الرئيسية / الصحة والأناقة / نبذه عن مهيجات الصداع النصفي

نبذه عن مهيجات الصداع النصفي

قد تظهر الأعراض التحذيرية المعروفة باسم الهالة قبل أو مع الصداع يمكن أن تشمل الأورة اضطرابات بصرية  مثل ومضات من الضوء أو نقاط عمياء أو اضطرابات أخرى مثل التنميل في جانب واحد من وجهك أو في الذراع أو الساق وصعوبة التحدث

الصداع النصفي

تلعب الجينات والعوامل الرئيسية دورا مهماً في الإصابة بالصداع النصفي ، لهذا فإن أسباب الصداع ليست مفهومة إلى الآن ، ولكن من ماذا يصدر الألم ؟ عندما يحدث تغييرات في جذع الدماغ ويحدث تشابكات مع العصب الثلاثي لـ التوائم فيحدث الألم ، وبالإضافة إلى ذلك يحدث الألم عند وجود اختلال في كيمياء المخ كما يحدث في مادة السيروتونين، وينتج عن ذلك عدم تنظيم الإحساس في الجهاز العصبي .

أجرى الباحثون دراسات في علاج الصداع النصفي ، حيث وجدوا أن للناقلات العصبية المرسلة للإشارات دورا في ذلك بالإضافة إلى (الببتيد) الذي يتعلق بجين الكالسيتونين .

ما هي محفزات الصداع النصفي ( الشقيقة)

  • التغيرات الهرمونية: تحدث للنساء تغييرات في هرمون الأستروجين مثل التي تحدث أثناء فترات الحيض أو بعد انقطاع الطمث ، وفي تلك الفترات يحدث الصداع النصفي بشكل متكرر ، كما يتسبب في ذلك الأدوية الهرمونية التي تجبر على تناولها ، مثل موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم والتي بدورها تزيد من مشكلة الصداع النصفي ، ولكن يحدث العكس مع نساء أخريات فتشكل لهم الأدوية ألم أقل توترا من الذي يحدث في نوبات الصداع النصفي .
  • الضغط النفسي : الإجهاد الزائد في العمل أو مشاغبة الأطفال بالمنزل من أكثر مسببات الصداع النصفي ، ودائما ما يشعر بآلامه وتظهر أعراضه بعد يوم مرهق .
  • المحفزات الحسية : تتمثل المحفزات الحسية في الأضواء الساطعة أو توجه أشعة الشمس المباشرة على الرأس ، تشمل المحفزات أيضاً الأصوات العالية أو المزعجة وكذلك الروائح القوية والكريهة أو الروائح التي يتحسس منها الشخص ، تشمل العطور ومرقق الطلاء (الأسيتون) ، أو روائح صادرة من التدخين كل هذا يسبب الصداع النصفي الحاد .
  • التغيرات في المواقيت : يكمن في التغيير في مواعيد النوم الذي يحدث نتيجة لاستيقاظك لفترات طويلة وبالتالي النوم المفاجئ واختلاط مواعيد النوم والاستيقاظ ، وكذلك الاضطرابات التلقائية في النوم التي تحدث قبل مواعيد السفر .
  • العوامل الفيزيائية: يعد المجهود الجسدي بما فيه النشاط الجنسي الزائد من مسببات الصداع النصفي ، وأيضاً ارتفاع درجة حرارة الجسم أو المناخ وربما التغيير العام في المناخ والمفاجئ ، وزيادة الضغط الجوي كما يحدث عند صعودك للطائرة من مسببات آلام الرأس .
  • الأدوية وموسعات الأوعية : الأدوية كوسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ، وبعض الأدوية الأخرى مثل النتروغليسرين الذي بدوره موسع الأوعية الدموية يعد من مسببات الصداع النصفي دون أن ندري .
  • التاريخ العائلي : إذا كان لديك تاريخ عائلي بصداع الشقيقة أي إصابة أحد أفراد عائلتك به .
  • العمر : تبدأ أعراض الشقيقة في أي عمر ولكنها تبدأ غالباً في فترة المراهقة ، وتصل إلى الذروة في سن الثلاثين تقل حدتها تدريجياً ، وتكون النساء أكثر عرضة ثلاث مرات أكثر من الرجال .

أعراض الصداع النصفي

يشعر المصاب بالصداع النصفي بألم خافق ونبضات مؤلمة أعلى جانبي الرأس ، يصاحب ذلك الشعور بغثيان وقيء والرغبة في عدم رؤية الصوت والضوء ، يشعر البعض بأعراض تحذيرية تسمى الأورة وتأتي قبل الصداع أو تزامناً معه ، وتظهر أعراض الأورة بالتنميل في إحدى جانبي الوجه أو الذراع والساق وأحياناً تشمل صعوبة في التحدث .

