الرئيسية / تعلم كيف / ما هى طريقة التخلص من بقع الصمغ من الملابس

ما هى طريقة التخلص من بقع الصمغ من الملابس

إذا كان لديك اطفال صغار فمن الطبيعي أن يبقعوا ملابسهم بالصمغ أو غيره من المواد أثناء لعبهم أو قد يستخدمونه أثناء يومهم المدرسى لأداء نشاطهم الفنى فالأمر الان اصبح سهل جدا إزالة بقع الصمغ العنيدة من الملابس بكل سهولة اليكى الطريقة

كيفية إزالة الصمغ من الأنسجة: الصمغ المائي

1. التجفيف والتقشير

في البداية، اتركي الصمغ يجف تمامًا (ستظهر البقعة واضحة عند تجفيفها)، واستخدمي إما فرشاة بأسنان قوية أو جسم غير حاد، مثل طرف الملعقة لكشط كل ما يمكنكِ إزالته. لا يعني ذلك قيامكِ بإزالة كل بقع الصمغ تمامًا، ولكن الهدف من هذه الخطوة هو أن تتمكني من إزالة معظم طبقات الصمغ السطحية وترك بقع الصمغ المتغلغلة إلى داخل الأنسجة. من المهم أيضًا ضرورة التنبيه على ترك الصمغ حتى يجف تمامًا، فقيامكِ بتقشير الصمغ في حالته الرطبة لن يؤدي لشيء سوى انتشار البقايا اللزجة.

2. النقع في الماء البارد

إذا كانت البقعة لا تزال واضحة، يمكنكِ تجربة نقعها في الماء البارد. فهذا النوع من الصمغ يعتمد على الماء في المقام الأول، لذلك فهو يستجيب بصورة جيدة لعملية الشطف – ما عليك سوى استخدام الماء في شطف المادة اللزجة. اغمري الصمغ في الماء البارد واتركيه مغمورًا بها تمامًا لليلة كاملة (فالماء الدافئ يزيد من ثبات البقعة وصعوبة إزالتها). يؤدي هذا الإجراء إلى تنعيم الصمغ بالدرجة الكافية مما يعمل على تيسير إزالته في اليوم التالي.

3. منظف الغسيل

ارفعي الملابس من الماء البارد، وعلى الفور ضعي مقدارًا ضئيلاً من منظف الغسيل السائل اللطيف على الملابس. ومن الأفضل استخدام منتج معد خصيصًا لاستخدامه كمعالج أولي – جربي استخدام سائل أومو. بغض النظر عن المنتج الذي تستعملينه، راجعي الملصق لضمان توافقه مع أنسجة ملابسكِ واستخدامه بالطريقة الملائمة. ضعي المنظف على الصمغ المتبقي مع دعكه بلطف لضمان تغلغله بعُمق داخل الأنسجة.

4. الغسل كالمعتاد

عليكِ وضع الملابس بغسالة الملابس، ومن الأفضل غسل الملابس في درجة حرارة دافئة وليست ساخنة (30 درجة مئوية هي الإعداد المناسب)، مع إضافة منظف الغسيل الذي تستخدمينه، وستحصلين على ملابس نظيفة دون أي آثار للصمغ بمنتهى السهولة.

إزالة بقع الصمغ العنيدة من الملابس

إذا كنتِ تريدين معرفة كيفية إزالة بقع الصمغ العنيدة من الملابس، فمن المهم ملاحظة أن هذه العملية تختلف بعض الشيء عن سابقتها، نظرًا لأن الصمغ لا يعتمد على الماء كالمثال السابق. وهذا يعني أن عملية الشطف بالماء للبقع المنسكبة على الملابس لن تعالج الأمر كما سبق وذكرنا. لذلك، ستحتاجين إلى شيء أقوى قليلاً – ولكن ينبغي عليكِ توجيه عناية خاصة إلى الأنسجة الرقيقة الناعمة. قبل محاولتكِ لإزالة بقع الصمغ العنيدة، تذكري مراجعة ملصق العناية الموجود على قطعة الملابس للتعرف على إرشادات الغسيل – إذا ساوركِ الشك حول مدى إمكانية قيامكِ بالأمر بنفسكِ أو لا، فعليكِ استشارة أحد المتخصصين في التنظيف الجاف أولاً.

