الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هي فوائد النشا للرضع

ما هي فوائد النشا للرضع

يستخرج النشا من النباتات والفاكهة والحبوب مثل نشا الارز ونشا البطاطس والقمح وغيرها وتعد نشا الذرة مشهورة فى عمل الحلويات المختلفة وسنعرض لكى اليوم فوائدها الرضع

فوائد النشا للرضع

يمر الرضع ببعض التحولات الغذائية خلال الأشهر الأولى من حياتهم، ليبدأ جهازهم الهضمي بهضم الحليب والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون واللاكتوز، ليتطور بعد ذلك حتى يستطيع هضم النشا والأطعمة النشوية مثل البطاطس والفاكهة والأرز والقمح، ويحوله إلى جلوكوز، إذ أثبتت الدراسات الطبية أن إنزيم الأميليز الموجود في البنكرياس هو العصارة الأساسية لهضم النشا إلا أن كميته أقل بكثير من كمية الأميليز الموجود في الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، وسنتعرف في السطور التالية إلى أهم فوائد النشا للرضع:

الإمداد بالطاقة: يحتوي النسا على نسبية عالية من الكربوهيدرات، والتي تمد صغيركِ بالطاقة وتُساعد على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة.

علاج الإسهال: تُعد مادة النشا من المواد القابضة للأمعاء، وبالتالي علاج الإسهال وتقليل عدد مرات التبرز.

الوقاية من الطفح الجلدي: يُساعد النشا في الوقاية وعلاج الطفح الجلدي والتسلخات الناتجة عن ارتداء الحفاضات لمدة طويلة، لأنه يُساعد في امتصاص الرطوبة وتكوين طبقة عازلة على الجلد.

علاج احمرار الجلد والحكة: يمتص النشا الرطوبة من الجلد دون أن تسبب الجفاف لها، لذلك فهي تُساعد في علاج الحكة وتهيج الجلد واحمراره.

أضرار النشا للرضع

يُعد النشا من المصادر الآمنة لرضيعكِ، لكن عليكِ إعطاؤه له من مصادر نشوية مفيدة مثل البطاطا الحلوة والبطاطس والقلقاس والقرع والقمح والأرز المهروس لاحتوائهم على مادة النشا والفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة طفلكِ ومساعدته على النمو وبناء أجهزته الحيوية، وذلك لأن مسحوق النشا الخام (دقيق النشا) يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ما يُسبب مرض السمنة ومرض السكري للرضع

طرق تقديم النشا للرضع

إليكِ عزيزتي بعض الطرق البسيطة لتقديم النشا لصغيركِ:

طريقة عمل مهلبية النشا

المقادير: كوب ماء، أو حليب صناعي. ملعقة صغيرة نشا. نقطتين فانيليا سائلة. ملعقة صغيرة (5 مل) ماء ورد.

طريقة التحضير: أذيبي النشا في الماء، ثم ضعيه في قدر على نار متوسطة. قلبي باستمرار حتى يغلي الخليط ويغلظ. ارفعي المهلبية عن النار، ثم أضيفي الفانيليا وماء الورد، وقلبي حتى تمتزج المكونات. ضعي المهلبية في طبق التقديم، واتركيه يبرد تمامًا قبل أن تُقديمه لصغيركِ. احرصي على عدم إضافة السكر إلى الطبق حتى لا يستسيغ طفلكِ الأطعمة المحلاة فيرفض الأطعمة الأخرى.

طريقة عمل مهلبية الأرز بالنشا

المقادير: ¼ 1 كوب ماء، أو حليب صناعي. 2 ملعقة كبيرة أرز مصري. ملعقة صغيرة نشا. نقطتين فانيليا. ملعقة صغيرة ماء ورد.

طريقة التحضير:

ضعي كوب من الماء في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي الأرز وقلبي جيدًا. اتركي الخليط حتى يغلي، ثم غطي القدر، واتركيه على نار هادئة مدة 20 دقيقة حتى ينضج الأرز. أذيبي النشا في باقي الماء، ثم أضيفيه إلى خليط الأرز، وقلبي باستمرار حتى يغلي الخليط ويغلظ. ارفعي مهلبية الأرز عن النار، ثم أضيفي الفانيليا وماء الورد وقلبي جيدًا. اتركي المهلبية تبرد، ثم ضعيها في محضر الطعام، واهرسيها ناعمًا، أو يمكنكِ تقديمها دون هرس.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...