الرئيسية / تعلم كيف / تنظيم وقتك وفن ادارة الوقت

تنظيم وقتك وفن ادارة الوقت

هل انت من من نوعية الناس التى تدير وقتها بانتظام فى اليوم؟

يوجد فى 24ساعة ماذا تفعل بهما ايها الانسان ،هل تستغلهم استغلال صحيح لأشياء مفيدة فى حياتك ام لا عزيزى الإنسان. اذا كنت لا تعرف كيف تنظم وقتك بما يفيدك سواء كنت فى العمل أو الدراسة أو حياتك الأخرى إليك طريقة تنظيم الوقت وكيفية إدارتها وفوائد تنظيم الوقت

ماذا يعني تنظيم الوقت وإدارة الوقت؟

قبل البدء من الناحية العملية، مما لا بد منه أن نتحدث قليلاً عن المعنى الذي يقوم عليه تنظيم الوقت .

هو عملية الهدف منها التنظيم والتخطيط كما يجب للوقت وتقسيمه جيداً على الوظائف والمهام التي يجب القيام بها. أي، يقوم على تحديد أجزاء من الوقت يتم صرفها لتنفيذ كل عمل أو إجراء.

وعلى العكس مما يراه البعض في المفهوم “أن تكون مشغولاً” لا يعني بالضرورة الإدارة الجيدة للوقت أو تأدية الأعمال من خلال إنتاجية عالية بل قد يكون العكس هو الصحيح في بعض الأحوال.

هل تريد مثالأً على ذلك؟ كم مرة شعرت فيها بالخيبة لعدم تمكنك من إتمام جميع المهام والوظائف في اليوم ذاته؟ مع العلم أنك كنت تعمل من دون توقف؟

عندما يحدث ذلك، يكون عبارة عن إشارة عن أن تنظيم الوقت لا يعتبر الأفضل. ربما لا تصرف الوقت على الأعمال والأنشطة التي تهم بالفعل، وتخسر بالتالي كل التركيز.

وعندما تقوم بذلك على أكمل وجه، تسمح عندها لك إدارة الوقت بتقسيم وتجزئة وقتك بطريقة أكثر ذكاءً، وبهذا تنجز أكثر عدد ممكن من الأعمال في أقل وقت ممكن. خصوصاً في مواقف تكون فيها في عجلة من أمرك أو تقع تحت ضغط معين.

 

ما أهمية تنظيم الوقت ؟

أن تعمل على إدارة وقتك كما يجب هو أمر يذهب إلى ما هو أبعد من مجرد أن يكون لديك الوقت المتاح أو إتمام الأعمال اليومية بشكل أسرع.

عندما تعمل على تنظيم الوقت كما يجب بفعالية أكبر، تتمكن من القيام بكل شيء يظهر لتصل إلى الأهداف والتوقعات التي تضعها.

بالإضافة لذلك، التخطيط لوقتك وإدارته بشكل أفضل يقدم لك العديد من المزايا والفوائد، سواء بالنسبة لحياتك المهنية أو حياتك الشخصية. إليك بعض المزايا والفوائد الأساسية:

  • ضغط أقل: عندما تتمكن من اتباع جدول زمني معين يقوم على الوظائف المحددة، وبالشكل الملائم، تشعر بأنك تعاني من ضغط وقلق أقل.
  • توفر المزيد من وقت الفراغ: عندما تعمل على إدارة وتنظيم الوقت كما يجب، تتمكن بالفعل من الحصول على المزيد من الوقت لتقوم بالأعمال والأنشطة الشخصية المهمة.
  • العمل بالمزيد من الإنتاجية: الإدارة الجيدة للوقت تساعدك على تجنب تبديد وخسارة الوقت، باعتبار أنه يمكنك التركيز على الأعمال والأنشطة التي تهم حقاً.
  • تتحسن سمعتك: سواء في الحياة المهنية أو الشخصية، سوف يتم النظر إليك على أنك شخص مبعث على الثقة وتقوم بعملك بفعالية وجد ونشاط.
  • بذل جهد أقل: إن تنظيم الوقت كما يجب يساعدك على تقليل الجهد الضروري بذله لتأدية الأعمال والمهام.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...