات درجات حرارة عالية و جافة لإنها لا تساعد على ثبات البخور بل العكس. يجب إن تكون الغرفة باردة و مكيفة ايضا و بالنسبة للترطيب الذي تم ذكره في الاعلى .

لترطيب المنزل هناك اختياران ؛ الاول هو ترطيب المنزل بأستخدام مرطبات آلية او الاختيار الثاني و الذي يعد اسهل وافور اختيار هو رش الاثاث بالقليل من الماء بأستخدام رشاش و هذا يساعد جدا على ترطيب المنزل ، و الأهم يساعد على ثبات البخور في المنزل ، لهذا السبب نرى إن البخور يدوم مدة طويلة في المنزل في فصل الشتاء .

مكان وضع البخور في الغرف

مكان وضع البخور يعد عاملا اساسيا لثبات البخور ، فلا يجب إن تضع البخور في منتصف او وسط لغرفة قد يعد هذا الاختيار موفق إن كانت الغرفة مكتومة لمدة و لكن إذا كان مكانا مفتوحا و يدخل و يخرج منه الاشخاص  لن يثبت عطر البخور نهائيا .

إن كان المكان مفتوحا يجب وضع البخور قرب الستائر او الاثاث و لكن الاهم هو مراعاة السلامة ، لعدم اشتعال الستائر و الاثاث . و كما تم الذكر في الاعلى يجب ترطيب الستائر و الاثاث قبل وضع البخور .

مراعاة حجم قطع البخور مع حجم الغرفة

مراعاة حجم الغرفة مع حجم قطعة البخور فالقطع الصغيرة من البخور لا تحمل كمية زيوت كافية حتى تستطيع تثبيت عطر البخور في غرفة كبيرة . حدثت الكثير من الشكاوي على تجار البخور و لكن الخطأ كان من عدم استخدام البخور بشكل جيد و كما هو يجب ، حيث كان البعض يستخدم قطعة بخور صغيرة و يضعها في صالة كبيرة ثم يشتكي من عدم ثبات البخور .

لكي يثبت عطر البخور في المنزل يجب تطبيق جميع ما تم ذكره في الاعلى و كذلك استخدام قطع كبيرة من البخور تناسب مساحة الغرفة و الاهم هو ترطيب الغرفة قبل التبخير .

اختيار نوعيات جيدة من البخور

اختيار نوعيات ممتازة من البخور يفضل اختيار نوعيات جيدة من البخور و من تجار موثوقين فهناك البعض يبيع نوعية بخور غير جيدة و مزيفة  فتطلق العكر فقط عند اشتعالها و مهما حاولت و فعلت لكي يدوم عطر البخور لن يدوم . لهذا السبب يجيب شراء بخور من محلات معروفة و موثوقة حتى تعطي افضل نتيجة .

فالعطور مهمة جدا في المنزل و هي التي تستطيع إن تتخلص من جميع الطاقة السلبية الموجودة بالمنزل و تخلق جوا هادئا و مريح للنفس و مليئ بالطاقة الايجابية .

افضل ثلاثة انواع بخور منزلية

بخور العود الأزرق

بخور العود الأزرق هو من ارقى و اغلى انواع البخور الموجودة في الوطن العربي ، و يطلق عليه بهذا اللقب “الدبل سوبر ” ، و بالرغم من إنه سعره غالي جدا و لكن هناك الكثير من يفضله و يشتريه لإنه بخور ذات عطور ثابتة و قوية تدوم في المنزل و في الملابس لوقت طويل جدا .

بخور عود الصندل

يتم استخراج بخور عود الصندل من اجود و افضل اشجار الصندل الموجودة في العالم و التي يكون موقعها في شرق اسيا كالهند ، و دخل هذا النوع من البخور في قائمة اشهر العطور في العالم .

و لا تقتصر ثقافة هذا النوع من البخور على ثقافات دول محددة ، على سبيل المثال ،لا يمكننا القول إنه يعود إلى الثقافة الهندية لإنه يتم استخراجه من الهند ، و لا يمكننا القول إنه يعود إلى ثقافات الوطن العربية لكثرة نسبة البيع ، يعد هذا النوع من البخور موجود في جميع ثقافات العالم .

بخور العود الهندي

يعد من افضل أنواع العود والبخور ، بسبب ازدياد الإقبال على بخور العود الهندي دخل إلى قائمة البخور الاعلى سعرا في العالم ، و السبب الثاني لسعره الغالي هو ظروف تصديره الامنية ، حيث لا تسمح الهند نهائيا بتصدير كميات كبيرة منه ، يسمح فقط بكميات صغيرة جدا لهذا السبب يعتبر باهض الثمن .

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...