الرئيسية / المطبخ والمنزل / انشاء صوبة صغيرة بحديقة المنزل

انشاء صوبة صغيرة بحديقة المنزل

يتطلع الكثير من الناس لامتلاك صوبة زجاجية صغيرة في حديقتهم تعمل على توفير الدفء للنباتات وهناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في صنعها بأنفسهم بتكلفة منخفضة حتى تتناسب مع احتياجاتهم

خطوات بناء صوبة صغيرة بحديقة المنزل :
اولاً : تحديد المكان المراد وضعها به

يجب في البداية أن يقوم الشخص بتحديد المكان الذي ستستقر عليه تلك الصوبة ، وذلك حتى يتم قياس أبعادها بدقة ، كما أنه من الضروري أن يتم اختيار مكان تصله أشعة الشمس بشكل كافي خاصةً خلال فترة الصباح وفترة الظهيرة أيضاً ، ويعتبر المكان الأمثل لوضع تلك الصوبة هو الجانب الجنوبي والجانب الشرقي داخل حديقة المنزل .

إذا كان الشخص سوف يقوم باستخدام تلك الصوبة خلال فصل الشتاء ، فيجب أن يكون حريصاً على تعرضها لأشعة الشمس بشكل كافي خلال فترة الظهيرة ، أما إذا كان سيتم وضعها خلال فصل الصيف فمن الضروري أن تتعرض إلى أشعة الشمس بشكل جيد خلال فترة الصباح .

ثانياً : تحديد نوع الصوبة
يجب أن يقوم الشخص بتحديد نوع الصوبة التي سيتم إعدادها ، فهناك بعض الصوبات التي توضع بشكل مباشر داخل حديقة المنزل ، بينما هناك أنواع أخرى يتم تعليقها على النافذة ، لذلك يجب أن يكون الشخص على دراية إذا ما كان يريدها أن تتعرض لكمية كبيرة من أشعة الشمس أم لا لأن ذلك هو الفيصل بين الاختيارين .

يجب أيضاً الحرص على التأكد من مساحة الصوبة الداخلية ، حيث تختلف تلك المساحة باختلاف نوع النبات الذي سيتواجد داخلها ، فيجب مراعاة كيفية وصوله إلى الصوبة ، فهل سيقوم الشخص بعمل فتحة أو إزالة الغطاء أو غير ذلك ، ويجب مراعاة حجم الصوبة ، حيث عندما تكون الصوبة حجمها صغير فإن ذلك سيعيق عملية التحكم بدرجة حرارة الصوبة وحجم الهواء بداخلها .

ثالثاً : تحديد مواد تغطية الصوبة
يعتبر الغطاء العازل من الأجزاء الرئيسية لتشكيل الصوبة ، لذلك من الضروري أن يتم تحديد غطاء ملائم لكي يسمح بدخول مقدار مناسب من أشعة الشمس من خلاله ، ويعتبر الزجاج واحداً من أفضل أدوات التغطية التي يتم استعمالها لتغطية الصوبات .

إذا كان الشخص سوف يقوم بصناعة غطاء الصوبة بنفسه في المنزل ، فإنه سيكون من الصعب التعامل مع الزجاج لذلك من الأفضل أن يتم استبداله بالبلاستيك الذي يتميز بأن ثمنه رخيص ويستطيع الاحتفاظ بدرجة الحرارة بشكل ممتاز ، إلا أن عيبه الوحيد هو تعرضه للتلف بسرعة لذلك يجب تغييره كل فتره .

رابعاً : معرفة نظام التدفئة المناسب
يجب العلم بأن نظام التدفئة وشكله يختلف باختلاف النبات المتواجد في الصوبة ، فعلى سبيل المثال إذا كانت الصوبة تحتوي على نبات الفلفل فإن ذلك يتطلب أن يتم اختيار نظاماً للتدفئة أعلى من غيره ، كذلك يجب الانتباه إلى درجة تعرض الصوبة لأشعة الشمس ، حيث إذا كان الشخص متواجداً في مكان ذي درجة حرارة منخفضة ، فإنه يجب أن يمتلك سخان كهربائي أو سخان غاز من أجل خلق تلك التدفئة .

خامساً : مراعاة الهواء داخل الصوبة
هناك بعض الأوقات التي يجب فيها أن يتم تدوير الهواء داخل الصوبة ، لذلك إذا كان الشخص يمتلك صوبة صغيرة الحجم فإنه لابد أن يضعها على سطح منضدة ثم يقوم بفتح الباب للسماح للهواء بالدخول إليها بشكل تلقائي ، وإذا كان الشخص لديه صوبة كبيرة الحجم فمن الأفضل أن يستعين بمروحة ويضعها بالداخل لتهوية النباتات .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...