الرئيسية / الصحة والأناقة / طريقة استعمال جهاز قياس الضغط

طريقة استعمال جهاز قياس الضغط

قبل البدء في قياس ضغط الدم لا بد من التحقق من توافر الامكانيات والمؤهلات الجسدية التي تمكن الشخص من اخذ القياس الصحيح والدقيق ومنها سلامة حواس السمع والبصر وعدم وجود ضعف فيها والقدرة الجسدية وإتقان حركات اليد المطلوبة

كيفية استعمال جهاز قياس الضغط :
. يتم لف السوار القابل للنفخ حول ذراع الشخص المراد قياس الضغط له حيث يجب ان يجلس ذلك الشخص بشكل مسترخ و خاصا ذراعه يجب ان تكون مسترخية قدر الامكان و ايضا هنا مواضع اخرى قد يتم وضع السوار عليها كما يتوجب ان يكون حجم السوار المستخدم متناسب مع حجم الذراع بشكل كبير جدا لكي يعطي الذراع راحة اكبر فاذا كان السوار اكبر من حجم الذراع فان هذا قد يعطي نتائج منخفضة اما اذا كان اكبر من حجم الذراع فانه سيعطي نتائج عالية و تبدأ عملية القياس بنفخ السوار حتى يتم اغلاق الشريان بشكل كلي حيث يبدأ الشخص الذي يفحص المريض بسماع الشريان و من ثم يخف الضغط بشكل تدريجي .

. بعد ان ينخفض الضغط تبدأ الاصوات المتقطعة في الظهور عندما يبدأ الدم بالتدفق من جديد للشريان و تكون نتيجة الضغط هنا هو نتيجة الضغط الانقباضي و من ثم يتخفف نتيجة الضغط المسجلة و هي نتيجة الضغط الانبساطي و تكون وحدة قياس ضغط الدم هنا هي المليمتر الزئبقي و يعبر الضغط الاعلى عن ذروة مستوى نتيجة الضغط المسجلة .

. هناك انواع كثيرة و متعددة لاجهزة قياس ضغط الدم منها الاجهزة الرقمية و هي عبارة عن اجهزة الكترونية تكون سهلة في التعامل معها و لكن نتائجها التي تعطيها بحد ما قد تكون نتائج غير حقيقية او قراءات لا يمكن الاعتماد عليها و الاخذ بها كأمر مسلم به حيث تقوم تلك الاجهزة بقياس ضغط الدم الاساسي و من ثم تقوم بقياس قيم الضغط الانبساطي او قيم الضغط الانقباضي و يكون هذا بواسطة الذبذبات و النوع الثاني من الاجهزة هي الاجهزة المحمولة لقياس ضغط الدم و التي تكون ايضا عبارة عن اجهزة رقمية فهي عبارة عن اجهزة لقياس الضغط بالاصبع او بالمنفاخ و هي اجهزة خفيفة و سهلة و صغير الحجم و لكن من مشكلاتها انها لا تكون دقيقة في القراءة حيث يستخدمها المدربون في قياس الضغط الدموي .

 

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...