الرئيسية / تعلم كيف / الطريقة الصحيحه لتعتيق الورق

الطريقة الصحيحه لتعتيق الورق

للورق القديم جاذبية خاصة  وهناك عدة طرق لإضفاء مظهر عتيق على الورق  وأحيانا تصنع الهدايا التذكارية من ورق البردى الذي يباع للسائحين أو للكتابة عليه

طرق تعتيق الورق
1 – الكرمشة والترطيب
– يتم كرمشة الورق بشكل عشوائي، و يتم فرد الورقة وترطيبها بسائل، يمكن في هذه المرحلة إستخدام المياه أو الشاي البارد أو القهوة الباردة أو عصير البرتقال.

– يتم في هذه المرحلة تشكيل الورقة لأنها تكون سهلة التعامل، بالتالي يسهل قطع حوافها، أو عمل طيات صغيرة بها، أومن الممكن عمل فتحات صغيرة على شكل دوائر بها، و توضع الورقة على منشفة ورقية، أو على المنضدة أو باستعمال مجفف الشعر، وبذلك تصبح الورقة جاهزة.

2 – التلوين
– يتم نقع كيس الشاي والاحتفاظ به، أو تنقع القهوة في حالة إستخدام القهوة للتلوين، و تفرد الورقة على سطح مستوي، و تدهن الورقة بالسائل، إذا تم إستخدام القهوة تغمس الفرشاة أو طرف قطعة قماش ناعمة في السائل وتدهن الورقة على شكل ضربات.

– في حالة إستعمال الشاي للتلوين، يغمس الكيس في كوب الشاي وتبلل به الورقة، والفرق بين الشاي والقهوة في التلوين أن الشاي يجعل الورقة تبدو أكثر إصفراراً، أما القهوة فتجعلها مئلة للون البني أكثر، و تترك الورقة على سطح مستوي حتى تجف، أو باستعمال المجفف في حالة الإستعجال.

3 – مذيبات الشاي والقهوة وعصير البرتقال
– يتم اختيار المذيب المستخدم لتلوين الورق  على حسب درجة اللون المرغوبة، فإن القهوة تعطي لون أغمق من الشاي الذي يعطي لون متوسط بينما البرتقال يعطي لون خفيف للورقة، و  إذا كان اللون المرغوب هو اللون الفاتح يستخدم كمية قليلة جداً من القهوة.

– يمكن أيضًا أن ينقع كيس شاي في فنجان ماء دافئ عدة مرات، ولدرجة لون أقوى يستخدم كمية أكثر من البن أو يترك كيس الشاي منقوعاً في الماء الساخن لمدة لا تقل عن خمس دقائق، يترك المذيب يبرد قليلاً قبل استعماله على الورق، و توضع الورقة في صينية مقاسها مناسب بحيث لا تصل الورقة إلى حواف الصينية.

4 – المعالجة بالمذيبات
يتم صب المذيب في إحدى زوايا الصينية وليس على الورقة مباشرةً، يُصب كمية من المذيب التي تكفي لعمل بركة صغيرة تحت الورقة، سوف تمتص الورقة المذيب من تحتها لذلك لا تحتاج لأن تكون مغطاة بالكامل بالمذيب.

5 – التحميص
يجب أن يتم تسخين الفرن مسبقاً لتحميص الورقة، يجهز الفرن على درجة حرارة 200 درجة فهرنهايت (90 درجة مئوية)، سوف يكون الفرن ساخن في الوقت المناسب، و توضع الصينية المحتوية على الورقة على الرف الأوسط في الفرن، تترك الورقة لتتحمص في الفرن من خمس إلى سبع دقائق، وتكون الورقة جاهزة عندما تبدأ حوافها بالالتفاف، و تُرفع الورقة عن النار وتترك لتبرد من عشر إلى خمس عشر دقيقة قبل الكتابة عليها.

6 – نقع الورقة
تترك الورقة منقوعة مدة زمنية معينة حتى يتم امتصاص المذيب أو مدة لا تقل عن خمس دقائق، إذا لوحظ أي منطقة جافة في الورقة فيتم سكب بعض السائل عليها باستخدام ملعقة.

7 – التخلص من المذيب الزائد
تثبت الورقة على الصينية بالاصبع مثلاً، ثم يتم بإمالة الصينية على الحوض للتخلص من السائل المتبقي، كما يمكن بدلاً من ذلك نقل الورقة بخفة إلى صينية نظيفة.

8 – التعديل على الورقة
يمكن إضافة بعض اللمسات والتعديلات على الورقة قبل إدخالها الفرن لأنها تكون رطبة وسهلة التشكيل. من أمثلة ذلك: قطع جزء صغير، يمزق شريطاً على الحافة، حفر ثقوب صغيرة على الورقة، كما يمكن تجعيد الورقة في أماكن مختلفة لإضافة مظهر خشن ومهترئ على الورقة.

طريقة أخرى
– تصنع القهوة بإضافة القهوة الفورية أكثر من العادة أو على حسب القتامة المطلوبة، فكمية القهوة المضافة تؤثر على مدى القتامة.

– تدهن الورقة بالقهوة باستخدام الفرشاة حتى يمحى اللون الأبيض للورقة تماماً، ثم تُجفف بقطعو قماش وتكرر هذه العملية حسب مدى القتامة المرغوب بها.

– باسخدام شمعة أو موقد غاز تمسك الورقة على بُعد 2-3 سم من اللهب، إذا مسكت النار بالورقة يتم فقط هز الورقة قليلاً حتى تنطفئ، و يتم تكرار ذلك في جميع المناطق حتى تبدوالورقة قديمة بما فيه الكفاية.

طريقة ثالثة
تشعل الحواف باستخدام شمعة أو ولاعة، تُمسك الورقة بين 1 سم و 2.5 سم فوق اللهب وتحرك للأمام وللخلف. هذه الخدعة تجعل الورقة تبدو أغمق فيُعتقد بأنها تركت فترة طويلة وتضررت على مدار الزمن، عند الرغبة في عمل ثقوب في الورقة، يتم وضع الورقة على بُعد شبر فوق الشمعة، وعندما يشتعل جزء صغير يتم النفخ فيه.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...