الرئيسية / الصحة والأناقة / وصفات ترطيب البشرة الجافة

وصفات ترطيب البشرة الجافة

البشرة الجافة من الأنواع التي تحتاج لعناية خاصة جداً في فصل الشتاء لأنها تواجه العديد من المشكلات ويزداد جفافها في هذا الفصل ويتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية حل هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها لذلك يزداد البحث حول كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة في فصل الشتاء.

ترطيب البشرة الجافة، من أهم الموضوعات التي تشغل الفتيات خاصة في فصل الشتاء الذي يؤثر بشدة على الجلد.

وتعتبر البشرة الجافة مصدر قلق إذ تؤثر أعراضها كالتشقق والحكة على الحياة اليومية، وبالتالي فإن خطوة الترطيب هي الحل للعناية بهذا النوع من البشرة.

كيف تتعرف على البشرة الجافة؟

للتعرف على هذا النوع من الجلد، يجب مراقبته باستمرار ومع ظهور الخشونة يجب التأكد من حلول الجفاف، وفي حالة البشرة شديدة الجفاف تظهر أحاسيس “الحرقان والحكة”.

من الناحية العلمية، يتكون الجلد من الماء والدهون، وفي حالة الجلد الجاف، لم يعد بإمكان غشاء الهايدروليبيد المتكون من الدهون إنتاج دهون كافية لمنع الماء من التبخر وحمايته كما ينبغي.

ويتطلب هذا النوع من الجلد عناية مع إمداد من الدهون (الدهون) التي تغذي، على عكس كريم الترطيب الذي يوفر فقط الجزء المائي. سنحتاج إلى التغذية بعد ذلك، وسيكون المزيج الصحيح للبشرة شديدة الجفاف هو ترطيب البشرة ثم تغذيتها لعناية طويلة الأمد.

الجلد الحساس لا يعتبر نوعًا من أنواع البشرة، ويمكن أن تكون البشرة الدهنية لكنها جافة، وتتميز البشرة الحساسة ببشرة تفاعلية معرضة للوخز والتسخين والحكة، كما أنها أقل تسامحا مع الاعتداءات الخارجية أو المنتجات العدوانية أو الإجهاد.

تتفاقم أعراض البشرة الحساسة مع الجفاف ما يؤدي إلى زيادة الشعور بعدم الراحة، وسيكون من الضروري وضع روتين جيد للعناية اللطيفة والفعالة.

 

منتجات الجسم والوجه الأساسية للبشرة الجافة

بالنسبة لذوي البشرة الجافة وكذلك للنساء الحوامل، من الضروري ترطيب الجسم وتغذيته بالمنتجات المناسبة لمساعدة البشرة على الحفاظ على ترطيبها من خلال تقوية حاجز البشرة، وسيكون لهذا تأثير في تخفيف كل هذه الأحاسيس الصعبة.

يُنصح باستخدام علاج يوفر الدهون بالإضافة إلى الماء، ثم بعد ذلك يأتي دور التغذية التي يمكن أن يوفرها بلسم الجسم أو الزيت أو الكريمات المغذية والغنية.

بالنسبة للنساء والرجال ذوي البشرة الناضجة، فهم بحاجة إلى اختيار منتج مناسب لعمرهم، وسيكون الخيار الأفضل هو استخدام زيت مغذي. وعند وضع الكريم المرطب والمغذي، يجب تدليك الجسم جيدا دائما، من أجل اختراق الجلد بعمق.

ترطيب الجسم في الشتاء

يجب ترطيب وتغذية البشرة الحساسة يوميا، لعمل حاجز أمام برد الشتاء، ويمكن فعل ذلك صباحا ومساءً بالحليب أو كريم ترطيب وتغذية مكمل بزيت نباتي مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان أو الزيوت الأساسية.

كما يجب الاعتناء باليدين إذ يتعرض هذا الجزء من الجسم بشكل خاص في الطقس البارد إلى الجفاف، وتظهر التشققات بسرعة، ومن الضروري استخدام المرطب يوميًا على اليدين.

ويمكن استخدام كريم زبدة الشيا العضوية في ذلك لأنه يتغلغل بسهولة في الجلد للمساعدة على تغذية وحماية وتنعيم اليدين بشكل يومي، ويمكن الاعتماد على البلسم للمناطق الأكثر جفافاً كالكوع والكعب والركبتين واليدين والشفاه، ومنها (زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو وزيت اللافندر).

هناك 4 خطوات أساسية في روتين العناية بالبشرة الجافة:

1- إزالة ماكياج العينين
أول خطوة في روتين العناية ببشرتك الجافة هي إزالة ماكياج العينين. استخدمي مزيلاً لماكياج العينين أساسه الزيت أو الكريم.
– صبّي القليل من مزيل ماكياج العينين على قطعة من القطن. لا تستخدميه بإفراط، لأن هذا قد يؤدّي إلى إثقال البشرة والتسبّب بالانتفاخ والتهيّج.
– امسحي بلطف على منطقة العينين، حيث يساعد المنتج الزيتي على تهدئة الجفاف في منطقة العين الحساسة.
– لإزالة ماكياج العينين العنيد، اغمسي قطنة في مزيل ماكياج العينين. امسحي في أقرب نقطة من الرموش واحذري أن يدخل مزيل الماكياج في عينيك.

2-التنظيف
الخطوة الثانية في روتين العناية ببشرتك الجافة هي تنظيفها.

– ضعي القليل من المنظّف الكريمي على الوجه لإزالة الماكياج والأوساخ عن سطح البشرة.
– اتركي المنظف على وجهك لبضع دقائق.
– أزيلي المنظف باستخدام قطعة من القطن. استخدمي حركات تصاعدية لطيفة ولا تشدّي البشرة لأن هذا قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الرقيقة.
– رشّي إذا رغبت بعض الماء البارد على وجهك لإزالة بقايا المنظف وتحسين الدورة الدموية في الوجه.
– اختاري منتجات العناية بالبشرة المناسبة والمخصّصة لنوع بشرتك.

3- التلطيف
الخطوة الثالثة في روتين العناية ببشرتك الجافة هي تلطيف الوجه باستخدام التونر.
اختاري ملطفاً لطيفاً خالياً من الكحول. ضعي الملطف بلطف على وجهك باستخدام القطن، وتجنّبي منطقة العينين الحساسة لأنها أكثر عرضة للجفاف.

4- الترطيب
الخطوة الرابعة والأهم في روتين العناية ببشرتك الجافة هي الترطيب.
– اختاري كريم ترطيب ذو صيغة كريمية كثيفةً.
– ضعي بضع نقاط منه على وجهك ودلّكي باستخدام أطراف الأصابع. استخدمي حركات لطيفة دائرية تصاعدية، فهذا سيترك على وجهك طبقة حامية ويسمح لك بوضع الماكياج بسهولة.
– انتظري بضع دقائق قبل وضع الماكياج لكي تمتصّ البشرة المرطب.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...