. التجفيف والتقشير

ننوه مجددًا على ضرورة تجفيف الملابس قبل محاولة إزالة بقع الصمغ العنيدة منها. وبعد ذلك، يمكنكِ تقشير الصمغ أو كشطه قليلاً، ولكن لا تضعي أملاً كبيرًا في إزالة قدر كبير منه كما هو الحال عند التعامل مع الصمغ المائي. لا تقومي بتقشير الأنسجة الناعمة كثيرًا – فإذا لم تستجب البقع الصمغية للإزالة بسهولة، فانتقلي إلى الخطوة التالية بدلاً من إتلاف الأنسجة بفعل الاحتكاك.

2. استخدام الأسيتون

الأسيتون – عبارة عن مركب موجود في بعض مزيلات طلاء الأظافر – أحد المركبات الكيميائية الوحيدة القادرة على القضاء على مشكلة بقع الصمغ العنيدة. فهو مركب فعال للغاية مع الأنسجة، كما يتم استخدامه بنجاح في إزالة بقع الصمغ من على البشرة، مما يجعله خيارًا سهل التناول إذا واجهتِ يومًا ما مشكلة التصاق أصابعك معًا بطريق الخطأ وأنت تعملين بالصمغ. ضعي مزيل طلاء الأظافر على قطعة من صوف القطن، وامسحي البقعة برفق. لا تتسم هذه العملية بالسرعة، فمركب الأسيتون سيعمل على إزالة طبقة صمغ واحدة فقط في المرة الواحدة، لذلك عليكِ المتابعة والاستمرار في تكرار العملية. عليكِ الانتباه إلى أن الكميات الزائدة المنسكبة من مركب الأسيتون قد تضر بأنسجة ملابسكِ، فقد تؤثر على ألوان ملابسكِ ذات الخامات الرقيقة وتعمل على تبييضها. لذا، عليكِ الانتباه دائمًا عند التعامل مع مركب الأسيتون – قومي باختباره على منطقة الدرزات الداخلية أولاً! في حالة تلف الملابس بسبب مركب الأسيتون، توقفي على الفور واستعيني بالتنظيف الجاف لحل الأمر.

3. الغسل كالمعتاد

ينبغي أن تكون المرحلة الأخيرة دائمًا لإزالة أي بقعة هي الغسل في غسالة الملابس مع استخدام منظف ملابس جيد مثل سائل أومو (أو التنظيف الجاف لأي أنسجة لا يتم تنظيفها إلا عبر التنظيف الجاف)، حيث يؤدي ذلك إلى ضمان التخلص من أي بقع متبقية مع إضفاء لمسة من الانتعاش والنظافة على ملابسك. وإنها لفكرة جيدة دائمًا أن تقومي بالتحقق من إزالة البقع تمامًا قبل التجفيف – وفي حالة وجود أي صمغ متبقٍ، ضعي الملابس مرة أخرى في غسالة الملابس.

والآن، قد صارت لديكِ المعرفة الكافية لكيفية التعامل مع إزالة بقع الصمغ العنيدة من الملابس بالطريقة الصحيحة، ولم يعد الأمر يشكل أزمة بعد الآن. وبالمثل، أصبح التعامل مع بقع الصمغ المائي أمرًا يسيرًا للغاية أيضًا. لذلك، ففي المرة القادمة التي يعود فيها صغاركِ من المدرسة وملابسهم ملطخة بالصمغ، لا تنزعجي وجربي هذه النصائح.

  • عليكِ تجفيف الصمغ بشكل تام من على الملابس.
  • قومي بكشط أكبر عدد ممكن من الطبقات الصمغية.
  • انقعي الملابس في الماء البارد لمدة ليلة كاملة.
  • قومي بإزالتها من الماء مع دعك البقعة برفق بمنظف الغسيل السائل.
  • ضعي الملابس في غسالة الملابس كالمعتاد مع تعيين الإعداد الدافئ لغسلها.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية طرد البعوض بالصوت

البعوض أو البعوض حشرات ضارة ومضرة للإنسان لأن البعوض مصدر لانتقال العديد ...