الرئيسية / الصحة والأناقة / ما أسباب أرتجاع الدم

ما أسباب أرتجاع الدم

استفراغ الدم من الحالات التى تنتج عن محتويات المعدة  أو ارتجاع الدم وهذا قد يدل على مشكلة صحية خطيرة بعض الأسباب البسيطة قد تؤدى لحدوثه اليكم أسباب ةاستفراغ الدم

أسباب استفراغ الدم

قد يصاحب القيء ظهور بعض قطرات الدم الناتجة عن ابتلاعه نتيجة لإصابة الفم أو نزيف الأنف، قد لا يسبب ذلك أي ضرر طويل المدى، لكن إذا استمر الأمر، فمن الممكن أن يشير إلى حالات أكثر خطورة، مثل الإصابات الداخلية أو نزيف الأعضاء أو تمزقها، غالبًا ما يشير لون الدم المتقيأ إلى مصدر النزيف وشدته، ما إذا كان لونه أحمر فاتح أو أحمر داكن أو بني.  يشير الدم الداكن عمومًا إلى نزيف قادم من الجزء العلوي من الجهاز الهضمي أو المعدة، عادةً ما يمثل الدم الداكن مصدرًا أقل نشاطًا وثباتًا للنزيف.  يشير الدم الأحمر الفاتح غالبًا إلى نوبة نزيف حاد من المريء أو المعدة، ما يعني الحاجة إلى التدخل السريع لإيقاف النزيف السريع.

تعرفي إلى أهم الأسباب وراء استفراغ الدم:

قرحة المعدة أو التهاباتها: إذا صاحب استفراغ الدم ألم حارق في المعدة، قد يكون السبب الأساسي وراء ذلك قرحة في المعدة أو التهاب شديد في بطانة المعدة.

دوالي المريء: هي أوردة متضخمة في الجزء السفلي من المريء يصاحبها نزيف شديد دون أي ألم، غالبًا ما ينتج ذلك عن مرض الكبد المرتبط بتعاطي الكحوليات، إذا اشتبه الطبيب في ذلك ينبغي على المريض الدخول إلى المستشفى على الفور.

مرض الارتجاع المعدي المريئي الشديد: يحدث ذلك نتيجة لتسرب أحماض المعدة إلى المريء، بالتالي، يهيج بطانة المريء ويسبب النزيف.  تمزق في المريء: يمكن أن تؤدي محاولات التقيؤ بعنف وتكرارها إلى تمزق بطانة المريء، ما يؤدي إلى حدوث نزيف.

ابتلاع الدم: ابتلاع الدم نتيجة لنزيف حاد في الأنف أو الفم من الأسباب غير المقلقة لاستفراغ الدم، كما قد يتسبب ذلك في ظهور الدم في البراز وتحوله للون الأسود القاتم.

بعض الأسباب غير الشائعة لاستفراغ الدم:  ابتلاع السم مثل الزرنيخ.  انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم أو اللوكيميا أو الهيموفيليا أو فقر الدم، أو سرطان المريء أو سرطان المعدة، قد يشبته في حدوث تلك الأنواع من السرطان في السن أكثر من 55 عامًا.  لا يشير لون الدم في القيء إلى مصدر النزيف أو شدته بشكل دقيق، لكن ينبغي زيارة الطبيب وتوضيح أي تفاصيل بسيطة للفحص، في حالة استفراغ كمية كبيرة من الدم بحجم كوب صغير أو الشعور بالدوخة أو ضيق في التنفس، يجب الذهاب إلى الطوارئ فورًا.

علاج استفراغ الدم

يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية المناسبة لتوقف القيء وتقليل الأحماض المعدية في حالة الإصابة بالقرح الهضمية أو قرحة المعدة، كما قد يحتاج لأمر لإعطاء السوائل من خلال الوريد لإعادة ترطيب الجسم، في حالة النزف الشديد من الجهاز الهضمي العلوي، قد يتطلب الأمر عمل منظار داخلي لتحديد مصدر النزيف وعلاجه بشكل دقيق، قد تكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي في حالات ثقب المعدة أو الأمعاء أو القرح الشديدة أو الإصابات الداخلية. يمكن أن يحتاج المريض إلى نقل دم لتعويض الدم المفقود في حالة النزيف الشديد.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...