الرئيسية / الصحة والأناقة / هل أوميكرون أخطر من فيروس كورونا

هل أوميكرون أخطر من فيروس كورونا

من أكثر الفيروسات خطراً فيروس كورونا التى انتشر في البلاد بسرعة كبيرة جداً وعمل على انهاء حياه الكثير من الاشخاص وظهر بعد ذلك فيروس أوميكرون وقال إحدى العلماء أنه أقل خطراً من فيروس كورونا سنتحدث اليوم عن الفيروسين التى انتشروا مؤخراً.

متحور أوميكرون من شأنه أن يؤثر على الرئتين أقل من متحورات كورونا الأخرى، وفقاً لـ”فام أكتويال”. فماذا في جاء في أحدث الدراسات حول هذا الموضوع؟

مع استمرار تقدم متحور أوميكرون Omicron، تشير دراسات جديدة حول خطورته. وقد كشفت دراسة جديدة للتو أنه قد يكون أقل خطورة على الرئتين من المتحورات الأخرى.
وفقًا للبيانات الأولى المتاحة، يعد متحور أوميكرون أكثر عدوى ولكنه يسبب أشكالًا أقل خطورة من Covid-19. أظهرت دراسة باللغة الإنجليزية، نُشرت في 28 ديسمبر 2021 على منصة BioRXiv، أن المتحور الذي تمَّ اكتشافه في جنوب إفريقيا يبدو أقل ضررًا من الآخرين، خاصة بالنسبة للرئتين.

متحور أوميكرون يؤثر على الرئتين بشكل أقل

لتحقيق هذه النتيجة، أصاب العلماء الفئران بعدة متحورات من كورونا Covid-19 ، مثل دلتا Delta أو أوميكرون Omicron. النتائج الأولى واضحة: القوارض الملوثة بالنوع الجنوب أفريقي تُظهر “حمولة فيروسية أقل في الجهاز التنفسي”.
لذلك سيكون أوميكرون أقل ضررًا للرئتين من الأنواع الأخرى لـ Covid-19. أكدت سيلفي بريان، مديرة قسم إدارة مخاطر الأوبئة في منظمة الصحة العالمية (WHO) لـ”فرانس إنفو”: “لدينا بعض الدراسات التي تظهر أن هذا البديل يتكاثر كثيرًا في خلايا الأنف، وليس في الجزء الخلفي من الجسم؛ القصبات”.

أوميكرون نوع “أقل ضراوة” ينتشر بسرعة كبيرة

وفقًا لها، يمكن أن يفسر هذا سبب ظهور أوميكرون باعتباره “أقل ضراوة” من المتحورات الأخرى. تميل الدراسة الإنجليزية أيضًا إلى هذا الاستنتاج: الفئران الملوثة بأوميكرون تظهر بالفعل “علامات سريرية أقل خطورة” من تلك المصابة بمتحورات أخرى.

لذلك يبدو أن أوميكرون يسبب أشكالًا أقل خطورة من Covid-19. أشارت دراستان، إحداهما اسكتلندية والأخرى بريطانية، إلى أن هذا المتحور كان مرتبطًا بـ “انخفاض بنسبة الثلثين في خطر الاستشفاء”. ومع ذلك، يجب أخذ كل هذه النتائج بحذر.
توضح سيلفي بريان أن أوميكرون ينتشر بسرعة كبيرة وفقًا لبيانات من “الصحة العامة فرنسا” Public Health France، أظهر أكثر من 62% من اختبارات Covid-19 الإيجابية “ملفًا شخصيًا متوافقًا مع متحور أوميكرون” في بداية الأسبوع 52 (من 27 ديسمبر 2021 إلى 2 يناير 2022). على الرغم من أنه يبدو أنه يسبب بعض الأشكال الخطيرة، إلا أن متحور أوميكرون يعدُّ خطيرًا، لذلك يصر المتخصصون في الرعاية الصحية على أهمية تلقي اللقاح للحماية منه.

طبيب: خمس علامات خاصة بمتحوّر أوميكرون .. وكيف تختلف عن سواها من أعراض “كوفيد”!

قد تختلف أعراض أوميكرون قليلا عن الأنواع الأخرى من متحوّرات فيروس كورونا، لذلك من الضروري للغاية الانتباه إلى أي علامات جديدة للعدوى.

وما تزال أعراض فيروس كورونا تشمل السعال الأكثر شيوعا والحمى الشديدة وفقدان التذوق والشم.

ولكن لدى أوميكرون أيضا بعض الأعراض الخاصة بهذا النوع المعين، وفقا لما ذكره الطبيب العام الدكتور غاري بارتليت. وحذر من أن المرضى أكثر عرضة للإصابة بشعور غريب في حلوقهم.

وأضاف الطبيب أن التعب المستمر وآلام العضلات وحتى التعرق الليلي يمكن أن تكون كلها علامات على الإصابة بأوميكرون.

وقال بارتليت لـ “إكسبريس”: “قد تبدو أعراض أوميكرون في البداية أكثر اعتدالا مقارنة بالعدوى من متحوّر دلتا. وقد يتسبب أوميكرون في ظهور الأعراض المعتادة المعروفة، مثل انسداد الأنف والحمى والسعال المستمر (السعال لأكثر من نصف يوم) والتهاب الحلق وفقدان حاستي التذوق والشم. وتشمل الأعراض التي قد تكون أكثر تحديدا لأوميكرون: حكة الحلق بدلا من التهابه، والسعال الجاف المستمر والتعب الشديد والإرهاق وآلام العضلات، والتعرق الليلي. وقد تكون هذه هي الأعراض الأولى والوحيدة لمتحوّر أوميكرون”.

وأضاف بارتليت، فقط لأنك أصبت بـ “كوفيد” في الماضي، فهذا لا يعني بالضرورة أنك لن تلتقط أوميكرون.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...