الرئيسية / المطبخ والمنزل / استخدامات مذهلة للخبز

استخدامات مذهلة للخبز

الخبز من المواد الغذائية التى تعتمد عليها فى الاكل خاصة المصريين ولا تخلو منه اى مائدة مصرية ، الخبز متنوع الأشكال و المواد المصنوع منها إضافة إلى فوائده و استعمالاته الكثيرة اليكم فوائده واستخداماته وانواعه

أنواع الخبز

تتعدد أنواع الخبز فمنه ما يُصنع من طحين القمح أو الذرة أو الشعير، ولكن أشهر نوعين له وأكثرهما استخدامًا كلٍّ من:

الخبز الأبيض: ويصنع من حبوب القمح المقشرة، ويحتوي كل 100 جرام منه على 4.2 جرام من الألياف، ويكتسب لونه الأبيض من خلال إضافة مادة برومات البوتاسيوم أو غاز ثاني أكسيد الكلور إلى مكوناته. ويعد من أسهل أنواع الخبز امتصاصًا بالجسم، لاحتوائه على كمية قليلة الألياف الأمر الذي يتسبب في الشعور بالجوع بعد تناوله بفترة قصيرة. ولكن هذا لا يمنع أيضًا من احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، إذا تم تناوله باعتدال ودون تفريط لتجنب أضرار الكربوهيدرات الخطرة الموجودة فيه التي تسمى الكربوهيدرات البسيطة.

الخبز الأسمر: ويصنع من حبوب القمح الكاملة غير المقشرة، ويحتوي كل 100 جرام منه على 8.8 جرام من الألياف، لذا ينصح به مرضى السمنة لأنه يأخذ وقتًا أكبر في الهضم. ويتميز الخبز الأسمر بأنه غني ببروتينات وألياف وفيتامينات ومُضادات أكسدة ومعادن (حديد وزنك ونحاس ومغنيسيوم).

فوائد الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على مجموعة من العناصر المفيدة للجسم، كالحديد وفيتامينات النياسين (ب) والثيامين (ب1) والريبوفلافين (ب2)، وحمض الفوليك (الفولات) الذي يقلل من الشعور بالاكتئاب بشكل كبير، بالإضافة إلى الفسفور الذي يعد من عنصرًا مهمًّا لتعزيز عمل الدماغ وتنشيطه.  وتعود أهمية هذا النوع من الخبز للإنسان إلى قدرته على إمداد الجسم بطاقة كبيرة لاحتوائه على الكربوهيدرات، فالقطعة الواحدة منه تحتوي على 14 جرامًا من الكربوهيدرات و18 سعرة حرارية، ويحتوي على نسبة ضئيلة جدَّا من الألياف تقدر بـ0.85 جرام. ويعد الخبز الأبيض من أكثر أنواع الخبز احتواءً على السكريات، بالإضافة إلى نوع خاص من الكربوهيدرات بمجرّد تناوله ترتفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير جدًّا ومفاجئ، الأمر الذي يحفّز البنكرياس لإفراز كميات أكبر من الإنسولين المسؤول عن حرق هذه السكريات للاستفادة منها، ما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على البنكرياس وإرهاقه، ومن ثم إمكانية الإصابة بمرض السكري.

فوائد الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر على مجموعة من الألياف المفيدة للجسم، وعلى رأسها فيتامينات النياسين (ب) والثيامين (ب1) والريبوفلافين (ب2) والبيرودوكسين (ب6) وحمض الفوليك (الفولات)، وتعد هذه الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان لسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مرض فقر الدم.  ويتميز الخبز الأسمر أيضًا باحتوائه على العديد من المعادن، مثل: الحديد والزنك والكالسيوم والفسفور، بالإضافة إلى نسبة من البروتين النباتي ومجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد
الجسم بالطاقة.

استخدامات الخبز

هناك العديد من الاستخدامات المنزلية غير التقليدية للخبز، تعرفي علي فيما يلي فربما ينفعكِ بعضها:

مقاومة رائحة البصل: لا دموع مع البصل بعد اليوم، ضعي قطعة من الخبز بين أسنانك وثبتيها بين شفتيك في أثناء تقطيعه، لتمتص رائحته وعصارته.

التخلص من روائح الأطعمة المسلوقة: عند سلق الكرنب أو الخضروات ذات الروائح النفاذة، ضعي قطعة من الخبز فى الإناء فوق الخضروات المسلوقة ليمتص رائحتها تمامًا.

جمع الزجاج المكسور: استخدمي شريحة من الخبز لجمع الزجاج المكسور من الأرض بسهولة دون أن تجرحي يديكِ.

امتصاص الرطوبة من البرطمانات: ضعي قطعة صغيرة من الخبز في برطمانات الشاي أو السكر أو التوابل مع إحكام غلقها، لتمتص أي رطوبة زائدة داخلها وتمنع من تكتل محتوياتها.

امتصاص الدهون: ضعي قطعة أو قطعتين من الخبز فى صينية التنقيط داخل الشواية، ستساعدكِ هذه الحيلة في امتصاص الدهون ورائحة الشي.

العناية بالأغراض الشامواه: افركي قطعة من الخبز اللين على الأحذية أو الأثاث أو الملابس الشامواه، لتنظيفها ومعالجة أي عيب بها.

تليين (تطرية) المارشميللو: إذا نسيتِ إحكام غلق عبوة المارشميللو الخاصة بكِ وتحول إلى قطع جافة، ضعي شريحة خبز معه ليوم أو يومين وسيعود طريًّا وإسفنجي القوام مرة أخرى.

ضبط الأرز: إذا لاحظتِ تعجن الأرز بعد طهيه، ضعي شريحة من الخبز فوقه وغطي الإناء ليمتص الرطوبة الزائدة فيه، ويمكنكِ استخدام هذه الحيلة أيضًا لامتصاص رائحة الشياط في الأرز أو غيره من الأطعمة.

تنظيف مطحنة البن: ضعي بعض قطع الخبز الصغيرة في المطحنة وشغليها، وستلاحظين امتصاص الخبز لحبيبات البن الصغيرة الموجودة في أركان المطحنة وجوانبها المختبئة.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...