الرئيسية / الأزياء والموضة / معرفة أن النظارة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية

معرفة أن النظارة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية

هناك بعض النظارات الشمسية الأصلية التي تحمي العينين من أشعة الشمس القوية والأشعة فوق البنفسجية  وتندرج تلك النظارات ضمن فئة كبيرة من الماركات المصنعة داخل أوروبا والبعض يحاول جاهدًا تصنيع مثل هذه النظارات  ولكن هناك فرق كبير بين النظارات العالية جودة الصناعة الأوروبية  ومن بين الصناعات الأخرى

كيف تعرف أن النظارة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية

هناك بعض النظارات الشمسية الأصلية التي تقوم بحماية العينين من أشعة الشمس القوية، والأشعة فوق البنفسجية، وتلك النظارات تقع تحت بند كبير من الماركات المصنعة داخل أوربا، ويحاول البعض جاهدًا لتصنيع مثل تلك النظارات، ولكن شتان بين الصناعة الأوربية عالية الجودة، وبين الصناعات الأخرى.

نتائج الاختبارات والأبحاث أثبتت أن هناك العديد من النظارات الشمسية غير المكلفة ماديًا، وقادرة على حماية العينين من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية مثل النظارات باهظة الثمن، فزجاج تلك النظارة يصد أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية حتى طول 380 نانومتر.

إذا كان على نظارتك ختم UV ٤٠٠، فإن تلك النظارة جيدة، والسبب في ذلك هو أن الأشعة فوق البنفسجية بطول موجة 400 نانومتر، فذلك يعني أن نظارتك ذات مرتبة أعلى من حيث الجودة والحماية.

كما أن هناك ختم مكون من حرفين C E، ذلك الختم يعطي إشارة ضمان لنوعية المنتج وجودته، بحسب دراسة موقع ” مشاينين ريشت لينيه ” الإلكتروني وموقع سويسرا الإلكتروني.

وهناك علامة C E يتم وضعها على بعض المنتجات لكن معناها مخالف تماما، والدليل على ذلك هي المسافة التي بين كل من الحرف C والحرف E، حيث إذا كان هناك مسافة صغيرة بين حرف ال c وحرف ال e، هكذا C E، فإن هذه النظارة مطابقة للمواصفات العالمية، وتم إنتاجها وفق قوانين، ومعايير الجودة والسلامة في دول الاتحاد الأوروبي Comunita Europeia، ولو كانت المسافة غير ملحوظة، هكذا CE، فإن هذا المنتج من البضائع الصينية الغير أصلية China Export.

أهم ما عليك مراعاته عند شراء نظارتك الشمسية

حينما يبدأ الصيف كل عام وتبدأ الشمس القوية في السطوع يهرع الناس لشراء النظارات الشمسية، لكي تحميهم من الشمس قدر الإمكان، والسبب في ذلك هو أن الأشعة فوق البنفسجية قد تؤدي إلي تلف القرنية أو تؤثر بالسلب على الخلايا العصبية، لذلك يجب عليك مراعاة بعض الأشياء عند شراء نظارتك الشمسية.

يجب أن تكون تلك النظارة الشمسية كبيرة وأن تغطي العين بالكامل أكبر قدر ممكن، والسبب في ذلك لكي لا يتمكن ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية المصاحبة له من الدخول إلي العين أو أعلاها من جانب النظارة، حيث أن زجاج النظارة الشمسية يجب أن يكون من النوع الذي لا يسمح لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية من المرور إلى العينين.

الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن ضوء الشمس القوي تعد عبارة عن ضوء غير مرئي، وطول موجتها يعتبر حوالي 400 نانومتر، ولون زجاج النظارة لا يلعب أي دور في حماية العينين من الشمس، وفقا لما تم ذكره في موقع دي آر اثنان الإلكتروني.

ما تتسبب فيه الأشعة فوق البنفسجية من ضرر

جعل العينين عرضة إلى الكثير من الأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية المعرضة للحساسية الموجود في الجزء السفلي من قرنية العين.

تعمل عدسة العينين وقرنيَّتها على حماية العين من ضوء الشمس الشديد ولكن ذلك لا يكفي للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، علما بأن العدسة البنية تسمح بمرور إشعاع ضوئي أقل من العدسات الأخرى، ومن الأفضل ارتداء النظارات الشمسية البنية اللون عند التعرض لأشعة الشمس المحرقة وشديدة الحرارة.

المتناولون للمضادات الحيوية أكثر حساسية تجاه ضوء الشمس

يجب على الأشخاص المتعاطون للمضادات الحيوية كعلاج حماية أعينهم بشكل خاص من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية المحرقة، لأن هناك بعض المواد في ذلك النوع من المضادات تتفاعل مع الضوء، حتى ولو كانت عدسة النظارة من النوع الجيد والأصلي، حيث أن عيون المتعاطين للمضادات الحيوية تكون في الأغلب حساسة للضوء.

ويجب أيضا للأطفال ارتداء النظارات الشمسية في أشعة الشمس الملتهبة، لأن عدسة العين لا تزال رقيقة، وليست قادرة على تحمل الكثير من الأشعة فوق البنفسجية.

النظارات الشمسية لسائقي السيارات

سائقي السيارة تقوم بنصحهم خبيرة البصريات كريستين كروشي في لقاء لها مع مجلة “ارغو دايريكت” الإلكترونية ان يقوموا بشراء نظارات شمسية بزجاج متدرج الظل ذات اللون البُنّي أو الرمادي.

لكي تكون يافطات الشوارع واضحة الرؤية، حيث أن الزجاج الأصفر تكون رؤية الضوء من خلاله أكثر تَبايُناً ووضحًا، ولكنه لا يوضح ألوان إشارات المرور، كما يجب أيضًا خلع النظارات عند غروب الشمس.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...