الرئيسية / الأزياء والموضة / كيف تؤثر الرطوبة على الشعر

كيف تؤثر الرطوبة على الشعر

الرطوبة لها تأثير معاكس على الشعر حيث أن الطبيعة المحبة للماء للشعر أثناء الرطوبة تحفز امتصاص الرطوبة المحمولة جوا مما يؤدي بدوره إلى زيادة سماكة الشعر بنسبة تصل إلى 16 بالمائة من القطر في الرطوبة العالية

تأثير الرطوبة على الشعر

  • الأهمية البيئية للشعر

للرطوبة تأثير معاكس على الشعر حيث تحفز الطبيعة المائية للشعر أثناء الرطوبة على امتصاص الرطوبة المحمولة من الهواء، مما يؤدي بدوره إلى زيادة سمك الشعر بنسبة تصل إلى 16 في المائة من القطر في الرطوبة العالية.

بمجرد أن تؤثر الرطوبة على الشعر تبدأ الاستجابات الفردية لهذه العملية في الظهور، في حين أن كل نوع شعر يستجيب بشكل مختلف لتأثيرات بخار الرطوبة، البروتينات الموجودة في الشعر ليست موحدة، حيث تتفاعل بشكل مختلف مع جزيئات الماء ، يمكن أن يتسبب الامتصاص غير المتكافئ في التواء أو ثني الشعر، مما قد يؤدي إلى تجعد خيوط الشعر الدقيقة أو التسبب في حدوث تطاير، اعتمادًا على نوع شعرك.

  • التأثير على الشعر المجعد

الشعر المجعد بشكل طبيعي ، عند تعرضه للرطوبة غالبًا ما يتجعد بشكل مفرط أو يكون عرضة للتجعد، حتى لو تم فرده بدقة قبل الخروج في الهواء الطلق، نظرًا لأن الخصلات المتعرجة تكون أكثر خشونة، يجب تجنب تمشيط الشعر بالفرشاة أو لمسه عندما يكون رطبًا لأنك ستسبب الاحتكاك.

  • التأثير على الشعر الناعم 

يعتبر الشعر الناعم المسطح عاملاً للعديد من النساء في الأيام الرطبة بسبب وزن رطوبة البصيلات الممتصة، يمكن تنشيط الشعر المتعب عن طريق اختيار شامبو وبلسم مكثف، حافظي على منتجات التصفيف خفيفة الوزن خلال أشهر الصيف، على الرغم من وجود عرق من منطقة التاج فوق الجبهة، إلا أن بعض النساء يعانين من سماكة شعرهن.

حمايه الشعر من الرطوبة

الرطوبة واحدة من أعظم مشاكل الصيف التي تجعل الشعر متجعدًا وباهتًا، لكن يمكن حماية الشعر ولكن كيف اخلي شعري ماينفش من الرطوبة.

  • الترطيب دائماً

مثلما لا تفوتين أبدًا المرطب لوجهك، اتبعي نفس الروتين للشعر أيضًا، عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تضيف التجعد للشعر، لذلك يجب الترطيب افعلي ذلك بجرعات يومية من كريمات الشعر والشامبو الكريمي الممزوج بمكونات غنية مثل العسل والزيوت الطبيعية، استخدمي نوع بلسم مناسب للشعر.

  • عدم استخدام مجفف الشعر

في حين أن مجفف الشعر الخاص بك قد يبدو وكأنه الحل الأسرع لتجفيف الشعر، لكن يجب عدم استخدامه فيجب ترك الشعر يجف من الهواء بعد الاستحمام، نشفي الماء الزائد من الشعر وفك تشابك أي عقد واتركه حتى يجف بشكل طبيعي، نظرًا لأن مجففات الشعر تستخدم الحرارة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى طرد الرطوبة من الخيوط ويؤدي إلى تجعد الشعر.

  • تجنب غسل الشعر

قد تعتقد أنك تبلي بلاءً حسناً من خلال غسل الشعر يوميًا لكن فعل ذلك يكون أكثر ضررًا، ما يفعله غسيل الشعر يومياً هو إزالة الدهون التي تنتج بشكل طبيعي في فروة الرأس، الدهون مهمة لتحقيق التوازن في الأداء والحفاظ على الحد من التجعد، اغسلي شعرك من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا في فترة الصيف.

  • عمل ماسك للشعر اسبوعياً

عمل ماسك للشعر هو أحد الحلول الجيدة، سوف يغذي الشعر من الداخل ويخفف أي تجعد، يمكن صنع ماسك شعر مجرب ومختبر في المنزل عن طريق مزج حبة موز مهروسة مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب، امزجي جيدًا وضعيه على أطوال شعرك، اتركيه ينقع لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، ستعمل هذه المكونات الثلاثة معًا على ترطيب خصلاتك بشكل طبيعي.

  • النوم على الحرير

للحفاظ على شعرك جيدًا ضعي وسادتك في كيس من الحرير عند النوم ، يؤدي النوم على الحرير مفيد للشعر فهو يعمل على منع التكسر وتقليل الشحنات الساكنة التي تخلق التجعد، ستستيقظ على خصلات ناعمة.

  • الشطف بالماء البارد

بمجرد الانتهاء من الاستحمام، اشطفي شعرك ببضعة أكواب من الماء البارد، تحمل الارتعاش لأن درجة الحرارة الباردة تساعد على حجز الرطوبة داخل الشعر، هذا يساعد على البقاء ناعمًا ولامعًا بمجرد أن يجف.

  • التنشيف بقطعة قطنية

تخلصي من تنشيف الشعر بالمنشفة واستخدمي قطعة قطنية قومي بحركات تربيت لطيفة لتجفيف شعرك وتجنبي التحريك السريع.

حماية الشعر من الرطوبة بعد الاستشوار

سواء كنت تتعامل مع الرطوبة يوميًا أو مرة واحدة فقط عند أستخدام السيشوار، هناك بعض النصائح والحيل السهلة التي يمكنك استخدامها لمكافحة هذا التجعد.

  • استخدم الشامبو والبلسم المناسبين.

من المهم اختيار منتجات الشعر المصممة لنوع شعرك المحدد، وخاصةً إذا كنتِ تستخدم أدوات تصفيف الشعر بالحرارة بشكل متكرر، أو إذا كان شعرك معالجًا كيميائيًا فستحتاجين إلى استخدام شامبو وبلسم مرطب مرطب.

  • قبل التصفيف ضعي واقيًا من الحرارة

إذا كنت ستستخدم الحرارة على شعرك، سواء كان ذلك من مجفف الشعر أو مكواة فرد الشعر أو مكواة تجعيد الشعر  فتأكد من استخدام واقي الحرارة أولاً، وذلك لأن تخلق منتجات تصفيف الشعر حاجزًا بين الأدوات الساخنة وشعرك، مما يحميه من التلف الناتج عن الحرارة حتى 400 درجة. 

  • مثبتات الشعر

سيخبرك أي مصفف شعر من الأهمية لوضع  مثبتات الشعر، إنها إحدى أفضل الآليات التي يمكن استخدامها ضد الطقس الرطب لمحاربة التجعد.

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...