الرئيسية / الصحة والأناقة / ما هي علاقة إنقاص الوزن بفيروس كورونا المستجد

ما هي علاقة إنقاص الوزن بفيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا المستجد من أنواع الفيروسات التى أصابت البلاد فى الفترة الأخيرة حيث أدت إلى العديد من المشكلات الصحية للكثير من الأشخاص ويتساءل الأشخاص علاقة الوزن الزائد بفيروس كورونا المستجد سنتحدث عنها اليوم.

لمضاعفات أكثر خطورة بعد الإصابة بفيروس كورونا SARS-CoV-2.

وفقاً لدراسة جديدة أجرتها كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، فإنَّ فقدان الوزن “الكبير” سيسمح بالتالي للمرضى الذين يعانون من السمنة بتقليل خطر الإصابة بالشكل الحاد من Covid-19.

وللوصول إلى هذا الاستنتاج درس الباحثون الأمريكيون بيانات طبية تخص 20212 مريضاً يعانون من السمنة. من بينهم، خضع 5053 مريضاً لعملية جراحية لعلاج البدانة بين عامي 2004 و2017.

انخفاض خطر دخول المستشفيات بعد جراحة السمنة

المعلومات الأولى: منذ بداية وباء كورونا، أصيب 9.1% من المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة و8.7% من المرضى الذين لم يخضعوا لعمليات جراحية للسمنة.

لاحظ الباحثون أن المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة لديهم مخاطر أقل بنسبة 49% تقريباً من دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا SARS-CoV-2. لديهم أيضاً خطر أقل (بنسبة 63%) للحاجة إلى العلاج بالأكسجين أو الإصابة بأعراض حادّة لـ Covid-19 (بنسبة 60%).

وقد خلص العلماء، الذين نشروا عملهم في مجلة JAMA Surgery المتخصصة، إلى أن “هذا العمل يشير إلى أن فقدان الوزن قد يحسّن مسار الإصابة بفيروس كورونا SARS-CoV-2 لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة”.

يمكنك التخلص من الوزن الزائد عن طريق بعض الخطوات:

شرب الماء قبل أم بعد تناول وجبات الطعام

من ناحية أخرى، بحثت الدراسات فيما يمكن أن يحدث لفقدان الوزن إذا شرب الناس الماء قبل تناول الطعام. في دراسة صغيرة جرت العام 2015 وجد الباحثون في جامعة ”برمنغهام“ أن الأشخاص الذين شربوا الماء قبل حوالي 30 دقيقة من تناول بعض أو كل الـ 3 وجبات اليومية فقدوا ما بين 5 و 9 رطلاً على مدى نحو 3 أشهر.

ودرس الباحثون في جامعة برمنغهام حالة 84 شخصاً؛54  امرأة و30 رجلاً، وكان متوسط أعمارهم 56 سنة. وشرب حوالي نصف المشاركين في الدراسة 16 أوقية – كوبين – من مياه الشرب العادية غير الغازية قبل 30 دقيقة من تناول وجبة واحدة على الأقل يومياً. وقام بعض الأشخاص بتناول مياه الشرب قبل جميع الـ 3 وجبات، ولكن تناول البعض الآخر المياه قبل وجبة واحدة أو وجبتين فقط.

ولمعرفة ما إذا كانوا ملتزمين بالخطة تابع الباحثون المشاركين في المسح بشكل دوري ومراقبة معدلات البول لمعرفة كمية المياه التي تناولوها بالفعل.

النصف الآخر من المشاركين في الدراسة لم يشرب أية كمية من الماء قبل تناول وجباتهم. وبدلاً من ذلك، لتشجيعهم حتى يشعروا وكأنهم جزءاً فاعلاً في هذه الدراسة، قيل لهم تصور الشعور بالشبع.

وبشكل عام، فقدت كلتا المجموعتين المشاركة في الدراسة القليل من وزنها – ما بين 2 و 9 أرطال- على مدار فترة الدراسة. ولم يستطع الباحثون القول على وجه اليقين لماذا حدث هذا، ولكن وجدت بضع دراسات أن مجرد الخضوع للدراسة يمكن أن يكون له تأثير واضح على السلوك.

ولكن الأشخاص الذين كانوا ضمن المجموعة التي تناولت مياه الشرب خسرت نحو 2.7 رطل أكثر من المجموعة التي لم تغير عاداتها في شرب المياه.

لماذا يحدث شرب الماء فرقاً؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في فقدان الوزن، تتراوح ما بين زيادة ممارسة الرياضة إلى التغيير في النظام الغذائي أو الحالة المزاجية.

وقد راقب الباحثون في دراسة جامعة برمنغهام بعضاً من هذه العوامل على مدى فترة الدراسة، بما في ذلك النشاط البدني للمشاركين وعدد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها في كل وجبة.

ولاحظ الباحثون أنه لم يكن هناك الكثير من الفرق بين المجموعتين من حيث مقدار ممارسة الرياضة – وفي الواقع المجموعة التي لم تشرب المياه قبل وجبات الطعام عملت في الواقع لفترة أطول قليلا، في المتوسط، من المجموعة التي تناولت المياه.

وبالتالي لم يكن على الأرجح ما ساهم في فقدان الوزن هو ممارسة الرياضة ولم يكن بالضرورة تغيرات في محتويات وجبات المشاركين في الدراسة. وكانوا يعطون نصائح عن التغذية العامة، ولكن طلب منهم تناول ما يريدون.

ومع ذلك تناولت المجموعة التي شربت المياه سعرات حرارية أقل في كل وجبة مقارنة بأفراد المجموعة التي لم تغير عاداتها في شرب المياه.

ويعتقد الباحثون أن هذا الانخفاض في السعرات الحرارية في كل وجبة يعني أن مياه الشرب تملأ معدتك وتجعلك تشعر بالشبع وأقل جوعاً.

ويبدو أن نتائج الدراسة التي أجرتها جامعة ”فاغننغن“ تدعم هذه الفرضية، مشيرة إلى أن أولئك الذين شربوا المزيد من الماء كانوا أكثر شعوراً بالشبع وأقل جوعاً، وأظهر التصوير بالأشعة أن المعدة كانت  تبدو أكثر امتلاء.

عن مدونة بازار السعودية 3

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيفية التعامل مع المدير القاسي

هناك دائما رئيس سيء أو رئيس صعب إذا كان مديرك قاسيا  فلا ...