الرئيسية / تعلم كيف / كيفية تنظيف مكيف الهواء الخاص بك

كيفية تنظيف مكيف الهواء الخاص بك

الاهتمام بالتكييف يزيد من عمره ويجعله يعمل بكفاءة عالية ولذلك يجب ان نهتم بنظافة التكييف ولاكن بعد اتباع الارشادات

ينسى معظمنا تنظيف أجهزة التكييف في منازلنا أثناء فصل الشتاء بسبب عدم استخدامها، ومع بداية فصل الربيع نتذكرها فجأة فنحاول تشغيلها فنكتشف أنها لم تعد تعمل بسبب عدم استخدماها لفترة وبالتالي تراكم عليها الغبار وتكدس. تم تصميم المرشحات داخل مكيفات الهواء للسيطرة على الغبار والميكروبات ، ولكن إذا لم يتم تنظيفها بانتظام فإنها يمكن أن تُسد وربما تصيبها الرطوبة مما يجعلها تتعفن. هذا ليس جيدا بالنسبة لك أو لمكيف الهواء الخاص بك. سنشرح في هذا المقال أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتنظيف تكييفك والعناية حتى لا تتكبد مصاريف باهظة في رحلة تصليحه.

 

تحقق من كُتيب الإرشادات

يجب أن يكون مكيف الهواء الخاص بك مصحوبًا بدليل إرشادات يوضح تفاصيل كيفية الوصول إلى فلاتر الهواء وتنظيفها وأي أجزاء أخرى يمكن صيانتها من قِبل المستخدم. إذا لم يكن لديك هذا الدليل فقد تتمكن من تحميل نسخة من الموقع الالكتروني للشركة المصنعة على الانترنت، وقبل أن تبدأ في عملية التنظيف تأكد من إيقاف الكهرباء كحماية لك.

فلاتر هواء الوحدة الداخلية

فلتر تكييف داخلي

تحتوي وحدة التكييف الداخلية على فلاتر هواء تحتاج إلى تنظيف منتظم. وهي عملية بسيطة حيث ستقوم بفتح  الغطاء البلاستيكي وإزالة الفلتر (قد يكون هناك أكثر من واحد).

كلما كان الفلتر أكثر انسدادًا، كان على مكيف الهواء أن يعمل بقوة أكثر لدفع الهواء من خلاله، وهذا يعني ارتفاع تكاليف التشغيل.

يجب التحقق من الفلاتر كل بضعة أسابيع ، ولكن ذلك يعتمد على عدد المرات التي تستخدم فيها مكيف الهواء، فكلما استخدمته أكثر ، كلما كان عليك تنظيف المرشحات، من المفيد أن تنظفها  بضعة مرات في السنة، فإذا كنت تستخدم الوحدة في الصيف ، فقم بتنظيف الفلاتر في فصل الربيع وتكون جاهزة لموسم الذروة ، ومرة ​​أخرى عندما ينتهي الموسم الحار.

تنظيف فلتر تكييف

هناك عادة واحد أو اثنين من المرشحات الرئيسية في الوحدة الداخلية. قد يكون هناك أيضًا فلتر لتنقية الهواء (مثل فلتر HEPA أو فلتر الكربون) الذي يمكن إزالته وتنظيفه، في النهاية عليك استبدال هذا النوع من الفلاتر، ربما كل عام أو عامين.

خذ المرشحات للخارج  ونظفها بفرشاة جيدة، أو استخدم مكنسة شفط  التراب للحصول على تنظيف شامل،

إذا كانت الفلاتر متسخة جدا، يمكنك غسلها في ماء دافئ مع بعض المنظفات الخفيفة ومن ثم شطفها، وتأكد من جفافها تمامًا قبل إعادة وضعها في الوحدة.

فتحات الوحدات الداخلية

قم بنزع شفرات الوحدات الداخلية وهي الشفرات المتذبذبة التي توجّه تدفق الهواء، قم بتنظيفها بالإضافة للمنطقة الخلفية لها تنظيف شامل باستخدام قطعة قماش جافة أو استخدم المكنسة الكهربائية.

الريش الخارجية

ريش خارجية لتكييف

يجب أن تبقى الريش الخارجية للتكييف نظيف أيضًا، حاول أن تبقها خالية من أي أشياء عالقة مثل الحلى أو النباتات المحيطة ، ثم قم بغسل الأتربة وأنسجة العنكبوت بانتظام. يمكنك أيضا أن تستخدم تلك الفتحات لتوجيه المكنسة الكهربائية لسحب الغبار من الداخل.

النظافة الدورية

النظافة الدورية

يجب أن يتم صيانة نظام تكييف الهواء الخاص بك بشكل منتظم للتحقق من مستويات غاز التبريد ، واختبار منظم الحرارة والتأكد من أن الأجزاء الداخلية في حالة جيدة. هذا سيجعل الوحدة تعمل لسنوات عديدة.

تؤكد بعض الشركات المصنعة يجب أن متوسط عمر جهاز التكييف هو 11 عاما. يقول آخرون أنه طالما أنك تتبع التعليمات وتنظف الفلاتر والوحدات بانتظام ، فسوف تحتاج فقط إلى صيانة مكيف الهواء في حالة حدوث خلل، فإذا قمت بتنظيف المرشحات بضع مرات كل عام ،لن تحتاج الى الصيانة سوى كل بضع سنوات.

 

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...