الرئيسية / المطبخ والمنزل / 5 أطعمة تزيد من مناعتك في الشتاء

5 أطعمة تزيد من مناعتك في الشتاء

حل علينا الشتاء ذات البارد القارص ولكى نواجه هذا البرد القارص علينا أن نهتم بالجهاز المناعى لدى الكبار والأطفال ونقدم اليكم أطعمة تقوى جهازنا المناعى بفصل الشتاء وكذلك للاطفال

أطعمة تقوي المناعة

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي، فاحرصي على تقديمها لأسرتكِ وعلى رأسها:

الحمضيات

تمد الحمضيات الجسم بفيتامين ج المعروف بفاعليته في تقوية المناعة، بالإضافة إلى دوره في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء المكافحة للالتهابات، ولأن الجسم لا ينتجه أو يخزنه فأنتِ بحاجة لتناوله يوميًّا، وكل الحمضيات تحتوي على نسبة جيدة منه، وهي: الجريب فروت والبرتقال واليوسفي والليمون.

حبوب الكاكاو

تناول حبوب الكاكاو بشكل يومي يساعد على تقوية الجهاز المناعي لاحتوائها على مركبات الفلافونول وهو عبارة عن مضادات للأكسدة، ولا يمكن الحصول على هذه الفائدة من الشوكولاتة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وهو ما لا يمنحها القيمة الغذائية الموجودة في الكاكاو الخام، إلا لو كانت داكنة ومن النوع الجيد. الثوم  الثوم يضيف نكهة مختلفة ومميزة لأي طعام لكنه أيضًا ضروري لصحة أسرتك، فهو يحارب الالتهابات، ويخفض ضغط الدم، ويقي من تصلب الشرايين، ويزيد من قوة الجهاز المناعي، لذا احرصي على إضافته على وصفاتكِ المختلفة.

التوابل والأعشاب

ونخص منها الكركم والزنجبيل فهما مفيدان في تقوية الجهاز المناعي لاحتوائهما على خصائص مضادة للالتهابات، لذا ننصحكِ بإضافتهما للطعام بجانب أنواع التوابل والأعشاب الأخرى.

الكيوي

ثمرتا كيوي يمنحانكِ 160 جرامًا من فيتامين ج الفعال في علاج السعال ونزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة لزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء وتقوية الأنسجة، مما يجعلها حائط صد صلب أمام الفيروسات والجراثيم المهاجمة للجسم.

المكسرات

تمد المكسرات النيئة غير المحمصة الجسم بالفيتامينات اللازمة لتقوية جهازه المناعي، وعلى رأسها فيتامين هـ، ومن أفضل أنواع المكسرات في هذه الحالة اللوز.

البروكلي

من الخضروات الغنية بالمعادن وفيتامينات أ وج وهـ، إلى جانب مضادات الأكسدة والألياف، والبروكلي صحيًّا من أفضل الخضروات التي يجب أن تكون ضمن قائمة وجبات عائلتكِ اليومية، وللحصول على فوائده كاملة اطهيه على البخار في أقل قدر ممكن من الوقت.

بذور القرع

أحد المصادر المهمة التي تمد الجسم بالزنك، وتحتوي أيضًا على معادن تعزز مناعة الجسم، وتساعد على زيادة كرات الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى، وتحمي الجسم من الفيروسات.

طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

تلجأ الأمهات عادة إلى التطعيمات والأمصال والمضادات الحيوية لحماية أطفالهن من الأمراض، لكنها ليست الوسيلة الوحيدة لرفع مناعة الطفل وتقويتها، فهناك وسائل طبيعية أخرى يمكنها أن تساعد في تحقيق بعض الحماية لطفلك مثل نظامه الغذائي ونظافته الشخصية، وطرق أخرى نذكرها لكِ يما يلي:

الاهتمام بنظافة الطفل وتشجيعه على غسل يديه جيدًا بعد اللعب أو تناول الطعام أو العودة الخارج أو استخدام الحمام، للتخلص من الجراثيم العالقة به.

تشجيعه على غسل أسنانه مرتين يوميًّا، وتغيير ملابسه الداخلية بشكل يومي، وارتداء ملابس نظيفة كلما اتسخت ملابسه.

النوم لفترات كافية يوميًّا وأخذ قيلولة خلال اليوم، فقلة النوم تؤثر على المناعة، وتجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

تناول الخضروات المفيدة لتقوية الجهاز المناعي، وخاصة الجزر والبروكلي، نظرًا لقيمتهما الغذائية الكبيرة، واحتوائهما على العديد من الفيتامينات والألياف.

ممارسة الرياضة والحركة المستمرة لتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على الصحة بشكل عام، مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميًّا.

تناول الفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات، كالموز والبرتقال والجوافة والتفاح، فكلها مضادات طبيعية للبكتيريا والالتهابات، وغنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

تناول حصة كافية من اللحوم الحمراء والبيض، للحصول على عنصر الزنك الذي يزيد مناعة الجسم، ويرفع نسبة التركيز الذهني، وهو متوافر أيضًا في المكسرات.

الخروج إلى الأماكن المفتوحة لاستنشاق الهواء النقي، والتعرض لأشعة الشمس يوميًّا للحصول على فيتامين د الذي يعزز المناعة.

تناول حصة أسبوعية من الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل الماكريل والسلمون والتونة، لأنها تقوي المناعة والذاكرة.

إعطاؤه ملعقة من العسل الأبيض كل صباح، فهو عنصر طبيعي فعال لتقوية المناعة، ويفضل استخدامه بديلًا للسكر لتحلية اللبن أو الزبادي.

الإكثار من شرب السوائل والماء، لأنها تخفض نسبة السموم في الجسم، وتحسن من قدرته على مقاومة الفيروسات.

عدم إعطائه المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرج والإنفلونزا، لأنها تضر بجهاز المناعة وتضعفه. تهوية المنزل وغرفته بالتحديد لمدة 30 دقيقة يوميًّا، لتجديد الهواء بهما خاصة مع وجود مدخنين في البيت.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...