الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هو سبب سرطان العين

ما هو سبب سرطان العين

أصبحنا نخاف كثيرا من تفشى مرض السرطان حولنا ، سؤالنا الان هل السرطان يصيب العين؟ قد يصيبها من الخارج كالجفن ، فلو بدأ السرطان من مقلة العين  يعتبر سرطان داخل العين، أكثر أنواع السرطان انتشارا هو الورم الارومى الشبكى الذي يصيب شبكة العين نقدم لكم أعراض سرطان العين وكيفية علاجه

أعراض سرطان العين

لا يتسبب سرطان العين دائمًا في ظهور أعراض واضحة ويمكن اكتشافه فقط في أثناء اختبار العين الروتيني، يمكن أن تشمل أعراض سرطان العين ما يلي:

ظلال أو ومضات من الضوء أو خطوط متعرجة في رؤيتك.

رؤية غير واضحة.

بقعة داكنة في عينك تكبر.

فقدان جزئي أو كلي للرؤية.

انتفاخ عين واحدة.

كتلة على جفنك أو في عينك تتزايد في الحجم.

ألم في العين أو حولها، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث. يمكن أن تحدث هذه الأعراض أيضًا بسبب المزيد من حالات العين البسيطة، لذا فهي ليست بالضرورة علامة على الإصابة بالسرطان، لكن من المهم أن يفحص الطبيب الأعراض في أسرع وقت ممكن، في ما يلي سنخبرك عن أسباب الإصابة بسرطان العين.

أسباب سرطان العين

يحدث سرطان الجلد في العين عندما تنقسم الخلايا المنتجة للصبغة في العين وتتكاثر بسرعة كبيرة، ينتج عن هذا كتلة من الأنسجة تعرف باسم الورم، ليس من الواضح سبب حدوث ذلك بالضبط، ولكن العوامل التالية قد تزيد من خطر حدوثه:

لون أفتح للعين: إذا كانت عيناك زرقاء أو رمادية أو خضراء، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد مقارنة بالأشخاص الذين لديهم عيون بنية.

بشرة بيضاء أو شاحبة: يصيب سرطان العين في الغالب الأشخاص البيض وهو أكثر شيوعًا عند أصحاب البشرة الفاتحة.

شامات غير عادية: إذا كان لديك شامات غير منتظمة الشكل أو ملونة بشكل غير عادي، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد وسرطان الجلد في العين.

التعرض للشمس فترات طويلة: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تعريض نفسك للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في العين. تقدم العمر: يزداد خطر الإصابة بسرطان الجلد في العين أيضًا مع تقدم العمر، تُشخص معظم الحالات لدى الأشخاص في الخمسينيات من العمر. أما الآن إليكِ طرق العلاج لمحاربة سرطان العين.

علاج سرطان العين

يعتمد علاج الورم في العين على حجمه وموقعه، سيشرح الطبيب كل خيارات العلاج بالتفصيل، بما في ذلك الفوائد وأي مضاعفات محتملة، يهدف العلاج إلى الحفاظ على العين المصابة كلما أمكن ذلك، تشمل العلاجات الرئيسية لسرطان العين هي:

العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي طاقة عالية، مثل البروتونات أو أشعة جاما، لقتل الخلايا السرطانية، يستخدم العلاج الإشعاعي عادةً للأورام الميلانينية الصغيرة والمتوسطة الحجم في العين.

العلاج بالليزر: نوع من العلاج بالليزر، يسمى العلاج الحراري، يستخدم ليزر الأشعة تحت الحمراء ويستخدم أحيانًا مع العلاج الإشعاعي.

العلاج الضوئي: يجمع العلاج الضوئي بين الأدوية وطول موجي خاص من الضوء، الدواء يجعل الخلايا السرطانية أكثر عرضة للضوء، يدمر العلاج الأوعية الدموية والخلايا التي يتكون منها الورم الميلانيني في العين، يُستخدم العلاج الضوئي الديناميكي في الأورام الأصغر حجمًا، فهو غير فعال في حالات السرطان الأكبر حجمًا.

العلاج بالتبريد: يمكن استخدام البرودة الشديد لتدمير خلايا الورم الميلانيني في بعض الأورام الميلانينية الصغيرة في العين، ولكن هذا العلاج غير شائع الاستخدام.

الجراحة: تشمل العمليات المستخدمة لعلاج سرطان الجلد في العين إجراءات لإزالة جزء من العين أو إجراء لإزالة العين بأكملها، يعتمد الإجراء الذي ستخضعين له على حجم وموقع الورم الميلاني في العين، قد يكون ذلك ضروريًا إذا كان الورم كبيرًا أو إذا فقدتِ رؤيتك؛ ستُستبدل العين الاصطناعية بالعين المصابة التي تطابق عينك الأخرى.

العلاج الكيميائي: نادرًا ما يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الجلد في العين، ولكنه قد يكون مناسبًا لأنواع أخرى من سرطان العين.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...