الرئيسية / المطبخ والمنزل / التعرف على البيض الفاسد

التعرف على البيض الفاسد

يعتبر البيض من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية. وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم وتجديد خلاياه  لذلك فهو موجود بكثرة على الموائد وخاصة موائد الإفطار

كيف تتعرف على البيض الفاسد ؟
توجد اكثر من طريقة يمكن من خلالها التعرف على البيض ان كان فاسد و التي تتمثل في : –
1- التعرف على فساد البيض عن طريق الماء .
تستطيع باستخدام كوب من الماء البارد التعرف على فساد البيض من عدمه عن طريق وضع البيضة في هذا الماء و مراقبتها و هنا ستظهر احد الملاحظات التالية : –
• البيضة تجدها استقرت في قاع الكوب على احد الجانبين تلك الملاحظة تدل على ان البيضة طازجة .
• اتجاه البيضة نحو قاع الكوب و لكن بشكل مائل قليلًا دلالة على ان البيضة عمرها اقترب من الاسبوع .
• البيضة تتجه نحو قاع الكوب و لكن الجهة المدببة نحو الاسفل اما لجهة العريضة فنحو الاعلى مما يدل على البيضة عمرها يقترب من الثلاث اسابيع .
• البيضة طافية على سطح الماء مما يدل على انها فاسدة و غير صالحة للاستخدام باي حال من الاحوال .

2- التعرف على فساد البيض بالرج .
البعض يمكن ان يتعرف على ان البيض فاسد ام لا عن طريق اختبار الرج حيث يتم تقريب البيضة من الاذن ثم القيام بهزها او رجها و الاستماع بشكل جيد للصوت الصادر عن عملية الرج او الهز فاذا كان الصوت الصادر من البيضة واضح فذلك يدل على فساد البيضة , اما اذا كان غير مسموع فذلك يدل على ان البيضة جيدة و سليمة و صالحة للاستخدام .

3- التعرف على فساد البيض عن طريق الكسر .
يتم هنا التعرف على صلاحية البيض من خلال القيام بكسر كل بيضة على حدة في طبق مستوي السطح و ملاحظة شكل صفار البيضة في حال كان ذو شكل كروي مرتفع قليلًا و البياض يوجد متجمعًا حوله فذلك يدل على سلامة البيضة , اما اذا كان الصفار منخفض نوعًا ما و البياض شفاف و متجمع حول الصفار فذلك يدل على ان عمر البيضة كبير بعض الشئ الا انها صالة للاكل , اما اذا كان الصفار مسطح تمامًا و البياض سائل بدرجة سيولة تشبه الى حد كبير سيولة الماء اذا فالبيضة فاسدة و غير صالحة للاستخدام .

عند كسر البيضة يلاحظ البعض وجود بقع دموية و هى تعرف بالبقع اللحمية يعتقد الكثير بأن هذا مؤشر على فساد البيض او تلقيحه و هو اعتقاد خاطئ , فهذه البقع تنتج عن تمزق الاوعية الدموية خلا تكون البيضة و كلما زاد عمر البيضة تقلص حجم تلك البقع اي ان وجودها غالبًا دليلًا على ان البيضة طازجة و يمكن تناولها دون قلق و لمن لا يستسيغ وجودها يمكن ان يقوم بازالتها بطرف رقيق , اما الخطوط البيضاء فهى لاجل المحافظة على الصفار في المركز و وجودها لا يعني فساد البيض .

ملحوظة : – بياض البيض اذا كان لونه اصفر او ضبابي او اخضر فان هذا اللون يكون ناتجًا عن وجود ثاني اكسيد الكربون في البيضة و عدم خروجه منها و يدل ذلك على ان البيضة طازجة و جيدة .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...