الرئيسية / تقنية المعلومات / تعرف على مفهوم المقطع البرمجي

تعرف على مفهوم المقطع البرمجي

مقطع البرنامج عبارة عن مجموعة من الكتل الإنشائية المترابطة لتمكين الكائنات من أداء مهام محددة ، لأن لكل كمبيوتر برمجته الخاصة وفقًا للغة البرمجة الموجودة عليه ، والمبرمج هو الشخص المسؤول عن إدخال البيانات والأوامر في الكمبيوتر لغة برمجة.

تعريف البرمجة

البرمجة هي عملية كتابة التعليمات والأوامر والتعليمات المتنوعة، حيث يصدر الجهاز أوامر حسب اللغة الموضوعة فيه مثل قراءة DVD و CD و Receiver و Mouse ولوحة التحكم ولوحة المفاتيح ومجموعة من الأوامر تسمى الخوارزميات، وهي مجموعة من الأوامر والبيانات، يحتاج الكمبيوتر إلى تنفيذها وإخطارها، ومن ثم يمكن للجهاز تنفيذها.

على الرغم من أنها تبدو معقدة، إلا أن البرمجة ليست صعبة إذا كنت تعتقد أنه كذلك، فذلك لأنك اتخذت النهج الخاطئ، غالبًا ما نعتقد أن كتابة البرامج تقنية للغاية، يجب أن نتعلم اللغة وأن نتذكر الأوامر وهذا هو الجهد الحقيقي الذي يجب أن نبذله لكن هذا ليس الجزء الأصعب!

بعد فهم المفاهيم الأساسية، سيتم تعلم هذه الأشياء وإتقانها بشكل طبيعي، ولكن الشيء الأكثر صعوبة والأكثر أهمية هو فهم كيفية التفكير إذن ما هي البرمجة، إنها مثل الفلسفة، باختصار طريقة تفكير قبل كتابة الكود.[1]

لماذا تعلم البرمجة مفيد

تمنحك البرمجة قدرات ومزايا عظيمة، فهي لا تشمل فقط العمل في المجال التقني، بل تؤثر على كل ما تفكر فيه كما قلنا، فهي تشبه الفلسفة، أي إنها طريقة التفكير المنطقي والمتسلسل الذي يهدف لحل المشكلة:

  • افعلها بنفسك

تعلمك البرمجة التفكير وحل المشكلات، حتى تلك التي تبدو أكثر تعقيدًا ولم يتم حلها هذا لأنه يعلمك أن تنظر إلى المشكلات من زاوية أخرى، وأن تتعامل معها بطريقة مختلفة وأكثر تخطيطية وتقسيم أكثر المشكلات تعقيدًا والتي تبدو مستحيلة إلى العديد من المشكلات الأصغر والأبسط.

هل قرأت عن فرص العمل التي تتطلب حل المشكلات والتفكير النقدي والمهارات الحسابية باختصار، يمكن أن يوفر لك تعلم البرمجة كل هذا، لكنه ليس أفضل شيء الآن سنتحدث عن أشياء أكثر روعة!

 

يمكن لأي شخص ابتكار أفكار أو تطبيقات أو ألعاب أو خدمات ويب ثورية، ولكن ما يهم حقًا هو من يحصل على الفكرة ويستفيد منها.

كما تتيح لك البرمجة القيام بكل هذا بيديك، ويمكن للرمز الذي تكتبه أن يشكل أفكارك يمكنك إنشاء وتدمير وتغيير كل ما تفعله كما تريد، كما لو كان لديك قوى خارقة.

  • مساحة كافية للعثور على وظيفة

أنت تعلم بالفعل أن معظم تطبيقات وظائف تكنولوجيا المعلومات تتطلب مهارات برمجية، ولكن في الواقع، تتطلب العديد من الصناعات التي تبدو بعيدة هذه المعرفة، مثل الاقتصاد والصحافة والتسويق والاتصالات.

إذا كنت تعمل في مجال آخر غير تكنولوجيا المعلومات، فإن معرفة كيفية البرمجة يمكن أن تساعدك في تنسيق احتياجاتك والتعبير عنها بشكل أفضل، والأهم من ذلك كيف تريد أن يحقق فريق تكنولوجيا المعلومات ذلك إنه يشبه إلى حد ما عندما نذهب إلى صالون الحلاقة، لا يمكننا أبدًا أن نشرح المصمم ونخبره بما نريد، لذلك نحن دائمًا غير راضين عن النتائج.

  • افعل أشياء تفيد الآخرين

بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي، هذا هو الدافع الأقوى والأكثر أهمية لتعلم البرمجة. ميزة البرمجة هي أنها تسمح لك بإنشاء أشياء مفيدة للآخرين فهذا سيجعلك راضيًا جدًا على سبيل المثال، فكر في التطبيقات أو البرامج التي تتيح لنا التواصل مع الأشخاص على الجانب الآخر من العالم مجانًا، والمعدات المستخدمة لمراقبة المرضى في الرعاية الصحية، وحتى دون الحاجة إلى الوقوف لحجز فندق أو مطعم.

الحقيقة هي أنه إذا لم يكن هناك برمجة، فلا شيء من هذا موجود يمكنك أيضًا إنشاء هذه الخدمات بنفسك، وإذا كانت لديك الفكرة الصحيحة وتنفيذها بطريقة منطقية.

 

كيف تعمل لغة البرمجة

عند الكتابة بلغة برمجة معينة، يتم استخدام برنامج معين يسمى مترجم لأن البرنامج يحول لغة البرمجة إلى رمز آلة يمكن للكمبيوتر فهمها، كما يستخدم المبرمج أي محرر نصوص لكتابة التعليمات البرمجية في شكل مجموعة من العبارات، ثم يستخدم المترجم للغة البرمجة التي تتم كتابة الكود بها عن طريق تحديد اسم الملف الذي يحتوي على الكود.

عند تشغيل المترجم، يقوم المترجم بتحليل العبارات والتأكد من كتابتها بشكل صحيح، ثم تحويل هذه الرموز إلى ما يسمى بملفات الكائنات، والتي تحتوي على مجموعة من الأوامر التي تم إجراؤها بلغة الآلة، والتي يتم تنفيذها بواسطة الكمبيوتر وبعد خطوة الترجمة، قد تكون هناك خطوة أخرى وهي دمج عدة ملفات مترابطة وإخراج ملف تنفيذي (بالإنجليزية: Executable) ، وتسمى هذه الخطوة بالربط (بالإنجليزية: Linking). [3] [4] تتضمن لغات البرمجة التي لها نفس مبدأ العمل C و C ++ و Fortran و Swift وما إلى ذلك.

تختلف بعض لغات البرمجة عن تلك المذكورة من حيث آلية العمل، ومن هذه اللغات لغة Java، حيث يتم تحويل الكود إلى بعض الأوامر تسمى (English: Bytecode) ، ويمكن تنفيذ هذه الأوامر على أي كمبيوتر يحتوي على برنامج “الجهاز” كما يهدف الجهاز الظاهري (بالإنجليزية: Virtual machine) إلى فهم هذه الأوامر وتحويلها إلى كمبيوتر يقوم بتشغيل البرنامج ويمكنه فهمها وتنفيذها. [2]

عن مدونة بازار السعودية 2

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...