الرئيسية / المطبخ والمنزل / كيفية حفظ الموز أطول فترة

كيفية حفظ الموز أطول فترة

يعتبر الموز من أفضل الفواكهه التي يعشقها الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال ولذلك يتساءل الكثير من السيدات عن كيفية تخزين الموز في الفريزر حتى تتمكن من استخدامة في أى وقت ومن الممكن استخدامة في العديد من الأكلات المختلفة وعمل به الكثير من الأطباق المميزة للأطفال.

طرق تخزين الموز

أغلب الشكاوي المتعلقة بتخزين الموز تكون عن اسمرار لونه، لذا سنعرض تفصيليًا فيما يلي أفضل طرق تخزين الموز، التي يمكنك من خلالها الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة من دون اسمرار لونه: الاحتفاظ بالموز في درجة حرارة الغرفة الفواكه الاستوائية بشكل عام لا تصلح مع التخزين البارد بشكل جيد، لذا فأفضل طريقة تخزين الموز تكون في درجة حرارة الغرفة، وليس في الثلاجة، لا سيما عندما يكون لونه ما زال أخضر ولم ينضج بعد، فما عليك سوى تركه في الهواء الطلق حتى ينضج ويصبح طعمة أكثر حلاوة ونعومة ولون قشرته يتحول إلى اللون الأصفر المائل للبني.

حفظ الموز بواسطة ورق القصدير  تلك الطريقة من أفضل الطرق الفعالة في تخزين حبات الموز طازجة فترة طويلة، ويمكنك تجربة تلك الطريقة باتباع الخطوات التالية: اشتري حبات الموز غير الناضجة تمامًا التي يميل لونها إلى الأخضر. لفي حبات الموز جيدًا باستخدام ورق القصدير. خزنيه في الثلاجة لحين الاستخدام.

تغليف ساق حبات الموز من أهم الطرق البسيطة الفعالة في حفظ الموز الناضج، غلفي ساق الموز باستخدام غلاف بلاستيكي وضعيه في الثلاجة لحين الاستخدام، وأخرجيها قبل ساعات قليلة من موعد تناول وجبة خفيفة، واتركيها تعود إلى درجة حرارة الغرف، ثم تناوليها، يمكنك الاحتفاظ بالموز الناضج في ثلاجتك أسبوعًَا في الأقل. حفظ الموز في الفريزر نظرًا لصعوبة تقشير الموز المجمد، فقد يتحول الموز المذاب إلى كتلة شبه لزجة، ولتجنب تلك المشكلة المزعجة لا تقشريه، وضعيه في كيس تخزين بسحاب أو وعاء بلاستيكي، ثم جمديه، ويمكنك استخدام هذا الموز لصنع العصائر أو في أغراض الخبز، ولوقاية الموز من التأكسد والتحول إلى اللون البني، أنصحك بنثر قليل من عصير الليمون علي أصابع الموز قبل تخزينها في الفريزر.

استخدامات الموز المختلفة في المطبخ هناك عدد من الأفكار التي ستساعدك على الاستفادة من الموز، ومن أهمها: عصير الموز: لا يوجد أفضل من كوب موز بالحليب باردة، إذ إنه من أسهل العصائر التي يمكن إعدادها منزليًا باستخدام مكونات بسيطة، مثل الحليب والعسل والموز والفانيليا. آيس كريم الموز: يمكنك إعداد أسرع آيس كريم باستخدام حبات الموز المجمد والحليب المثلج وكريمة الطهي.

أصابع الموز بالشوكولاتة: إذ كنت ترغبين في إعداد نوع حلوى لذيذ وصحي لا يستغرق كثيرًا من الوقت والجهد، أنصحك بتجربة غمس أصابع الموز في أي نوع شوكولاتة ساخنة وذائبة، وقدميها لأفراد عائلتك في أسياخ خشبية. أسمدة طبيعية للزراعة المنزلية: يمكنك استخدام القشر كسماد لحديقتك، إذ إن قشور الموز من أهم المصادر الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية المهمة النباتات والتربة الزراعية.

