الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تقليم الورد البلدي

كيفية تقليم الورد البلدي

تتميز الوردة البلدية بسهولة زراعتها ولا تحتاج إلى عناية كبيرة ولكنها تتطلب تقليما مستمرا ومنتظما جدا لتتمتع بمظهر جميل وتحافظ على صحتها

خطوات تقليم الورد البلدي :
– تحضير الأدوات اللازمة للتقليم :
يجب أن يتم تجهيز جميع الأدوات اللازمة و التي تشتمل على قفاز سميك ، بالإضافة إلى مقص للتقليم حيث من الممكن الاستعانة بالمقص العادي و لكن يجب أن يكون حاد لكي يقوم بالقطع بشكل دقيق ، كما يُمكن استخدام مقص الشجيرات أيضاً .

– قطع النباتات بزاوية مائلة قليلاً :
يجب أن يتم قطع النباتات بزاوية مائلة إلى الخارج و بعيدة قليلاً عن البرعم ، و ذلك لأنه إذا تم القطع بالقرب من البرعم فإن ذلك سيتسبب في إحداث مشاكل للنبات ، حيث يجب أن يصل مقدار المسافة بين القطع و برعم الورق إلى حوالي 6.5 مم .

– وضع مقص التقليم بمحلول تنظيف :
بعد القيام بتقليم الزهور يجب أن يتم نقع المقص داخل محلول للتنظيف حتى يتم تعقيمه بشكل جيد ، لأن ذلك يعمل على محاربة انتشار الأمراض ، لذلك يجب القيام بهذا الأمر في أي موسم و من الممكن الاستعانة بمحلول يحتوي على مقدار كبير من الكحول بدلاً من استخدام المنظفات .

شروط التقليم في أواخر الشتاء و بداية الربيع :
– تقليم الزهور بعد انتهاء مرحلة السبات :
يجب أن يتم الانتظار لحين مرور السنة الثانية أو الثالثة على نضج شجيرات الورق البلدي ، بحيث يصل عرض النبات إلى حوالي 1.22 م و يبلغ طوله حوالي 1.22 م ، و بعد أن يتم تكوّن البراعم يصبح الوقت جاهزاً لتقليم الزهور .

– الاعتماد على شدة نمو الزهور :
يجب الاخذ في الاعتبار أن عملية تقليم الزهور تختلف اعتماداً على مدى نمو الورد البلدي ، حيث عندما يزيد الاعتناء به فإنه ينمو بشدة ، و عامةً فإنه يجب أن يتراوح طولها بعد التقليم بين 30.5 إلى 61 سم تقريباً و يجب أن لا يزيد القص عن نصف طول النبتة حتى لا تتم إعاقة نموها .

– الإنتباه إلى الطول و العرض و دورة الهواء :
عندما يتم قص النبات يجب أن يتم الإنتباه إلى الطول و العرض الخاص بشجيرة الورد البلدي ، و ذلك لكي يتم السماح بدخول كمية مناسبة من الهواء إليها ، لذلك يجب أن يتم قص أجزاء من النمو الداخلي الموجود في منتصف النبتة .

– التخلص من السيقان المتداخلة للنبتة :
يُفضل أن يتم إزالة السيقان المتداخلة التي تحتك ببعضها البعض ، حيث تعمل إزالتها على جعل النبات منظماً و تساعد على نموه بشكل أفضل ، كما أن ذلك يمنحه مزيداً من التهوية مما يقي الزهور من التعرض للأمراض المختلفة .

– الحفاظ على النبتة في شكل قبة متساوية :
يجب أن يتم الحفاظ على النبتة حتى لا تهدر مزيداً من الطاقة من أجل المحافظة على كمية كبيرة من الأوراق ، لذلك يجب أن يتم إزالة ما يصل إلى ثلث النبات حتى يصبح على هيئة قبة متساوية ، و لكن يجب الحرص أن لا يتم تقليم ما يزيد عن نصف النبات .

شروط التقليم في نهاية الربيع و بداية الصيف :
– تقليم الزهور لتصبح بشكل أجمل  :
يجب تجنب القيام بالتقليم الرئيسي الذي تم خلال فصل الشتاء لأن الأزهار في ذلك الوقت تكون في حالة إرهاق بفعل حرارة الجو ، مما يعني أن المبالغة في تقليمها تعمل على إضعاف النبات ، لذلك يتم الاكتفاء بتقليم الزهور قليلاً و النباتات الطويلة لتحفيز نمو الأزهار .

– إزالة الخشب الميت و التالف :
يتم التخلص من الخشب الميت و التالف من أجل المحافظة على كفاءة و صحة النبات لأن هذا الخشب يساهم في مهاجمة الفطريات للنبات ، كذلك إذا تم اكتشاف أجزاء مريضة من النبات فيجب أن يتم إزالتها على الفور حتى لا ينتشر المرض في النبتة و يتلفها تماماً .

– تنظيف الزهور بشكل جيد :
يجب أن يتم الاعتناء بالزهور جيداً و فحصها ، و إذا تم العثور على زهور كبيرة أو خالية من الأوراق فيجب أن يتم التخلص منها على الفور للحفاظ على جمال باقي الزهور و صحتها ، و يعتبر أنسب قطع للزهور هو الذي يتراوح بين 15 إلى 20 سم أسفل الزهرة .

شروط التقليم خلال فصل الخريف :
– تقليم الزهور قبل فترة الصقيع الأول :
يجب أن يتم تقليم الزهور خلال بداية فصل الخريف قبل أن يصبح الطقس بارداً للغاية ، و يتم إزالة الخشب الميت و الأجزاء التالفة و المريضة من النبات على الفور كما حدث في المرحلة السابقة لمنع انتشار البكتيريا و الأمراض و إتلاف النبات .

– إزالة جزء من النمو الطويل للنبات :
لا يشكل تقليم النبات خلال فصل الخريف أهمية كبيرة فهناك الكثيرون لا يقومون به على الإطلاق ، إلا أنه من الممكن القيام بتقليم حوالي ثلث ارتفاع النبات و جعله يصل إلى الطول المناسب إذا كان ارتفاعه زائداً عن الحد ، مع مراعاة ضرورة تسميد النبات بعد الانتهاء من التقليم .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...