الرئيسية / المطبخ والمنزل / نصائح لتوفير الوقت عند تنظيف المطبخ

نصائح لتوفير الوقت عند تنظيف المطبخ

هل مررتى عند إحدى صديقاتك ورايتى مطبخها ولاحظت عليها نظافة الأسطح وبريقها وجذبتك والتى نفسك ما هى الطريقة الصحيحة التى تستخدمها لتنظيف اسطح مطبخها فإليكى هذه الاستراتيجيات الفعالة لنظافة اسطح مطبخك

نُقدّم لك بعض الاستراتيجيات الفعالة للحفاظ على نظافة مطبخك من دون بذل الكثير من الجهد!

1. الاحتفاظ بخزانة مُزوّدة بمنتجات التنظيف الضرورية للمطبخ

يضمن الاحتفاظ بخزانة مُزوّدة بجميع منتجات التنظيف عدم إضاعة الوقت في البحث في كل ركن من أركان المطبخ عن المُنظّف الذي تحتاجين إليه. كوني مُستعدّة دائماً للتنظيف!

  • قومي بتجهيز منطقة في المطبخ خاصة بـ “مستلزمات التنظيف”، بحيث تكون في مكان يسهل الوصول إليه، رُبّما تحت الحوض أو في خزانة كبيرة.
  • ضعي جميع منتجات تنظيف المطبخ مثل مواد التطهير ومنظفات الأفران شديدة الفعالية ومنظف الأسطح المعدنية وغيرها من المُنظّفات داخل صندوق بلاستيكي واحد كبير أو درج للتخزين.
  • احتفظي بأدوات التنظيف – مثل القفازات وقطع القماش والفراشي ورؤوس المماسح – كلّها في مكان واحد، حتّى لا يتمّ وضعها في مكان آخر غير مناسب.
  • تأكّدي دائماً من أنّ منتجات التنظيف وأدواته لا توشك على النفاذ، واحرصي على شراء كميات إضافية مُقدّماً.

2. عمليات تنظيف صغيرة مُخطّطة مسبقاً للمطبخ

هل قمت يوماً بدعوة بعض الأصدقاء أو الأقارب لتناول العشاء، ثم اكتشفت أنّ مطبخك متسخ ويحتاج لساعتين على الأقل من التنظيف ليبدو مقبولاً؟ من الأفضل (وتجنباً للتوتّر) أن تُخصّصي فترات قصيرة ومنتظمة لتنظيف مطبخك، بدلاً من عمليات التنظيف الكبيرة والشاملة التي تستهلك الكثير من الجهد والوقت وتُنفّذ في أوقات غير منتظمة.

اختاري وقتاً متاحاً في جدول أعمالك للقيام بمهام التنظيف الأساسية في المطبخ. على سبيل المثال، قومي بتخصيص 20 دقيقة بعد العشاء يوم الأربعاء لتطهير جميع الأسطح ومسح أرضية المطبخ. كما أنّ يوم التسوق يُعدّ وقتاً ملائماً لتنظيف الثلاجة وخزانات حفظ الأطعمة، لأنّ ذلك يضمن وجود كمية أقلّ من المُؤن، ولن تحتاجي لتحريك الكثير من الأغراض خلال عملية التنظيف.

كلما التزمت بالجدول الذي قمت بوضعه، أصبحت عملية تنظيف المطبخ أسهل عليك وقلّ الوقت الذي ستُخصّصينه لتنظيف المطبخ في باقي أيام الأسبوع.

3. نصائح وأفكار للحصول على مطبخ نظيف

قد يُقدّم لك بعض الأهل والأصدقاء الأفكار والنصائح المفيدة التي تُوفر عليك بعض الجهد وتُسهّل عملية تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ. فلقد جرّبوا هذه الأساليب قبل إعطائك نصائح بشأنها ممّا يضمن لك الحصول على نتائج جيّدة! إليك بعض الأمثلة عن النصائح التي قد يُعطونك إياها:

  • إنّ وضع قطعة من ورق الألومنيوم على الرف السفلي للفرن من شأنه منع تناثر بقايا الأطعمة الجافة وقطرات الزيت في كل مكان، فتقتصر حينها عملية تنظيف الفرن على استبدال قطعة ورق الألومنيوم بأخرى جديدة.
  • يمكن تنظيف أفران الميكروويف بالبخار بسرعة عن طريق وضع منشفة ورقية مبلّلة في القاع، ثمّ تسخينها لمدة دقيقتين.
  • يسهل تنظيف أدوات المائدة والصحون والأواني بشكل كبير إذا تمّ نقعها في حوض مليء بالماء الدافئ والصابون بعد استخدامها مباشرةً. فكلّما جفّ الطعام على السطح، كلّما أصبح تنظيفه أصعب.

عن مدونة بازار السعودية 1

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...