الرئيسية / المطبخ والمنزل / تنظيف مروحة الشفط بسهولة

تنظيف مروحة الشفط بسهولة

تنظيف مروحة الشفط والتي تستخدم عادة في المطابخ لتنقية الهواء من البخار أو الدخان المتصاعد أثناء عملية تحضير الطعام  وبمرور الوقت تتعرض لتراكم البقع الدهنية والأتربة

أنواع مراوح الشفط :
أولًا Axil fan : و تستخدم هذه المراوح في دفع الهواء بضغوط صغيرة

ثانيًا Centrifugal fan : تستخدم هذه المراوح عند الضغط المرتفع ، و تتميز الريش بأنها قريبة من بعضها البعض لذلك تعمل بسرعة عالية .

ثالثًا Roof Top turbine fan : و تتميز بأن صوتها منخفض و تقاوم درجة الحرارة العالية ، و تقاوم الرياح الشديدة و لا تستهلك الكثير من الطاقة .

أفضل المراوح التي تستخدم في المطابخ :
مراوح سيروكو : هي الأكثر استخدامًا لأنها تعتبر أفضل مراوح التربو ، و أيضًا تقوم بالمحافظة علي مستوي الصوت و تقلل الإزعاج ، لأنها لا تصدر صوتًا عاليًا ، فطريقة عملها بسيطة جدًا ، يقوم الشفاط بسحب الهواء لأعلي و للداخل عبر فوهة المجري ، ثم يقوم بإخراجه خارج المنزل .

تنظيف مراوح الشفط :
تركب مراوح الشفط بنسبة كبيرة في السقف بالمطبخ لإمكانيتها بطرد الدخان ، و الأتربة و الروائح بسهولة إلى الخارج ، و إن أغلب الناس تتغاضى عن تنظيف مراوح الشفط فينتج عن ذلك تراكم الغبار و الزيوت ، و يصبح شكلها علة بالمكان ، لكن هناك فئة من الناس تقوم بتنظيفها مع التنظيم الدائم للمطبخ للمحافظة عليها بإستمرار .

الطرق السليمة لتنظيف مراوح الشفط :
أولاً : تقوم بقطع التيار الكهربائي عن مروحة الشفط ، و هو أمر طبيعي عند تنظيف أي جهاز يوصل بالكهرباء .

ثانيًا : سحب الإطار الداخلي و إخراج الغطاء المركب عليها بإستخدام مفك لإمكانية فك المسامير المثبتة علي الغطاء .

ثالثًا : القيام بإخراج مروحه الشفط لمسحها و تنظيفها بالماء الساخن المخلوط بالصابون ، ثم إضافة بعض من الكلور للحصول علي نظافة قوية .

رابعًا : القيام بفرك المروحة بقطة نظيفة من الإسفنج بطريقة جيدة حتي تظهر نظافة المروحة ، و يستحسن إرتداء قفازًا للحماية من المواد السائلة .

خامسًا : إخراج الزيوت و الشحوم المتراكمة بإستخدام سكين بحذر تام ثم فركها بالماء والصابون مرة أخري .

سادسًا : القيام بوضعها في الماء لشطفها تمامًا أو استخدام قطعه قماش مبللة بالماء ، ثم تجفيفها تماما بقطعة قماش جافة .

سابعًا : القيام بتركبيها مرة أخري في مكانها الصحيح ، إن تنظيف مراوح الشفط المصنوعة من البلاستيك أسهل بكثير من تنظيف مراوح الشفط المعدنية لذلك يفضل شراء مراوح الشفط البلاستيكية .

أنواع المراوح وكيفية عملها :
أولاً مراوح التهوية المعلقة بالسقف :
و هي تقوم بإرسال الهواء من خلال الأسطح أو النوافذ الخارجية ، و هي لا تصدر صوت إزعاج لأنها تمتص ترددات الضجيج .

ثانيًا مراوح الجدران : و هي تقوم بإصدار الهواء عن طريق الجدران ، و تزود بزر خارجي لسهولة تشغليها و إغلاقها ، و يوجد منها أحجام مختلفة تتناسب مع طبيعة المكان .

ثالثًا مراوح النوافذ للتهوية :
و هي عبارة عن شفاطات تستطيع العمل في ظروف الطقس الممطر ، و أيضًا في حالة الرياح الشديدة ، و لا يستطيع إيقافها ، و تقوم بإرسال هواء قوي و دائم في المكان .

رابعًا مراوح التهوية للأماكن الصناعية : و تستخدم هذه المراوح في المصانع و المحلات و المطابخ التجارية ، و أيضًا المخازن و هناك أنواع منها تناسب طبيعة المكان إذا كان كبير أم صغير ، و مزودة بأنابيب هوائية تناسب الضغط العالي مع إستهلاكها البسيط للطاقة ، و لديها العديد من الشفرات و لا تصدر صوتًا مزعجًا .

عن مدونة بازار السعودية 6

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...