الرئيسية / المطبخ والمنزل / نصائح للحفاظ على المنزل دافئا في الشتاء

نصائح للحفاظ على المنزل دافئا في الشتاء

في الشتاء دائما ما تسعي ربة المنزل الي العمل علي جعل المنزل دافي في فصل الشتاء والبرد القارص

للحفاظ على المنزل دافئاً في الشتاء، ليس من الضروري اللجوء مباشرة إلى المدفأة، ومن ثم زيادة فاتورة استهلاك الكهرباء، والنفايات أيضاً، بل يمكن توفير الدفء للمنزل باتباع بعض الخطوات البسيطة ولكن الضرورية، بما يتيح قضاء فصل شتاء دافئ وممتع.

 

– من أهم النصائح للحفاظ على بيت دافئ في الشتاء، التحقق من أن النوافذ والأبواب معزولة جيداً، وإذا لم تكن كذلك، فلابد من التخلص من الشقوق أو الفجوات والفتحات السفلية، وذلك من خلال إغلاقها عبر التشكيلات المطاطية التي يمكن شراؤها من المتاجر، أو عبر الإنترنت.

ولعزل النوافذ بشكل أفضل، يمكن أيضاً وضع غطاء بلاستيكي (قطعة من ستارة المرحاض على سبيل المثال) بين المصراع (الشيش) والزجاج، لمنع دخول الهواء البارد إلى داخل المنزل.

 

وللتحقق مما إذا كانت الرياح تتسرب بالفعل من نافذة أو باب، يمكن إشعال شمعة قريبة وملاحظة ما إذا كان اللهب يتأرجح أم لا.

– يفضل استخدام النوافذ ذات الجدران المزدوجة لعزل الغرفة والبيت بشكل أفضل، والحفاظ على الحرارة التي تراكمت داخلها خلال النهار.

 

– لتهوية المنزل قبل قدوم الليل، فإن الأمر لن يستغرق سوى بضع دقائق في الصباح. لذلك، تجنب إبقاء النوافذ مفتوحة لفترة طويلة بداعي تغيير الهواء الضروري، وتجنب ذلك بشكل مطلق في المساء عندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير.

– أثناء النهار، خاصةً إذا كان الجو مشمساً، ينصح بإبقاء النوافذ مشرعة قليلاً لدخول الضوء والحرارة إلى المنزل. وعند غروب الشمس، تغلق النوافذ للحفاظ على الدفء الذي تكون خلال ساعات النهار.

– استخدام ستائر مزدوجة ثقيلة نوعاً ما حتى لا يمر البرد بسهولة.

 

– في حالة استخدام مدفأة، ينصح بعدم وضع أي شيء فوقها؛ حتى لا يؤدي إلى تقليل قدرتها على التسخين.

وللتأكد من أن حرارة المدفأة لا تتسرب عبر الجدار الملاصق لها، قم بتركيب لوحة عاكسة (مثل ورق الألمنيوم)، بحيث يعمل على ارتداد الحرارة إلى الغرفة، ويمنعها من التسرب.

– ينصح بإغلاق أبواب الغرف غير المستخدمة، لأنها خطوة مهمة لتوفير فعال فيما يخص استخدام الطاقة، وأيضاً الحفاظ على الدفء الموجود بالفعل في الحجرة الأكثر استخداماً من قبل أفراد الأسرة، وعدم تسربه إلى الغرف الأخرى في المنزل غير المستخدمة.

 

– لتدفئة المنزل دون هدر، ينصح بالتخلي عن فكرة المواقد الكهربائية باهظة الثمن واستبدالها بمدافئ الغاز (لاستخدامها مع التهوية المناسبة).

– لابد من إجراء الصيانة الصحيحة للمدفأة بشكل دوري، لضمان العمل بشكل أفضل وبصورة آمنة.

– ينصح بزيادة عدد قطع السجاد في المنزل في فصل الشتاء وترتيبها جيداً؛ لأنها ليست فقط أكثر دفئاً من البلاط أو الرخام، ولكن يمكنها أيضاً الحد من تسرب الحرارة.

عن مدونة بازار السعودية 4

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة توفير كهرباء التكييف

كيفية توفير الكهرباء في المكيف هو ما سنتعرف حيث أصبح المكيف من ...