الرئيسية / الصحة والأناقة / سبب جفاف البشرة في فصل الشتاء

سبب جفاف البشرة في فصل الشتاء

البشرة من أهم الأشياء التي يهتم بها العديد من البنات والسيدات يحافظوا على بشرتهم لامعه وبمظهر مميز، لذلك يزعجوا كثيراً عندما تجف بشرتهم في فصل الشتاء ويظل التساؤل عن سبب جفاف البشرة سنتعرف عليها اليوم وكيفية علاج هذه المشكلة والتغلب عليها.

جفاف الجلد غالبا ما يكون مؤقتًا، ويُمكن أن يحدث في فصل الشتاء فقط، ولكن من الممكن أيضًا أن يكون حالة مرضية مزمنة.

ولا ينظر المختصون إلى جفاف البشرة في العادة على أنه مشكلة خطيرة، لكن تحتاج البشرة الجافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، وتناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والألياف.

أسباب جفاف البشرة

يحدث جفاف البشرة غالبًا نتيجة لسبب بيئي، وقد تصيب أمراض محدَّدة أيضًا الجلد وتُؤثِّر عليه تأثيرًا كبيرًا، وتتضمَّن الأسباب المحتملة للبشرة الجافة ما يلي:

– الطقس: تزداد احتمالية جفاف البشرة في الشتاء، عند انخفاض مستويات الحرارة والرطوبة، ولكن قد لا يُشكِّل الموسم أي تأثير إذا كنتَ تعيش في مناطق صحراوية.

– الحرارة: تعمل التدفئة المركزية والمواقد الحارقة للخشب وأجهزة تدفئة المكان والمدافئ على خفض الرطوبة وتُسبِّب جفاف البشرة.

– الاغتسال والاستحمام بمياه ساخنة: يُمكن أن تتسبَّب المياه الساخنة لمدة طويلة في جفاف البشرة. وكذلك الأمر بالنسبة للسباحة المتكرِّرة، وخاصة في حمامات السباحة التي ترتفع بها نسبة الكلور.

– الصابون والمنظِّفات التي تحتوي على نسبة قلوية عالية: تتسبَّب العديد من أنوع الصابون والمنظفات والشامبو المنتشرة في سحب الرطوبة من بشرتكَ، حيث تمَّ تصنيعها لإزالة الزيوت.

– الأمراض الجلدية الأخرى: الأشخاص المصابون بأمراض جلدية، مثل التهاب الجلد التأتُّبي (الأكزيما) أو الصدفية، معرَّضون للإصابة بجفاف البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

يمكن اللجوء لطرق بسيطة لتحسين حالة الجلد، بما في ذلك استخدام مرطِّبات البشرة وتجنب استخدام الصابون الذي يحتوي على نسبة قلوية عالية أو المناسب للبشرة الجافة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح للعناية بالبشرة الجافة:

– يجب حماية البشرة الجافة من أشعة الشمس الضارة باستخدام واقي الشمس الطبي قبل الخروج من المنزل، لتجنب الإصابة بتلف البشرة والجفاف، وللحماية أيضًا من الحروق، والبقع الشمسية.

– الحرص على ترطيب البشرة الجافة باستخدام كريمات الترطيب النهارية والليلية، المصنوعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الألوفيرا.

– تجنب غسل البشرة بالماء الساخن لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الجفاف.

– الحرص على تفادي تناول الأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على التوابل، وتفادي تناول المشروبات الغازية، والشوكولاتة، لأنها أحد عوامل زيادة جفاف البشرة.

– تناول الماء بكميات جيدة للحصول على بشرة نضرة ورطبة.

–  تقليل التعرُّض للماء، والمحافظة على أن يكون وقت الاغتسال 10 دقائق بل أقل، وتجنب الاغتسال أكثر من مرة في اليوم.

– تجنب استعمال الصابون الجافَّ الصُّلب.

– تغطية أكبر قدر مساحة ممكنة من الجلد في الطقس البارد أو العاصف، ويعمل الشتاء بشكل خاص على تجفيف الجلد، لذا يجب الحرص عند الخروج على ارتداء وشاح وقبعة وقفازات.

–  في حال الاضطرار إلى غمر اليد في الماء أو استخدام منظفات شديدة، يجب ارتداء القفازات؛ لأنها تساعد في حماية البشرة.

