الرئيسية / الصحة والأناقة / تقليم وقص اظافر الرضيع

تقليم وقص اظافر الرضيع

فبينما تخشى بعض الأمهات قص أظافر أطفالهن حديثي الولادة وعملية تقليمها وتنظيفها ستستغرق شهورا  ترتكب أخريات أخطاء عند محاولتهن قص أظافر الأطفال مما يسبب لهم إصابات ومشاكل صحية

كيفية تقليم وقص اظافر الرضيع بدون الحاق اي ضرر به .. هناك اكثر من طريقة يمكنك اختيار الانسب لكي ولطفلك ومن هذه الطرق والوسائل مايالي …

تقشير الظفر .. هناك امهات يقومون فقط بتقشير الاظافر وازالة طرف الظفر بدون استخدام اي الة حادة للقص ، وذلك لحديثي الولادة لان الرضيع يكون اظافره لينه وليست صلبه ومن الممكن ان نزيل الاطراف الزائدة منها بسهوله وبدون ان نتسبب له في اي ضرر .

مقص تقليم الاظافر .. اذا كانت اظافر يد رضيعك صلبة لا يمكن اتباع طريقة التقشير السابقة فالطريقة الوحيدة هنا هي قص الاظافر باستخدام المقص المخصص لتقليم الاطفال و الرضع وحديث الولادة فيمكنك شراءه من الصيدلية سوف تجدي هذا المقص محاط بزواية غير حادة حتى لا يضر الطفل .

مبرد تقليم الاظافر ..  هذه الطريقة امنه ويمكنك استخدمها فهي لا تسبب اي ضرر للرضيع وفي نفس الوقت تجعلك غير بحاجة الى اللجوء لقص الاظافر حيث يتم برد الاظافر من خلال استخدام مبرد الاظافر المخصص للرضع وهذه الطريقة يمكن ان تتم خلال الاسابيع الاولى للطفل بعد الولادة مباشرة ، بعد ذلك من الممكن ان تقومي باستخدام مبرد الاظافر بعد القيام بعملية القص حتى تتخلصي من الخشونة التي تنتج بعد عملية قص الاظافر وكذلك الحواف الخشنة التي من الممكن ان تجرح وجهه ايضا ولا يمكن قصها .

طريقة القص بالة حادة .. عند قص الاظافر باستخدام المقص عليكي ان تقومي اولا بابعاد جلد الاصابع تماما باستخدام ايدك واصابعك حتى يظهر الظافر امامك بوضوح ومن ثم قومي بقص الاظافر ولكن عليكي الحذر من ان يصدر طفلك اي حركة سريعة وخاطئة تتسبب في ان يلحق به ضرر يذلك يفضل ان تختاري وقت نومه.

ماذا افعل اذا نزف رضيعي اثناء قيامي بقص وتقليم اظافره .. لا تقلقي ولا تشعرين بالذمب لان في النهاية كان هدفك تنظيفة وحمايتة من الاضرار التي من الممكن ان تلحق به بسبب اظافره الطويلة ولكن تواخي الحذر فيما بعد ، وعندما تجدي اصابع ابنك تنزف نتيجة لقص اظافره قومي باخذ قطعة قطن و من ثم ضعي عليها قطرات من الماء حتى تصبح مبللة  وضعيها على مكان الجرح واضغطي عليها بلطف واتركيه سوف تجدي النزيف توقف .. ابتعدي تماما عن استخدام الضمادات اذا اصيب اظافر اصابع ابنك بجرح لانها مضره جدا و يترتب عليها اختناق الطفل .

اخيرا.. لتجنب حدوث اي ضرر لطفلك يمكنك القيام بالاستعانة بشخص اخر كوالدتك او زوجك من اجل الامساك بالطفل وتقومي انتي بعملية القص والتقليم وبذلك تتخلصي من حركة طفلك الزائدة الناتجة عن خوفه من عملية التقليم ، يفضل ان تقومي بالبدأ بالمنحنى وقصه المحيط باظافر طفلك حتى يظهر الظفر بوضوح ومن ثم تبدائي في قصه بشكل مستقيم ولكن عليكي تواخي الحظر عند قص الحواف بحيث تزيلي الزائد فقط .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...