الرئيسية / تعلم كيف / انتقاء معجون الأسنان المناسب

انتقاء معجون الأسنان المناسب

في كل مرة يوشك معجون الأسنان على النفاد  نواجه سؤالا ما هي أسس اختيار معجون الأسنان وما هو الأفضل للاستخدام العائلي

كيف تختار معجون الأسنان المناسب

يتكون معجون الأسنان من معجون أو جل، حيث يتم استخدامه لتنظيف الأسنان، كما يساعد المعجون في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ويساعد على إزالة البلاك وبقايا الطعام من الأسنان والرواسب ويعمل على إزالة الروائح الكريهة من الفم، كما يعمل المعجون على تقليل تسوس الأسنان من خلال الفلورايد، حيث توجد عدة معايير يتم على أساسها اختيار أفضل معجون أسنان، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:

    • يحتوي على الفلور: حيث يعتبر الفلورايد معدن طبيعي يحافظ على مينا الأسنان ويحارب التسوس، بينما تعتبر جمعية طب الأسنان الأمريكية “ADA” والعديد من الأطباء الفلورايد مكونًا أساسيًا في معجون الأسنان.
    • الحصول على الموافقة عليه: حيث أنّ بعض معاجين الأسنان معتمدة من ADA مما يعني أنّها تتوافق مع متطلباتها، والتي تتطلب احتواء معجون الأسنان على الفلورايد، وتتكون من مكونات تحسن صحة الفم دون أي نكهات مسببة للتسوس، مثل السكر ، وتقدم أدلة علمية لصالح صحة الأسنان وسلامتها.
    • اقرأ التعليمات الموجودة بالداخل: كما ينبغي قراءة وفحص النشرة الداخلية بعناية، لأنّه ليست كل معاجين الأسنان مناسبة للجميع، فعلى سبيل المثال: بعض المنتجات تبدو غير مناسبة للأطفال، كما يجب التأكد من عدم وجود مواد تحلية، ومكوناتها تسمح للناس بتجنب المواد الكيميائية، ومن بين المكونات الأكثر شيوعًا التي يجب أن تحتوي عليها: كربونات الكالسيوم وسيليكات دوديسيل كبريتات الصوديوم.
    • كما ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم اجتناب معاجين الأسنان التي تحتوي على SLS، حيث أنّ بعض الدراسات تشير إلى أنّها قد تزيد من خطر الإصابة بقرح الفم.
    • كما يجب الاختيار بناءً على مشاكل الفم: حيث يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفم إلى اختيار معجون أسنان يناسب احتياجاتهم، وعلى سبيل المثال قد يحتاج البعض إلى معجون أسنان لا يحتوي على حساسية، والذي يحتوي على مركبات معينة مثل نترات البوتاسيوم، التي تغلق أجزاء من السن وتوقف إشارات الألم.
    • طلب معجون أسنان حساس: كما تساعد أنواع معينة من معجون الأسنان في تخفيف أعراض حساسية الأسنان وتقديم حلول فعالة، لذلك يجب استشارة طبيب الأسنان ليصف منتجًا قويًا وصحيًا.
    • ضرورة تبييض معجون الأسنان: كما يحتاج بعض الناس إلى ابتسامة بيضاء، ويمكن لمعجون التبييض أن يوفر الأمان والفعالية في هذه المشكلة، لأنه يتكون من مركبات تزيل تصبغ الأسنان، وعلى من يعاني من حساسية الأسنان تجنب معاجين التبييض التي تحتوي على مواد كيميائية تزيد من حساسية الأسنان.
    • فحص معدل تآكل العاج: يؤخذ في الاعتبار أن معدل تآكل منتجات العاج أقل من 250 مما يعتبر آمنًا وفعالًا، وإذا زاد المستوى يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، لذلك تحتوي جميع معاجين الأسنان المعتمدة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية على هذه النسبة أو أقل.
    • مكافحة الجير: يساهم التفاضل والتكامل الناتج عن الترسبات في الإصابة بأمراض اللثة ، لذا يجب مراجعة الطبيب ليصف معجون أسنان يتحكم في الجير ويحتوي على بعض المواد الكيميائية، مثل البيروفوسفات وسترات الزنك، التي تمنع البلاك.
    • معرفة المعاجين الطبيعية: حيث لا تحتوي معاجين الأسنان الطبيعية على الفلورايد، وبعض الماركات تستخدم مواد طبيعية مثل بيكربونات الصوديوم، لذلك يوصى بمراجعة المواد الطبيعية في معجون الأسنان، خاصة للأشخاص الذين يحظر عليهم استخدام الفلورايد والمواد الكيميائية الأخرى.
  • تجنب معاجين الأسنان الحلوة: حيث يساهم السكر في تسوس الأسنان، لذا فإن استخدام معجون الأسنان المحتوي على السكر ليس مناسبًا، خاصة وأنّ معاجين أسنان الأطفال تحتوي على مستويات عالية من السكر.
  • تشخيص حالة الفم: حيث يجب قبل شراء معجون الأسنان تشخيص حالة الفم، ومعرفة هل الأسنان حساسة أم لا وهل يوجد التهاب في اللثة أو ربما تسوس أسنان، كما لا يُنصح بشراء معجون أسنان بدون تشخيص طبي عن طريق الفم، ولتشخيص وضعية الأسنان وتجويف الفم، يوصى بالذهاب إلى طبيب الأسنان، الذي يمكنه أيضًا التوصية بأي معجون أسنان مطلوب للشراء.

