الرئيسية / المطبخ والمنزل / قواعد اختار الستائر المناسبة

قواعد اختار الستائر المناسبة

لا يقتصر دور الستائر على حجب النوافذ الزجاجية الشفافة ومنع الغرباء من المشاهدة داخل المنزل بل تحولت الستائر إلى عنصر مهم يضيف المزيد من الأناقة إلى ديكور المنزل

 أساسيات اختيار الستائر

قد تكون الخطوة الأولى لمعرفة أساسيات اختيار الستائر هي معرفة ما يتطلبه منزلك، حيث أنه في كثير من الأحيان يتم اختيار ستائر لا تتماشى مع ديكور المنزل فعلى سبيل المثال يجب تنسيق الستائر مع الكنب لإضفاء لمسة جمالية رائعة على المنزل.

والستائر هي عبارة عن ألواح قماشية مصنوعة من مواد خفيفة تتدلى من قضبان الستائر، وهناك بعض أنواع الستائر التي تم صناعتها من مواد سميكة لكي تحجب أشعة الشمس، وتكون هذه الستائر مثالية لغرف النوم .

وأيضًا من أساسيات اختيار الستائر أن تكون متناسقة لذا قد تكون ألوان الستائر هي محور التركيز ويجب اختيار درجة اللون التي تتناقض مع الأثاث والجدران، والستائر التي تكون على مستوى الأرض هي من الأمور الرائجة ولكن يمكن اختيار الستائر الأطول ببضع بوصات، وإذا كان هناك أطفال سيكون من الأفضل وضع الستائر على ارتفاع بضع بوصات فوق الأرض.

ومن الضروري اختيار أقمشة الستائر بناءً على الصيانة المطلوبة حيث أن خامة الستارة هي التي تحدد طريقة تنظيفها فهناك بعض الأقمشة تتطلب عناية فائقة كستائر الحرير والشفافة والبعض الأخر يمكن غسله في الغسالة بسهولة كالستائر القطنية أو الاصطناعية، ويمكن أيضًا تنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية مرة أسبوعيًا إذا كان لديك حساسية ناحية الغبار.

ما هو طول الستائر المناسب

    • في الغرف الرسمية التي تحتوي على أثاث أنيق، يجب أن تلمس الستائر الأرضية فقط.
    • أما في الغرف ذو الطابع الرومانسي يجب أن تكون الستائر أنيقة طويلة جدًا متجمعة على الأرض.
  • في المطبخ يجب أن تكون الستائر على حافة النافذة أو أسفل حواف النافذة وتسمى المريلة وهذا النوع من الستائر رائعة وعملية في المطبخ.
  • يجب ألا تقوم أبدًا بتعليق الستائر بأي طول قريبة من الموقد.

اختيار ألوان الستائر

تعتبر ألوان الستائر من أهم العوامل التي يجب مراعاتها وعند محاولة اختيار ألوان الستائر المثالية قد يكون الجزء الأصعب هو تضييق نطاق البحث حيث هذا يجبر الشخص على التفكير في مجموعة متنوعة من عوامل الديكور.

وبعد أن تقوم بتحديد لون الستائر، قد تكون الخطوة الأولى هل هذا اللون سيتماشى مع ديكور المنزل أم لا، وهناك بعض البدائل البسيطة التي تُعطي مظهر جديد منعش، ومن أفضل الطرق التي تساعد عند اختيار لون الستائر هي استخدام أحد الألوان المميزة الموجودة في ديكور المنزل، فيمكن استخدام لون قطعة أثاث أو سجادة أو أريكة.

ويجب أيضًا تذكر الألوان التكميلية والتي تعتبر استراتيجية شائعة يتم إتباع نفس قواعد اختيار الألوان التكميلية للجدران فيها، وإذا كان لديك لون معين يهيمن على الغرفة أو مجموعة من الألوان وقتها يجب البحث عن الستائر ذات اللون التكميلي، وإذا كان ديكور المنزل يحتوي على بعض الأنماط الجريئة، فيجب اختيار نمط الستائر ذو نمط هاديء، حيث أن الكثير من الأنماط الجريئة تؤدي إلى تشتيت الانتباه.

