الرئيسية / تعلم كيف / كيفية اصلاح اللمبة الموفرة

كيفية اصلاح اللمبة الموفرة

لمبة التوفير أصبح يستخدمها كثير من الناس بحثا عن التوفير في استخدام الكهرباء وتقليل قيمة الفاتورة يتميز هذا النوع من اللمبات بكونه يعيش لفترة أطول ولا يسحب كمية كبيرة من الكهرباء مقارنة ببعض اللمبات الأخرى  ولكنه يتعرض لأعطال مما يجبرنا على استبداله لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنه من الممكن إصلاح لمبة التوفير وعدم استبدالها بأخرى

فكرة عمل اللمبة الموفرة .
يتم احتساب الطاقة المستهلكة في اضاءة اللمبة بشكل عام من خلال المعالدة التالية : –
الطاقة المستهلكة = الطاقة الضوئية ( الضوء المرئي ) + الطاقة الحرارية ( تحت الحمراء و فوق البنفسجية ) + مفاقيد اخرى , فمثلًا المصابيح الفلورسنت تعتمد في توليد الطاقة الضوئية على اقل قدر من المفاقيد الحرارية التي تعمل على اشعال الاطوال الموجية ذات الضوء المرئي و يمثل هذا الفاقد ما يعادل مرة الى مرة و نصف من طاقة الضوء المرئي و جاءت فكرة العناصر الالكترونية بهدف تقليل المفاقيد بشكل معين الا ان النتيجة لم تكن كما هو مرجو بشكل كبير و لكنها قللت متطلبات اضاءة الفلوروسنت و كذلك التخلص من الصوت المزعج الى جانب زيادة عمر اللمبة , ان شدة الاضاءة تتعلق بكل من الطاقة و الزمن معًا فمثلًا مصابيح الاضاءة الامامية في السيارة ذات اضاءة اشد بشكل كبير من مصابيح الاضاءة المنزلية رغم ان الفولتية فيها لا تتعدى 12 فولت بينما المصابيح المنزلية تعمل ب220 فولت .

مكونات اللمبة الموفرة .
1- الانبوب الزجاجى و هو الجزء الرئيسي في اللمبة و هو نفس فكرة اللمبة الفلورسنت ينتهي بطرفين كل طرف ينتهي بطرفين مشبوكين بتيلة .
2- المكثف و هو واصل بين طرفي الانبوب و هو يعمل بنفس فكرة الاستارتر في لمبات الفلورسنت .
3- اللوحة الالكترونية او الدائرة الالكترونية و هى التي تقوم بتغذية الجهد اللازم لتشغيل اللمبة .

كيف تقوم باصلاح اللمبة الموفرة ؟
1- الادوات المطلوبة لعملية اصلاح اللمبة الموفرة في المنزل .
• افوميتر و يتم وضعه على وضع الصفارة .
• مكواة لحام .
• مفكات .
• لمبات موفرة قديمة اذا كان متاح .
2- خطوات اصلاح اللمبة الموفرة .
• قم بالامساك بالكعب النحاسي الخاص باللمبة الموفرة و فك اللمبة منه بحيث يتم فك الجزء الزجاجي و البلاستيكي باليد الاخرى و انت تقوم بالعملية قم بها برفق حتى لا تتعرض اللمبة للكسر و يمكن هنا استخدام المفك لفصل اجزاء اللمبة .
• هنا للتعرف على على اي الاجزاء التالفة في اللمبة فيتم ذلك باستخدام الافوميتر حيث يتم توصيله بالاجزاء المختلفة للمبة و عندما يطلق الصفارة اذا فالجزء سليم , اما اذا لم يطلق صفارة اذا فهذا الجزء تالف .
• بعد اتمام عملية الفك ستظهر لك اللوحة الالكترونية التي توجد داخل اللمبة و ستلاحظ وجود فيوز زجاجي قم بفصل اسلاك الفتيل الاربعة في اللمبة باليد و هى ملفوفة لذا قم بنزعها ثم قم بقياس الفيوز .
• الآن توجه الى قياس مجموعة الترانزوستر التي توجد في اللوحة الالكترونية و هى لا تختلف في جميع اللمبات اذا تجد شكلها واحد تقريبًا و انما تختلف في القدرة فقط .
• اغلب اعطال اللمبات الموفرة يكون في المكثف او بادئ الاضاءة و نجده بين فتيلين اللمبة او بين الفتيلين في نهاية الانبوب الزجاجي و هو يشبه مكثف اللمبة النيون الطويلة او الفلوروسنت , لذا قم بتغيير المكثف بآخر بنفس القيمة يمكن ان تحصل عليه من لمبة قديمة تالفة بحيث يكون المكثف الخاص بها سليم فيتم استخدامه مع اللمبة التي يتم اصلاحها , اما اذا لم تجد فيمكن ان تقوم بتجربة توصيل ستارتر اللمبة الفلورسنت .
• يمكن ان يكون العيب في اجزاء اللوحة الالكترونية و هنا يتم استبدالها بأخرى سليمة من لمبة قديمة .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...