أنواع معاجين الأسنان

تحتوي المعاجين المضادة للتجاويف الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا على الفلور الذي يحمي طبقة المينا من التآكل بفعل أحماض الفم، كما توجد عجينة مقاومة للبلاك والتهاب اللثة وتحتوي على مواد مضادة للجراثيم تمنع تكون البكتيريا التي تساعد في تكوين البلاك، ومن أبرز معاجين الأسنان ما يلي:

    • معاجين الأسنان المبيضة والتي تمنع تكون البقع وتزيل بقايا التبغ.
    • معاجين الأسنان المضادة للحساسية، مثل معجون الأسنان سنسودين الشهير.
  • معاجين الأطفال لها طعم يتكيف مع الأطفال، وألوان زاهية وتركيز أقل من الفلورايد.
  • معجون أسنان طبي، حيث أنّ معجون الأسنان الطبي مصنوع من مواد طبيعية ونباتات طبية ولا يحتوي على أي كيماويات أو المواد الكيميائية من بين النباتات الطبية التي يتم تضمينها في تكوين معجون الأسنان الطبي القرنفل والصبار وأعواد الأسنان، كما يستخدم المعجون الطبي في علاج التسوس والتهابات اللثة.
  • ترميم مينا الأسنان: حيث تتم عملية إصلاح مينا الأسنان من تلقاء نفسها، ولكن التسوس يمكن أن يبطئ هذه العملية، كما يحتوي معجون الأسنان على معادن يفترض أنها تساعد في إصلاح التلف.
  • كما أنّ معظم الأنواع تحتوي على المكونات الرئيسية ولكن بتركيزات مختلفة، بالإضافة إلى مواد أخرى تميز استخدام هذا المعجون عن غيره، وأن بعضها ضار إذا ابتلع معجون الأسنان، كما يوصى بعدم بلع معجون الأسنان.

كما يجب مراعاة الإرشادات التالية عند اختيار معجون الأسنان:

  • يجب إدراك أنّ استخدام معجون الأسنان مهم جداً ولا يجب إهماله لأنه ضروري لصحة تجويف الفم والأسنان لكن في نفس الوقت، يعتبر معجون الأسنان ليس علاجًا جذريًا لمشاكل الأسنان ولا يعالج تسوس الأسنان أو التهاب اللثة بل يمنعهما إلى حد ما، لذلك يجب استشارة أخصائي أسنان لمن يعاني من تسوس الأسنان أو التهاب اللثة أو حساسية الأسنان أو تلون الأسنان.
  • يجب اختيار معجون أسنان من إنتاج شركة معروفة في هذا المجال ومعترف بها من قبل المنظمات الدولية التي تتعامل مع المواد الطبية، مثل إدارة الغذاء والدواء (FDA) والجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA)، ومن الأفضل تغيير معجون الأسنان من وقت لآخر للاستفادة من جميع معاجين الأسنان المتعارف عليها، لأن لكل منها خصائصه الخاصة.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...