الرئيسية / الأزياء والموضة / عمل واقي شمس بمكونات طبيعية

عمل واقي شمس بمكونات طبيعية

تحتاج البشرة المشرقة والمشرقة إلى اتباع طرق العناية المستمرة حيث يجب تنظيفها من الأوساخ والأتربة والزيوت المتراكمة  كما يجب تقشيرها كل فترة بالإضافة إلى ترطيبها وحمايتها من أشعة الشمس ومن أبرزها المنتجات التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس هي منتجات الوقاية من الشمس

طرق عمل واقي للشمس بمكونات طبيعية :
– طريقة عمل واقي شمع العسل :
اولاً : المكونات
يجب أن يتم تجهيز حوالي ملعقة كبيرة من شمع العسل ، بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من أكسيد الزنك ، و إحضار ثلث كوب من زيت بذور العنب مع كبسولة من فيتامين E ، و ملعقة كبيرة من هلام الصبار ، مع وجود ثلاثين نقطة لزيت عطري من أي نوع ، بالإضافة إلى نصف كوب من الماء المغلي .

ثانياً : خطوات العمل
– يتم إضافة شمع العسل إلى كل من زيت بذور العنب و أكسيد الزنك  و وضعهم في وعاء ، ثم تركهم على نار هادئة و تحريك المكونات حتى يذوب الشمع ، بعد ذلك يتم رفع الخليط من على النار ثم إضافة كبسولة الفيتامين إليه .

– يتم إحضار هلام الصبار و إضافته إلى وعاء يحتوي على ماء مغلي ، ثم يُترك الوعاء على النار الهادئة لفترة قليلة من الوقت ، بعد ذلك يتم إخراج هلام الصبار و إضافته إلى الوعاء الأول .

– يتم إضافة الزيت العطري إلى الخليط و بعد ذلك يتم صب الخليط داخل زجاجة و غلقها باحكام ، ثم تركها في الثلاجة و بذلك يكون واقي الشمس جاهز للاستخدام ، مع العلم أنه إذا كانت البشرة حساسة فلا يتم وضع الزيت العطري .

– طريقة عمل واقي زبدة الشيا :
اولاً : المكونات
يجب أن يتم تجهيز نصف كوب من زيت اللوز ، مع ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا ، بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من أكسيد الزنك و حوالي عشر قطرات من زيت بذور الجزر ، كذلك خمس و عشرون قطرة من زيت اللافندر و اخيراً عشر قطرات من خلاصة الفانيلا .

ثانياً : خطوات العمل
– توضع كافة المكونات السابقة داخل وعاء مع بعضها البعض باستثناء أكسيد الزنك .
– يتم ملئ ما لا يقل عن نصف وعاء بالماء و ذلك لإعداد حمام مائي ساخن .
– يوضع الوعاء الأول بالحمام المائي و يتم تحريك مكوناته لكي تذوب بشكل تام .
– يتم إضافة أكسيد الزنك إلى الوعاء ثم تحريكه عدة مرات لكي يختلط بالمكونات .
– يتم سكب الخليط داخل وعاء معقم ثم اغلاقه تركه بالثلاجة و بذلك يكون جاهزاً .

– طريقة عمل واقي الليمون
اولاً : المكونات
يتم تجهيز ملعقتان كبيرتان من الحليب كامل الدسم ، مع ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة الزولا ، بالإضافة إلى إحضار ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقتان صغيرتان من دقيق القمح ، و اخيراً نصف ملعقة صغيرة من الكركم .

ثانياً : خطوات العمل
– يتم وضع كل من عشبة الزولا و الكركم و الدقيق مع بعضهم البعض داخل وعاء ثم خلطهم بشكل جيد .

– يتم إضافة الليمون و الحليب إلى الوعاء ، ثم يتم تقليبهم جيداً حتى تختلط جميع المكونات مع بعضها و تشكّل كريم متماسك .

– إذا أصبح الخليط قاسياً و متجمداً يجب أن يتم وضع بعض الحليب لأنه يساعد على جعل الخليط أكثر ليونة ، و بذلك يصبح الكريم جاهزاً للاستخدام .

الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس :
– يجب استعمال واقي الشمس في فصل الشتاء أيضاً و ليس في فصل الصيف فقط ، و يتم وضعه بعد أن يتم غسل الوجه جيداً بالماء و الصابون للمساعدة على فتح مسام الجلد مما يسهل عملية امتصاص الجلد لمكونات الكريم .

– يجب دهن الوجه بالكريم بشكل كامل عدة مرات و ذلك حسب فترة الخروج من المنزل و بعد وضعه يفضّل الانتظار لحوالي عشرين دقيقة قبل الخروج حتى يتم امتصاصه بشكل كامل ، كذلك يجب الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الذروة  .

– يفضل أن يتم استعمال مستحضرات غسول الوجه من أجل إزالة آثار كريم واقي الشمس ، و ذلك لأن الماء وحده لا يستطيع أن يزيل كريمات واقي الشمس بشكل جيد ، و يجب الحرص على إزالته قبل الخلود إلى النوم .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصلاح البودرة والبلاشر المتكسرة

تلجأ الكثير من النساء إلى التخلص من بودرة الوجه عند كسرها  ولكن ...