الرئيسية / تعلم كيف / طريقة التعامل مع ابنك المراهق

طريقة التعامل مع ابنك المراهق

المراهقة هي فترة تغيير كبير في حياة كل مراهق مصحوبة بتحول في المزاج والمزاج والتمرد  مما يسبب بعض المشاكل بين المراهق ووالديه وتزداد هذه المشاكل إذا لم يقدر الوالدان طبيعة ذلك. المسرح

إجعل توقعاتك واضحة : يجب أن يفهم ابنك توقعاتك التي تحملها تجاه سلوكياته ، ويجب أن تعمل على تعزيز صفاته الإيجابية مثل : الأمانة ، النزاهة ، الامتنان ، تحمل المسئولية واحترام الآخرين . كما يجب أن يدرك المراهق أن اختياراته تعكس هذه الصفات الإيجابية وأن أي تصرفات سلبية سيكون لها عواقب غير مستحبة . على سبيل المثال إذا كذب ابنك المراهق على معلمه بشأن مهمة دراسية معينة فيجب أن يكون رد فعله هو الاعتراف بعدم أمانته ومحاولة تصحيحه لهذا الخطأ بالطريقة التي يحددها المعلم .

إعملا معاً لوضع قواعد الحياة داخل المنزل : لا يمكن للمراهق الرجوع عن قوانين قد سبق ووضعها ، لذا حاول أن تجلس معه وتضعا قوانين عادلة ومناسبة لكلٍ منكما وتوضيح عواقب كسر هذه القوانين . حاول وضع لافته بهذه القوانين في مكان مشترك بحيث يكون من السهل الاطلاع عليها . يجب أن يكون عقاب كسر أي قاعدة واضح ومناسب لها ، السماح للمراهق بوضع العقاب المناسب الذي بدوره يشجع لديه التفكير النقدي ويوضح له الهدف الأساسي من العقاب وهو تعلم الدروس المستفادة من أخطائه . على سبيل المثال إذا فقد ابنك المراهق هاتفة الخلوي فهذا ينم عن عدم تحمله للمسئولية فهذا يتطلب منه العمل على تسديد قيمة الهاتف أو شراء آخر جديد . على الرغم من أنك تشاركه في وضع هذه القواعد ، لكن يجب أن تكون الكلمة الأخيرة لك سواء في القواعد أو العقاب .

كُن ثابتًا على موقفك : أرفض الاستسلام لأي توسلات أو شعور بالذنب قد ينتج بعد كسر ابنك لأي قاعدة . ففي كل مرة يتم كسر القواعد قم باتباع العقاب بدون أي تردد ، فيجب على الابن المراهق معرفة أن كسر القواعد يجب أن يتبعه عقاب . الهدف من وضع  القواعد هو إرشاده إلى الاختيار المناسب والتي تتفق مع توقعاتك لسلوكه . وهذا يعني أنه تحت أي ظروف يجب على كل من الوالدين أو ولي أمر المراهق تنفيذ ومتابعة تنفيذ هذه القواعد ، لأن أي تصرف آخر غير ذلك سيعرض سلطاتك كولي أمره للضعف . كما يجب أن يُدرك أن أي تعدي من أي نوع سينتج عنه عقاب آخر .

إختر معاركك مع الابن المراهق : كُن حذراً في اختيار المشاكل التي سيتم تصعيدها مع ابنك لأنه من خلالها ستُعطيه القدرة والحرية على حل مشاكله بنفسه وتطوير ذاته . لا تُزعج ابنك المراهق في أموره الخاصة مثل : ملابسه أو اهتماماته أو أصدقائه ، ما لم تكن هذه الأمور ضارة بدراسته أو حياته . في أغلب الأحوال يشعر الوالدان أنهما يُريدان التدقيق في كل أفعال ابنهم المراهق ولكن يجب أن تختار معاركك معه بحيث تكون فقط للمشاكل الأكثر جدية أو المتكررة . إذا اختار ابنك اختيارًا لا توافق عليه وليس له عقاب متفق عليه من قبل اطلب منه التفكير إذا كان هذا الاختيار يتوافق مع توقعاتك منه أم لا . على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول لفت نظره لاختيار ملابسه ، إسأله عما إذا كانت هذه الاختيارات تظهر احترامه لنفسه وللآخرين  أم لا .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...