الرئيسية / تقنية المعلومات / طريقة معرفة ان جوالي مراقب ايفون واندرويد

طريقة معرفة ان جوالي مراقب ايفون واندرويد

مع تقدم التكنولوجيا والمعلومات اصبح هناك من يتجسس عنك عن طريق الهاتف و بجب عليك معرفة اذا كان هاتفك مراقب او لا ولك عن طريق بعض البرامج

بعض العلامات التي تشير الى ان جهازك مخترق

هاتف مراقب
اختراق

فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق أو التعقب بمساعدة برنامج تجسس وانه يتم مراقبة أنشطتك.

    • استنزاف أسرع للبطارية. سيستهلك برنامج التجسس موارد البطارية والجهاز أثناء التشغيل في الخلفية. سيؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك البطارية بشكل أسرع.
    • ضوضاء غريبة أثناء الاتصال. إذا كنت تسمع أصواتًا غريبة في الخلفية أثناء الاتصال، فمن المحتمل أن البعض يستمع إلى مكالماتك باستخدام برنامج مراقبة. إنها إحدى العلامات التي تشير إلى اختراق هاتفك.
    • ارتفاع درجة حرارة الجهاز. سيستهلك التطبيق الذي يقوم بتحديث البيانات طاقة الجهاز باستمرار مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجهاز.
  • زيادة في طلب استخدام البيانات. نظرًا لأن تطبيق التجسس سيحتاج إلى إرسال تقرير بالمعلومات الخاصة بجهازك إلى الشخص الذي يقوم بالمراقبة، فسوف يستهلك قدرًا كبيرًا من البيانات، والتي يمكن رؤيتها من خلال طلب استخدام البيانات المتزايد لجهازك على هيئة أسئلة.

كيف تتحقق من وجود برنامج تجسس على جهازك

لا توافق اجهزة Apple والاندرويد عامة على تثبيت أدوات التجسس أو المراقبة. لهذا السبب، إذا أراد شخص ما تثبيت برنامج تجسس على هاتفك، فسيحتاج أولاً إلى كسر حماية جهازك. وإذا أراد أحد تهكير جهازك سيضطر الى تثبيت تطبيق Cydia على جهازك والذي يمكنه كسر حماية جهازك. لذلك، إذا وجدت تطبيق Cydia على جهازك فهذا يعني أن شخصًا آخر قد فعل الفعل دون إخبارك وليس بنية حسنة. حيث يصبح من السهل جدًا تثبيت تطبيق تجسس بعد كسر حماية جهازك.

كيفية إزالة تطبيقات التجسس من هاتفك

إذا كان لديك سؤال مثل ” هل يتم تعقب هاتفي باستخدام تطبيق تجسس؟” يمكنك استخدام الحلول التالية لإزالة تطبيقات التجسس من هاتفك.

حذفها يدويًا من مدير التطبيقات

نظرًا لأن تطبيق التجسس سيحذف أيقونته ويعمل خلسة في الخلفية، إذا كنت تعتقد أن هاتفك الذكي يخضع للمراقبة، فيمكنك الانتقال إلى مدير التطبيقات في إعدادات جهازك وحذف التطبيق يدويًا من هناك. بغض النظر عن مدى تقدم تطبيق التجسس ومحاولة إخفاء وجوده، سيكون مرئيًا في Apps Manager، على الرغم من أنه قد يقدم نفسه في هيئة برنامج اخر.

قم بتحديث نظام تشغيل جهازك

هناك حل فعال آخر لإزالة تطبيق التجسس وهو تحديث نظام تشغيل جهازك. تشبه تطبيقات التجسس البرامج الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على التوافق مع نظام التشغيل للعمل. عندما تقوم بتحديث نظام تشغيل هاتفك، قد لا يعمل تطبيق التجسس بشكل وصحيح، مما يؤدي إلى إزالة التهديد بشكل فعال. في حالة iPhone، عندما تقوم بتحديث iOS بمساعدة iTunes، فإنه سيزيل كسر الحماية من جهازك وكذلك أي تطبيق آخر.

إجراء إعادة ضبط المصنع

إذا لم تتمكن من العثور على تطبيق التجسس أو لم يتم إصدار تحديث لنظام التشغيل حتى الآن لجهازك، فيمكنك إجراء إعادة تعيين إعدادات المصنع لجهازك لإزالة تطبيق التجسس. ستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى حذف جميع البيانات والتطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي. ولكن نظرًا لأنك ستفقد جميع البيانات الموجودة على جهازك، فيجب أن تكون هذه الطريقة هي الخيار الأخير وليست الخيار الأول الذي تحاول بها إزالة برنامج التجسس.

كيف تحافظ على حماية هاتفك

اختراق
هاكر

استخدم كلمة مرور خاصة بقفل الشاشة

نظرًا لأن جميع تطبيقات التجسس تحتاج إلى وصول مادي ليتم تثبيتها على الجهاز المستهدف، إذا حافظت على حماية كلمة مرور هاتفك، فلن يتمكنوا من تثبيت تطبيق التجسس عليه. بصرف النظر عن تثبيت تطبيقات التجسس، فإنه سيحمي هاتفك أيضًا من الوصول غير المصرح به.

لا تقم بكسر حمايته

قد يسمح كسر الحماية للبرامج الضارة بتثبيت تطبيقات أخرى على هاتفك دون إذنك، والتي يمكن أن تتضمن أيضًا تطبيقات تجسس.

تثبيت تطبيق أمان

يمكنك تقليل مخاطر تثبيت برامج التجسس أو البرامج الضارة على جهازك باستخدام تطبيق الأمان أو مكافحة الفيروسات. ستكتشف هذه البرامج تلقائيًا وتبلغك بأي تطبيق ضار مثبت على هاتفك.

حافظ على جهازك محدثًا

حافظ دائمًا على تحديث البرامج الثابتة ونظام التشغيل بجهازك لإصلاح أي ثغرات أمنية قد تكون موجودة في البرامج الثابتة القديمة.

لا تقم بتثبيت تطبيق لم يتم التحقق منه

توقف عن تثبيت كل تطبيق آخر تصادفه حيث توجد فرصة لتثبيت تطبيق برامج ضارة أو برامج تجسس عن طريق الخطأ. قبل تثبيت أي تطبيق، تأكد من أنه أصلي ومدعوم ام لا.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشغيل فيديو على يوتيوب عند غلق الشاشة

يُعد YouTube أحد أشهر منصات المحتوى وأكثرها تنوعا في العالم بدون شك ...