اختيار قماش الستائر

تلعب أقمشة الستائر دورًا حيويًا في مظهر الستائر وبالتالي في الغرفة بأكملها، ويختلف قماش الستائر من الدانتيل الشفاف إلى القطن الخفيف الوزن ، ونجد أيضًا الدباغة متوسطة الوزن والمخمل الثقيل، هناك الكثير من الخيارات، وهناك عاملان يجب مراعاتهما أثناء اختيار القماش الخاص بالستائر وهما:

  • مقدار ضوء الشمس الذي تريده أن يدخل من الستائر.
  • مزاج وديكور الغرفة التي يتواجد بها الستائر فعلى سبيل المثال، قد تتناسب الأقمشة الثقيلة مع الغرف التقليدية بينما تعمل الأقمشة الشفافة تأتي بشكل أفضل في الغرف البسيطة.

وكل قماش ستائر يأتي بشكل مختلف من حيث الارتفاع ويبدو مختلفًا عند الطي والسحب للخلف أيضًا.

أشياء مهمة يجب مراعاتها عند شراء الستائر

من السهل أن تشعر بالإرهاق عند شراء الستائر، لذلك من الضروري طلب النصيحة لكي تقوم باختيار الستائر المناسبة لك، وهذه أشياء مهمة يجب مراعاتها عند شراء الستائر:

    • يجب أن تكون الستائردائمًا ضعف عرض النافذة على الأقل، حتى لو تم سحبها معظم الوقت .
    • من الضروري أيضًا أن تكون الستائر طويلة بما يكفيللحصول على مظهر غني وأنيق.
  • يجب الانتباه للون ونسيج الستائر حيث يعد القماش جزءًا أساسيًا من اختيار الستائر، وسيحدد مدى جودة عمل الستائر وتثبيتها بمرور الوقت.
  • قد يكون من الجيد أن تكون على علم بطول الستائر قبل أن تبدأ في تعليقها، وتقرر على أي ارتفاع فوق النافذة تريد الستارة بالتحديد.
  • عند قياس عرض النافذة، تأكد من إضافة أربع إلى ثماني بوصات على كلا الجانبين ومضاعفة العدد الإجمالي لضمان امتلاء الستارة.
  • من الضروري أن تحدد ما إذا كنت ستشتري ستائر تنظيف جاف فقط أو ستائر صديقة للغسالة والتي ستوفر لك الوقت والمال على المدى الطويل.

البوليستر أم القطن أفضل للستائر

الكثير من الأشخاص على علم بكل من البوليستر والقطن لأنهما غالبًا ما يستخدمونه في الديكور والملابس، ولكن على مر السنين كانت الملابس المصنوعة من البوليستر ذو سمعة سيئة حيث أنها لا تسمح بمرور الهواء منها.

وبالنسبة للستائر يعتبر كل من البوليستر والقطن من الأقمشة الجيدة وغالبًا ما يختار الاشخاص قماش الستائر القطن وذلك لأن سعره أفضل ومناسب لأي ميزانية، ولكن في النهاية قد يتوقف الاختيار اعتمادًا على الطريقة التي يريد الشخص أن تبدو بها الستائر وديكور الغرفة.

ومن المعروف أن القطن نسيج متعدد الاستخدامات، وذو مظهر وملمس نظيف ويتناسب مع الأساليب التقليدية أو الحديثة، أما عن البوليستر فهو من الأقمشة المتينة وسهلة التنظيف كما أن البوليستر مقاوم للتجاعيد وسعره معقول لذا يستخدمه الكثيرين للستائر في غرف النوم والمعيشة، ولكن من الضروري تجنب استخدامه في المطابخ لأن البوليستر قابل للاشتعال.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...