وصفات لجفاف البشرة

أنواع البشرة على اختلافها تتطلب عناية مستمرة للحفاظ على نضارتها ورونقها طوال الوقت، ولأن البشرة الصحية الخالية من العيوب عنوان جمال المرأة، أحضرنا لكِ بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدكِ في التخلص من مشكلة الجفاف البشرة، وهي:

مقشر السكر والليمون للوجه والجسم

من أبسط الوصفات التي يمكن تحضيرها بسهولة، وتتكون من ملعقة سكر، وملعقة عصير ليمون، وقطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون، وبضع قطرات من الماء الدافئ. امزجي كل المكونات السابقة جيدًا، وستحصلين على مقشر مميز لوجهكِ، وإذا كانت بشرتكِ حساسة، فننصحكِ بتجنب وضع عصير الليمون، والاكتفاء بمزج المكونات الأخرى.

ماسك الحليب للوجه والجسم

اخلطي ملعقة من اللوز المطحون على ملعقتين من الحليب، حتى تحصلي على عجينة من المكونات السابقة، وضعي الماسك على وجهك لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء. اللوز غني بفيتامين هـ المفيد للبشرة، وكذلك فإن الحليب مرطب هائل للبشرة، لذلك فهو مزيج رائع للترطيب.

الجلسرين وماء الورد يُستخدم الجلسرين كمرطب لحل معظم مشكلات الجلد الجاف، وهو من أفضل العلاجات المنزلية للعناية بالبشرة، وأكثرها توفيرًا للميزانية. يمكنكِ إضافته إلى ماء الورد المعروف بفوائده للبشرة، واستخدام الخليط على بشرتكِ يوميًّا قبل النوم، وستحصلين مع الاستخدام المتكرر على بشرة ناعمة تتميز بالنضارة دائمًا.

ماسك زبدة الشيا للبشرة تتميز زبدة الشيا بقدرة هائلة على الترطيب، وتعمل أيضًا على تنقية الوجه وإخفاء آثار الحبوب. امزجي القليل من زبدة الشيا مع زيت جوز الهند، وتستطيعين بهذا الخليط ترطيب جلدكِ بشكل جيد، والحصول على بشرة خالية من العيوب.

ماسك الزبادي للوجه  استخدمي خليط الزبادي والعسل والبابايا في عمل ماسك لوجهك، واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

يعمل هذا الماسك كمقشر للبشرة، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية بالوجه، فيمنحكِ وجهًا مشرقًا وجذابًا طيلة الطقس البارد.

ماسك الموز للبشرة جربي استخدام ماسك الموز على بشرتك وستدهشك النتيجة، ويتكون من خليط موزة مهروسة مع ملعقتين من الحليب. ضعي الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يعمل هذا الماسك على تنعيم البشرة وتغذيتها، ويظهر تأثيره بشكل أكبر إذا كانت بشرتكِ من النوع المختلط.

أفضل غسول قابض للمسام  يمكنكِ استخدامه يوميًّا كنوع من الحماية لبشرتكِ، وهو عبارة عن ثماني ملاعق ماء ورد، وثلاث ملاعق جلسرين، وملعقة كبيرة عصير ليمون، وقطرات من أحد الزيوت المفضلة للبشرة، مثل: زيوت الزيتون أو اللوز أو الجوجوبا، احتفظي بهذا الغسول في عبوة حفظ جيدة، واستخدميه يوميًّا لترطيب بشرتك قبل النوم.

نصائح لعلاج جفاف البشرة استخدمي جهاز ترطيب الجو في منزلك، وستلاحظين تحسنًا ملحوظًا على بشرتكِ، خاصة إذا وضعتِ هذا الجهاز إلى جانب سريرك ليغذيها طيلة فترة النوم.  حافطي على برودة جسمكِ، ولا تعرضيه للحرارة الشديدة.

اشربي كميات وفيرة من الماء طيلة اليوم، فعادة ما ننسى هذا الأمر، وهو من أساسيات ترطيب الجسم.

تجنبي المستحضرات التي تحتوي على مواد كيماوية تؤذي البشرة، واستخدمي بدلًا منها الزيوت الطبيعية من خلال الوصفات المختلفة.

 

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...