مصاصة صحية: ضعي أسياخ خشبية داخل أصابع الموز وضعيها في الفريزر، كما يمكنك تغليفها بصوص الشوكولاتة أو الكراميل. ماسك للبشرة والشعر: لا تتركز فوائد الموز على جانب صحة الجسم فقط، لكن أيضًا في إعداد أهم ماسكات العناية بالشعر والبشرة. جزء من خطة إنقاص الوزن: يحتوي الموز العادي على نحو 100 سعر حراري، لكنه غني بالمغذيات، فهو غني بالألياف، ما يجعله رائع لحركة الأمعاء الصحية، كما يصلح كوجبة خفيفة محمولة في أثناء التنقل.

طريقة عمل عصير الموز

من الممكن اتباع طريقة عمل عصير الموز المنزلية هذه بسهولة، وذلك من خلال تطبيق الخطوات الاتية:

  1. تقطيع حبتين من الموز إلى شرائح صغيرة الحجم.
  2. إضافة 120 ملليلتر من الحليب وخلطه مع الموز على الخلاط الكهربائي.
  3. إضافة ملعقتين من العسل إلى العصير.

من الممكن أيضًا إضافة بعضً من مستخلص الفانيلا والشوفان للحصول على وجبة أغنى.

الفوائد الصحية لعصير الموز

بعد أن قمنا بذكر طريقة عمل عصير الموز الصحية، لا بد من ذكر أهم وأبرز فوائد الموز الصحية، والتي تتمثل في:

1. تحسين عملية الهضم

يعد الموز غني بالألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز عملية الهضم وتحسينها، وليس هذا وحسب، بل إن عصير الموز يحميك من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي ككل، مثل الإصابة بالإمساك.

2. تعزيز صحة الدماغ

استبدال القهوة أو الشاي بعصير الموز صباحًا قد يكون له الأثر الأفضل على صحة دماغك، فعصير الموز يساعد في تحسين الذاكرة والقدرات العقلية، الأمر الذي قد يساعدك على البدء في يومك بنشاط إلى جانب ذلك، يحتوي عصير الموز على البوتاسيوم وهو معدن مهم من أجل العمليات العقلية والتركيز.

3. فقدان الوزن

بما أن عصير الموز يعد وجبة متكاملة، فالكثير من الأشخاص يلجأون له كوسيلة لفقدان الوزن، وعصير الموز يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، الأمر الذي من شأنه أن يساعدك بفقدان الوزن.

4. التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

من أهم فوائد تناول عصير الموز أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل ملحوظ، والسبب من وراء ذلك يعود إلى غناه بمادة البوتاسيوم التي تعزز صحة القلب وتقلل من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة به.

5. تعزيز المزاج والصحة النفسية

إن كنت لا تشعر بالسعادة وترغب في تحسين مزاجك فقد يكون عصير الموز الحل لذلك، حيث يحتوي هذا العصير على سكريات طبيعية تساعدك في تحسين المزاج ورفع مستوى هرمون السعادة في الجسم.

6. التقليل من أعراض قرحة المعدة

بشكل عام يساهم تناول الموز في تحفيز نمو الخلايا السليمة في جدار المعدة، أما عصير الموز فيساهم في عملية التخلص من البكتيريا السيئة الموجودة هناك أيضًا، ولكن يفضل استشارة طبيبك قبل تناول عصير الموز لهذا الغرض.

7. فوائد عصير الموز المختلفة

يعد عصير الموز غني بالكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان، وأهمها مجموعة فيتامين ب، والبوتاسيوم، وهذا يعني أن لتناوله الفوائد الصحية الاتية أيضًا:

  • يعد مضاد أكسدة قوي: الذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يخفف من أعراض الاكتئاب: وذلك لأن الموز يحسن من المزاج والصحة النفسية.
  • يعزز صحة الكلى: عن طريق موازنة مستوى الأملاح.
  • يقوي العظام: بسبب المعادن والفيتامينات المهمة فيه.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم: نتيجة احتوائه على البوتاسيوم.
  • يحسن النظر: من خلال تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالتقدم بالعمر.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...