  • أعراض بادرة: تسمى بالأعراض البادرة لأنها تسبق الصداع النصفي بيومين ، فقد يلاحظ البعض تغيرات تظهر مثل : الإمساك وتيبس الرقبة وأحياناً الرغبة الملحة في تناول الطعام ، الاكتئاب القوي وتغير المزاج وأحيانا زيادة الشعور بالعطش والرغبة في التثاؤب بدون سبب ، تحدث الأورة للشخص قبل الصداع وتعكس أعراض الجهاز العصبي وما يشعر به .
  • أعراض نوبات : تشمل الأورة أحياناً ظواهر بصرية ، مثل رؤية بقع ساطعة في الحائط أو بقع ضوء زائفة وأشكال كالدوائر تظهر وتختفي ، أحياناً يصل فقدان البصر المؤقت لا قدر الله .
  • الشعور بوخز الحقن في الذراع والساقين والشعور بحركات اهتزازية والتحسس من صوت الموسيقى، يصل مدة الصداع إلى 72 ساعة .

أطعمة تشكل خطراً على مرضى الصداع النصفي

    • اللحوم المجمدة: تستخدم النترات للحفاظ على لون وسلامة ونكهة اللحمة ، تستخدم هذه المدة للحفاظ على اللحوم المجمدة لكنها تسبب تأثير سلبي ، وذلك لتكاثف أكسيد النيتريك بالدم والذي من دوره توسيع الأوعية الدموية المتواجدة بالمخ مما يسبب الصداع النصفي وكذلك صداع خلف الرأس .
    • الأطعمة المملحة : تتواجد نسبة كبيرة من الصوديوم والأملاح في الطعام تعمل على زيادة معدل الضغط في الدم ، لذلك تناول كميات من الطعام الذي يحتوي على نسبة من الأملاح يزيد من فرصتك بالإصابة ، فحاول التقليل من تناول تلك الأطعمة على الفور .
    • مشروبات الكافيين : يعتبر الإفراط في تناول مشروبات تحتوي على الكافيين من أساس مسببات الصداع النصفي، ومن أمثلة تلك المشروبات ، مشروبات نتناولها يومياً وباستمرار مثل الشاي والقهوة وأيضاً الشوكولاتة ، فحاول عدم الإسراف في تناولهم إذا كنت مصاباً بالصداع النصفي .
    • الأطعمة المثلجة : الأطعمة المثلجة والباردة لا يعلم الكثير أنها من مسببات الصداع النصفي ، لكنها صاحبة تأثير كبير خاصة ذلك الألم القوي في الرأس عامة ، وخاصة إذا تم تناول المثلجات مباشرة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية .
    • الخميرة : من المركبات الرئيسية في الخميرة والتي تصنع بسببها الخميرة من مسببات الصداع هو مركب الكومارين ، فيجب عليك ملاحظة الأطعمة التي تحتوي على الخمائر مثل المعجنات والمخبوزات والشوربة الفورية .
    • النودلز : النودلز في تعريفها هي تلك الشعرية سريعة التحضير ، وتعتبر النودلز من مسببات الصداع النصفي حيث احتوائها على ملح غلوتامات أحادي الصوديوم ، يتم وضع ذلك الملح كمحسن للطعام ولكنه يؤثر على الأوعية الدموية في الرأس ويعمل على زيادة نوبات الصداع النصفي المتكرر .
    • مضغ العلك : من أكثر مسببات الصداع النصفي مضغك المستمر للعلكة ، وهذا نظراً لتحرك الفكين بشكل زائد ومبالغ ، فتأثر حركتهما على الإصابة بصداع نصفي في إحدى جهتين الرأس .
    • الأجبان : تعد الأجبان القديمة والمملحة وبعض الأجبان المعالجة تؤدي إلى حدوث الصداع .
  • المحليات الغذائية : المحليات الغذائية مثل التي يستخدمها أصحاب الحميات الغذائية كبديل للسكر مثل التي يوجد بها مادة الأسبارتام وغيره من المحليات الصناعية .
  • الامتناع عن الطعام : يشمل الامتناع عن الطعام الصيام لفترات طويلة وعدم تمهيد الجسم لدخول الأكل ، حيث يكون تمهيداً بأكل لقيمات خفيفة ومن ثم القيام للصلاة ثم استكمال الوجبة الرئيسية ، وكانت هذه أهم الأطعمة التي تشكل خطراً على مرضي الصداع النصفي، أو تزيد من نسب حدوثه .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...