الرئيسية / تعلم كيف / الوقاية من أضرار الضوضاء

الوقاية من أضرار الضوضاء

التلوث الضوضائي أو ما يعرف بالضوضاء هو شكل من أشكال التلوث البيئي الذي لا يقل خطورة على الإنسان عن أشكال التلوث الأخرى التي تهدد الإنسان بشكل عام والضوضاء ظاهرة يمكن تعريفها بعدة تعريفات

الأنواع الخاصة بالتلوث الضوضائي :– يوجد للضوضاء العديد من الأنواع ، و من بين أنواع الضوضاء الشائعة :-

أولاً :- الضوضاء  الخاصة بالطرق ، و الشوارع مثال ضوضاء السيارات .

ثانياً :- الضوضاء الخاصة بالمصانع ، و الورش الحربية ، و المعامل الصناعية .

ثالثاً :- الضوضاء الناتجة عن الأعمال الإنشائية مثال ألات الحفر ، و البناء .

رابعاً :- الضوضاء الناتجة عن الأشخاص مثال الأسواق التجارية ، و الحفلات العامة ، و المقاهي.

خامساً :- الضوضاء الناتجة عن الماء ، حيث من الممكن أن يكون صوت محركات السفن ، و الأعمال البحرية مزعجاً للإنسان في حالة قربه منه أو حتى للكائنات البحرية ، و التي تتأثر بتلك الضوضاء ، و تسمعها من على بعد مثال الحوت .

 أهم الطرق الخاصة بالوقاية من أضرار الضوضاء :- القيام بالحد من الآثار السلبية ، و الأضرار الناتجة عن الضوضاء سواء على الإنسان أو الحيوان يجب القيام بعدد من الإجراءات ، و منها :-

أولاً :- الإكثار من زراعة الأشجار ، و النباتات ، و خصوصاً في تلك الأماكن التي تنتشر فيها الضوضاء أكثر من ثلث الضوضاء الموجودة في الجو ، حيث تعتبر أشجار التمر الهندي ، و أشجار الكازورينا من أحد أفضل أنواع الأشجار ، و التي تتميز بالقدرة العالية على امتصاص الضوضاء ، و الإقلال من حدة الأصوات العالية ، و المزعجة .

ثانياً :- القيام بوضع العوازل في المباني السكنية ، و الغرف ، و ذلك من أجل عزل الصوت ، و من أهم تلك العوازل المواد الماصة للصوت مثال الفلين ، و الألواح الخشبية

ثالثاً :- العمل على إلزام المصانع أو المنشآت التي تضم ألات تقوم بإصدار الأصوات العالية أو المزعجة بوضع تلك الآلات في غرف منفصلة ، و معزولة .

رابعاً :- القيام بإنشاء المستشفيات أو المدارس ، و الجامعات في مناطق بعيدة عن جميع مصادر الضوضاء  .

خامساً :- إنشاء المطارات أو المصانع ، و مجمعات الحافلات ، و الطرق السريعة في مناطق بعيدة عن الأحياء السكنية ، و ذلك بمسافات كبيرة .

سادساً :- القيام بإصدار التشريعات ، و القوانين الصارمة التي تمنع استخدام مكبرات الصوت ، علاوة على منع أصحاب المحال التجارية أو المقاهي من تشغيل التسجيلات الصوتية بصوت عالي أو مزعج .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...