الرئيسية / تعلم كيف / تعرف على طريقة لصق البلاستيك

تعرف على طريقة لصق البلاستيك

نجد البعض يبحث عن أفضل وأقوى مادة للصق البلاستيك بالبلاستيك  لأن هناك الكثير من البلاستيك المكسور سواء في المنازل أو الشركات أو في أي مكان فالجميع يبحث عن معجون صلب لا يتسبب في تلف البلاستيك أو كسره. تكرارا

أنواع البلاستيك
يوجد عدة أنواع مختلفة من أنواع البلاستيك و من أشهرها و أكثرها استخداما، البولي إثيلين عالي الكثافة و البولي إثيلين منخفض، و البولي ستيرين و الأكريلونتريل بوتادين ستايرين، و البولي إثيلين تيرافثاليت و البولي فينيل كلوريد أو البي في سي، و البولي بروبيلين و غيرهم الكثير من الأنواع المختلفة.

كيفية اختيار البلاستيك
في البداية يتم البحث عن رمز إعادة التدوير، فكل نوع من أنواع البلاستيك المختلفة يحتاج إلى نوع مختلف من الغراء، و أسهل طريقة لتحديد النوع المناسب من الغراء هو البحث عن رمز إعادة التدوير الموجود على العبوة، و هذا الرمز عبارة عن مثلث يتكون من ثلاثة أسهم كما يوجد رقم أو حرف داخل المثلث أو تحته.

و في حالة لصق البلاستيك على خشب أو معدن أو زجاج أو أي نوع مختلف من البلاستيك، فيتم الذهاب إلى متجر الأدوات الصلبة و النظر لكل منتج لاصق، و في حالة استصعاب الأمر فيمكن سؤال عامل صاحب خبرة، كما أنه من المفترض أن يكون على العبوة المواد التي من الممكن أن يلصق بها الغراء.

و هذا يرتبط بالحصول على نصائح شاملة تتعلق بنوع الغراء الذي يستخدم لأي شيء، و هذه النصيحة تكون مفيدة مع أنواع البلاستيك الشائعة و الأكثر استخدام، و يمكن تجربة اللاصق على قطعة تالفة من نفس نوع البلاستيك، أو في ركن غير مرئي من المادة التي تحتاج الغراء.

لصق البلاستيك
في البداية و قبل أن يتم البدء في لصق البلاستيك يجب غسله جيدا، و هذا للتخلص من الأوساخ و آثار الشحوم أو الزيوت الموجودة عليه و يوجد منتجات خاصة بهذا، و من الممكن أن يتم استخدام سائل جلي لهذا و بعدها يمكن مسحها بكحول مثل الأيزوبروبانول.

و يتم تجفيف بواسطة البلاستيك بواسطة قطعة قماش أو يترك الكحول ليتطاير فيجف البلاستيك، مع مراعاة عدم لمس قطعة البلاستيك باليد، و هذا حتى لا يتم تعليق آثار أي كريمات موجودة على اليد، أو عرق أو أي مادة أخرى من الممكن أن تؤثر على صلابة و متانة اللصق.

و يتم فرك السطح اللاصق بورق زجاج خشن أو بواسطة ليفة الجلي السلكية و هذا حتى يتم تشكيل سطح خشن و هذا يساعد اللاصق في الثبات على السطح.

و تتماسك القطع مع بعضها البعض و لهذا فيجب أن يكون الفرك ناعم لإزالة طبقة رقيقة من المادة، أما الإيبوكسي في لصق البلاستيك له عدة أنواع و كلها تتكون من مادتين يتم خلطهم مع بعضهم البعض لانتاج اللاصق، و لكن كل نوع له طريقته و نسب خلطه المختلفة عن الآخر و لهذا فانه لا بد من قراءة تعليمات الشركة المصنعة و هي التي توضح الطريقة و نسب الخلط قبل الاستخدام.

و هذا للحصول على أفضل النتائج و يوجد بعض الأنواع تجف بشكل سريع و بعضها يترك لعدة ساعات و بعضها الآخر يترك يوم كامل، كما يتم استخدام فرشاة لتوزيع اللاصق على القطعتين المراد لصقهما، مع مراعاة توزيع اللاصق بالتساوي و بكميات مناسبة.

و إذا كان اللاصق سائلا فيتم ضم القطعتين و تثبيتهما، و في حالة إن كانت القطع البلاستيكية صغيرة فيمكن استخدام رأس دبوس لوضع المادة، و بعد ذلك يتم ضغط القطعتين مع بعضهما البعض بقوة من أجل إخراج فقاعات الهواء العالقة بين الطبقتين، و لكن لا يجب الضغط أكثر من اللازم حتى لا يخرج اللاصق من بين الأطراف، حتى لا يجف و يعطي منظر غير مناسب و هذا باستثناء مادة الأكريلك.

كذلك حيث أنها تتطاير من نفسها و لا تترك أي أثر، و يتم تثبيت القطعتين مع بعضهما بمربط أو شريط لاصق حتى لا تتحرك، و يتم تركها بمقدار الفترة المطلوبة حتى تجف تماما و لهذا فلا بد من قراءة التعليمات التي تكون موضحة على ظهر العبوة اللاصقة من الشركة المصنعة، و هذا لكي يتم معرفة الوقت المناسب و المطلوب لمعرفة جفاف اللاصق بشكل كامل.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...