الرئيسية / المطبخ والمنزل / تنظيف اثاث بيتك من البقع الصعبة

تنظيف اثاث بيتك من البقع الصعبة

نظافة المنزل هي أهم ما يشغل بال سيدة المنزل  خاصة عند وجود أطفال ويصبح همها الأساسي. سنتعلم كيفية تنظيف أصعب الأثاث في المنزل

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

هناك عدة خطوات يجب تنفيذها لتنجح عملية تنظيف السجاد بدون غسيل في البداية عليكي بكنس السجاد بالمكنسة الكهربائبة يوميا للتخلص من الغبار والاتربة العالقة ثم تبدأين بالاجزاء التي بها بقع عالقة ولكنها بقع من النوع العادي وهنا احضري منظف خاص بالسجاد ولا ينصح باستخدام غير المنظفات الخاصة بالسجاد وقومي بوضع كمية بسيطة وافركيها بشكل بسيط من خلال استخدام قطعة من القماش النظيفة او اسفنجة نظيفة ولا تستخدمي الفرك بالفرشاة لانه يؤدي الى فساد نسيج السجاد مع التكرار , وقومي بمسح البقعه بعد الانتهاء من الفرك مباشرة قبل ان تجف ويمكن عمل زجاجة بخ بها محلول خل وماء وملح للتخلص اولا بأول من البقع العادية فور حدوثها حتى لا تجف ويصبح من الصعب ازالتها .

للحفاظ على رائحة السجاد من العطن والرطوبة يجب تعريضها لاشعة الشمس على فترات والقيام بتنفيضها من الغبار .
–  بقع الحبر يتم تنظيفها من خلال وضع ملعقة ملح على البقة حتى يقوم الملح بامتصاص الحبر ثم قومي بكنس الحبر وان تبقى بعض اثار الحبر قومي بتنظيفها بعصير الليمون وتنشيفها .
–  بقع الدهون يستخدم في تنظيفها الملح + الكحول وتفرك المكان الذي اتسخ بالدهون .
–  بقع الشاي والقهوة  قومي باضضافة مقدار من الخل على ماء واستخدمي قطعة قماش للتنظيف  ولكن في بقعة الشاي والقهوة قومي بالضغط عليها وليس فركها حتى لا تتسع البقعة المتسخة .
–  بقعة اللبان افضل حل لها هو وضع قطع من الثلج على اللبان وكذلك في حالة الشمع .

– بقعة الدم يجب ان تقومي بازالتها فورا مع اضافة بعض الخل لما سوف تستخدمينه للتنظيف .

ملحوظة :- جميع الطرق التي قمنا بسردها تحافظ على السجاد وانسجته من التلف السريع بشرط الاستمرار عليها مع تعريض السجاد لاشعة الشمس والتهوية الجيدة بفتح الشابيك او المراوح وليس هناك اي داع لمشقة حمل السجاد ووضعه لينشف في الشمس .

طريقة تنظيف بقع الانتريه
سنقوم بتوضيح طريقة فعالة مع الانتريه المصنوع من القماش او المصنوع من مواد غير الجلد بشكل عام

–  احضري كوب من جل غسيل الملابس ايا كان النوع اريال او تايد او برسيل ثم اضيفي له نصف كوب من الخل مع اضافة ربع كوب من الكربوناتو او بيكربونات الصوديوم ونخلطهم في اناء او عبوة  ونحضر فرشاة ناعمة او اسفجنة التي تستخدم في غسل المواعين  وقومي بفرك البقع بشكل جيد حتى تزول ولا تفركي بقوة حتى لا يتلف قماش الانتريه او الصالون ثم قومي بتبليل فوطة نظيفة وقومي بعصرها جيدا  ونظفي بها مكان الفرك , وفي حالة كانت البقعة حبر يتم وضع معجون الاسنان الاول حتى يجف على البقعة وقومي بغسلها بالمزيج السابق بنفس الخطوات المذكورة .

في حالة الانتريه المصنوع من الجلد استخدمي قطعة قماش او فوطة او قطنة وبلليا بمادة الثينر او الاسيتون او الكحول .

طريقة تنظيف الشفاط
الطريقة: قومي باحضار زجاجة رذاذ او بخاخة وضعي بها خليطا من ماء ساخن وخل وبيكربوناتو وسائل لتنظيف المواعين ورجيها جيدا ثم قومي برشك كمية جيدا على الشفاط وخاصة المناطق الاكثر دهنا وانتظري مدة من الوقت وقومي برش كمية اخرى مع مراعاة الا تبرد الماء وابداي باستخدام قطعة قماش لفرك المروحة وازالة الدهون الصعبة وعند الانتهاء قومي بغسلها بالماء والصابون وتجفيفها جيدا .

طريقة تنظيف البوتجاز
احضري كمية مناسبة من الملح وقومي بسكبها على البوتجاز وبخاصة مناطق التي بها بقع صعبة وجافة وان يكون البوتجاز او الفرن مازال ساخنا ثم بقطعة من القماش تكون نظيفة امسحي البقع وستزول ببساطة .

ازالة دهون الفرن
افضل طريقة ومجربة وفعالة جدا هي ان تقومي باشعال الفرن ووضع قدر به كمية من الماء المغلي وتركه ليستمر في الغليان بداخل الفرن مع غلق باب الفرن واذا اردتي اضافة كوب من الخل فجيدا جدا حتى تسهل ازالة الدهون الصعبة وهذه العملية تستمر لدقائق بسيطة ثم قومي باستخدام قطعة قماش في التنظيف .

تنظيف عيون البوتجاز
احضري عيون البوتجاز وضعيها في اناء وضعي عليها عصير ليمون وسائل تنظيف الصحون النوع الذي تفضلينه  واسكبي عليهم ماء مغلي وقومي باضافة كلوركس ودعيهم في الاناء مدة طويلة وكافية ثم بعد ذلك نظفيهم باستخدام  قطعة قماش .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...