الرئيسية / تعلم كيف / كيفية كتابة استقالة من العمل

كيفية كتابة استقالة من العمل

خطاب الاستقالة من المستندات اللازمة التي يجب على الموظف تقديمها في حال قرر ترك الشركة سواء للالتحاق بوظيفة أخرى أو لأي سبب آخر يجب أن يتم ترك العمل من خلال بعض الإجراءات التنظيمية القانونية

تعريف الاستقالة:
الاستقالة هي عبارة إشعار يقوم الموظف بكتابته لمدير العمل بكامل إرادته ليبلغه أنه يريد ترك العمل ، و يتم كتابة الاستقالة على ورقة رسمية و تُقدم مباشرة لصاحب العمل ، و يمكن تعريف الاستقالة أيضًا بأنها إجراء روتيني يقوم به العامل بإنهاء أي صلة بينه و بين جهة العمل ، و تعتبر الاستقالة أحد الحقوق القانونية للموظف و التي تضمها قوانين كافة الأعمال.

أسباب الاستقالة:
1- الرغبة في الحصول على فرصة عمل جديدة ، أو منصب إداري أفضل.
2- عدم القدرة على تحقيق أهداف العمل بالكفاءة المطلوبة.

3- الروتين الموجود في بعض الأعمال و عدم اكتساب مهارات جديدة.
4- إعلان المؤسسة إفلاسها أو احتمالية تصفية المؤسسة بأكملها.
5- عم وجود تعاون و محبة بين الموظفين داخل المؤسسة.
6- وجود خلافات بين الموظفين مما يؤدي إلى التأثير على سير العمل.

نصائح لكتابة الاستقالة:
1- لابد من أن يكون نص الاستقالة مختصر قدر الإمكان ، و أن يكون مطبوع على جهاز الحاسوب ، مع مراعاة قواعد اللغة أثناء الكتابة ، و مراعاة الأخلاق المهنية و العامة.

2- توضيح أسباب الرغبة في الاستقالة من العمل و لابد أن تكون أسباب مقنعة ، مع مراعاة الحفاظ على العلاقة الطيبة مع المدير و زملاء العمل ، و استخدام ألقاب مناسبة عند التوجه بالحديث إلى المدير مثل سيادة المدير.

3- الابتعاد التام عن توضيح أي أسباب شخصية لترك العمل مثل التعبير عن عدم الرضا عن العمل في نص الاستقالة ، و بعد ذلك لابد من انهاء الرسالة بتقديم الشكر و الامتنان للحصول على فرصة العمل في المؤسسة.

4- في النهاية يجب كتابة تاريخ تقديم طلب أو رسالة الاستقالة ؛ حتى تقوم المؤسسة باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تحصيل حقوق العامل سواء من مستحقات مالية ، أو إصدار شهادة الخبرة ، و غيرها من الإجراءات الأخرى.

صيغة كتابة الاستقالة:
أولًا: يتم كتابة التاريخ في أعلى الورقة من جهة اليمين.
ثانيًا: أسفله مباشرة يتم كتابة كلمة (الموضوع) و بجانبه عبارة (طلب استقالة).
ثالثًا: أسفل هذا يتم كتابة عبارة السيد المدير العام (………..) المحترم.
رابعًا: يتم كتابة تحية طيبة وبعد،
خامسًا: يتم كتابة صيغة الرسالة بإسلوب مهذب و كتابة أسباب الاستقالة مثل عدم القدرة على الاستمرار في العمل ، أو لأسباب مرضية ، أو لظروف شخصية ، و عائلية ، و يمكن أن تتلخص كافة تلك المعلومات في الجملة الآتية ؛ يرجى التكرم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة (مكان العمل) ، لمجموعة من الأسباب و هي ، و يتم ذكر الأسباب بشكل لائق ، مثل الأسباب الشخصية أو الظروف الخاصة الأخرى ، و بعدها يتم قول عبارة شكر مثل ؛ و مع جزيل الشكر و الاعتزاز على كافة الدعم المقدم خلال فترة العمل ، و على حسن المعاملة الطيبة من الجميع في المؤسسة (مكان العمل) ، مع الاحترام و التقدير.

سادسًا: في نهاية الرسالة يتم كتابة اسم الموظف ، و بعدها يقوم بالتوقيع على الاستقالة ، ثم يقوم بكتابة تاريخ اليوم الذي قدم فيه الاستقالة.

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...